حرب روسيا وأوكرانيا مستمرة.. موسكو تستعد للانفصال عن الإنترنت العالمى.. ‏كييف ترفض ممرات اللاجئين الروسية وتصفها بـ"غير أخلاقية".. بولندا ترصد 1.75 مليار دولار ‏لأوكرانيا.. وتوقعات بنزوح 5 ملايين لاجئ

الثلاثاء، 08 مارس 2022 12:00 ص
حرب روسيا وأوكرانيا مستمرة.. موسكو تستعد للانفصال عن الإنترنت العالمى.. ‏كييف ترفض ممرات اللاجئين الروسية وتصفها بـ"غير أخلاقية".. بولندا ترصد 1.75 مليار دولار ‏لأوكرانيا.. وتوقعات بنزوح 5 ملايين لاجئ اوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل العملية العسكرية التي شنتها روسيا على جارتها أوكرانيا  وسط محاولات مستمرة من قادة العالم لدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف اطلاق النار، الى جانب احداث متسارعة على الأرض في أوكرانيا والدول المجاورة التي تستقبل اللاجئين الاوكرانيين، بالاضاقة الى تحذيرات من أزمات إنسانية واقتصادية بسبب القصف.

ومع استمرار الصراع في اوكرانيا، حذر كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، من أنه من المتوقع أن يفر ما يصل إلى 5 ملايين أوكراني من البلاد إذا استمر القصف الروسي ، مضيفًا أن أوروبا بحاجة إلى الاستعداد لاستقبال أعداد هائلة من اللاجئين.

وانتقدت كييف اقتراح موسكو فتح ممرات للاجئين ووصفته بأنه "غير أخلاقي" و "غير مقبول" بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المدنيين الفارين من بعض المدن سيسمح لهم فقط بالمغادرة إلى بيلاروسيا أو روسيا.

ووفقا للتقرير الجارديان، عانت بعض المناطق في أوكرانيا من نقص شديد في الغذاء والمياه والأدوية وجميع الإمدادات الأخرى.

وفي وقت سابق أعلنت الأمم المتحدة ان أكثر من مليون أوكراني فروا إلى بولندا منذ بدء الضربات الروسية ، مع وصول 142300 شخص يوم الأحد وحده، وقالت الحكومة البولندية إنها ستنشئ صندوقًا بقيمة 1.75 مليار دولار لمساعدة اللاجئين.

ولا يزال عدد القتلى غير واضح لكن أكدت الأمم المتحدة مقتل بضع مئات من المدنيين لكنها حذرت أيضًا من أن العدد أقل بكثير من العدد، وقالت الشرطة في منطقة خاركيف اليوم الاثنين إن 209 أشخاص قتلوا هناك ، بينهم 133 مدنيا.

من جانبها نفت الحكومة البريطانية أن المملكة المتحدة ستعرض على اللاجئين الأوكرانيين طريقًا إنسانيًا جديدًا إلى البلاد ، وأكدت أنه من الممكن أن يتم منح تأشيرات لـ 50 شخصًا فقط حتى الآن.. وتقول الصين إنها منفتحة على المساعدة في التوسط من أجل السلام ، لكنها شددت على أن الصداقة بين بكين وموسكو لا تزال قوية للغاية.

وتجاهلت روسيا جلسة استماع بالمحكمة العليا للأمم المتحدة في محاولة قانونية من كييف لوقف غزو موسكو المدمر لأوكرانيا.

وأصدرت روسيا تعليمات لجميع المواقع والخدمات المملوكة للدولة بالتحول إلى نظام أسماء المجالات الروسية بحلول 11 مارس واشارت صحيفة الجارديان الى ان هذه الخطوة هي علامة على أن روسيا بدأت استعدادات نشطة للانفصال عن الإنترنت العالمي.

وفي الوقت نفسه ، ادعى القرصنة الجماعية Anonymous أنها اخترقت خدمات البث الروسي Wink و Ivi والقنوات التلفزيونية الحية روسيا 24 والقناة الأولى وموسكو 24 لبث لقطات من أوكرانيا.

بدأت العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا فجر الخميس 24 فبراير، وفرضت دول أوروبية وغربية والولايات المتحدة، عقوبات اقتصادية ضخمة على روسيا واستهدفت تلك العقوبات أيضا قيادات موسكو على رأسهم الرئيس بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وتشهد مدن رئيسية في شمال أوكرانيا تصاعداً للقتال والقصف في الأيام الأخيرة، بما في ذلك خاركوف وتشيرنيهيف وسومي، في الوقت الذي تحاول القوات الروسية الاقتراب من العاصمة كييف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة