العالم هذا المساء.. بوتين يقرر حظر تصدير المنتجات والمواد الخام خارج الاتحاد الروسى حتى 31 ديسمبر.. توقعات بارتفاع سعر برميل النفط لـ200 دولار بعد حظر نفط روسيا.. كوريا الجنوبية تحتجز سفينة شمالية اخترقت حدودها

الثلاثاء، 08 مارس 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. بوتين يقرر حظر تصدير المنتجات والمواد الخام خارج الاتحاد الروسى حتى 31 ديسمبر.. توقعات بارتفاع سعر برميل النفط لـ200 دولار بعد حظر نفط روسيا.. كوريا الجنوبية تحتجز سفينة شمالية اخترقت حدودها أهم الأحداث العالمية والعربية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم، نرصدها كالتالى.

بوتين يقرر حظر تصدير المنتجات والمواد الخام حتى 31 ديسمبر
 

قرر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين حظر تصدير المنتجات والمواد الخام خارج الاتحاد الروسي حتى 31 ديسمبر، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز منذ قليل.

ووقع الرئيس الروسى، مرسوما بشأن تطبيق تدابير اقتصادية خاصة فى مجال النشاط الاقتصادى الأجنبى من أجل ضمان أمن روسيا.

 
وأكد بوتين على ضمان حظر تصدير واستيراد المنتجات والمواد الخام إلى روسيا فى عام 2022، وفقا للقوائم التى يحددها مجلس الوزراء، بحسب سبوتنيك. 
 
وأكد بوتين أن الحظر المفروض على التصدير والاستيراد إلى روسيا، لن يؤثر على المنتجات والمواد الخام التى ينقلها المواطنون لاحتياجاتهم الشخصية.
 
أوعز الرئيس الروسى بضمان حظر تصدير المنتجات والمواد الخام خارج روسيا الاتحادية حتى 31 ديسمبر، والتى ستحدد القائمة من قبل الحكومة.

وفى وقت سابق واصلت روسيا تحركاتها العسكرية للأسبوع الثاني علي التوالي في ثاني أيام فتح الممرات الإنسانية لإجلاء العالقين، وسط أزمة معقدة في أسواق النفط عالمياً وموجة غلاء تنتاب غالبية دول العالم، وفي ظل أزمة لاجئين ونازحين في دول الجوار الأوكراني وصفها مسئولون أوروبيون بالأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.

 

واستأنفت القوات الروسية عملياتها، الثلاثاء، بشكل محدود بالتزامن مع فتح ممرات إنسانية في ثاني أسبوع من العمليات العسكرية التي يعتبرها الغرب عدوناً علي السيادة الأوكرانية، فيما تراها موسكو "دفاعاً عن المدنيين في إقليم دونباس" الذي ترتبط إدارته باتفاقيات صداقة مع الحكومة الروسية.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية فتح ممرات إنسانية، وتطبيق نظام وقف إطلاق النار، وقالت الوزارة: سيتم فتح ممرات إنسانية في كييف وتشيرنجيف وسومي وخاركوف وماريوبول، وتطبيق نظام وقف إطلاق النار اعتبارا من اليوم في العاشرة بتوقيت موسكو.


 

​العربية: توقعات بارتفاع سعر برميل النفط لـ200 دولار إذا تم حظر نفط روسيا
 

ذكرت قناة العربية في خبر عاجل لها منذ قليل، أن هناك توقعات بارتفاع سعر برميل النفط لـ 200 دولار إذا حظرت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا نفط روسيا.

وفى وقت سابق دعا مستشار اقتصادى بارز لرئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى العالم إلى القيام بتضحية وتحمل ارتفاع أسعار الغاز المحتملة على المدى القريب للمساعدة فى إحباط الهجوم العسكرى الروسى وإنقاذ أرواح، بحسب ما ذكرت مجلة بولتيكو الأمريكية.

وقال أوليج يوستنكو، إن الحظر العالمى على واردات النفط الروسى بقيادة الولايات المتحدة يمكن أن ينهى الحملة العسكرية التى يشنها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

وأوضح أنه بدون عائدات النفط والغاز التى تحتاج إليها موسكو بشدة، والتى تمثل حصة كبيرة من إجمالى الدخل الرسى، فإن حكومة بوتين ستواجه سريعا عجزا كبيرا لن تستطيع تمويله فى ظل العقوبات الغربية التى عزلت روسيا بشكل كبير عن الأسواق المالية العالمية. وفى نهاية الأمرـ ستنفذ الأموال من بوتين لتمويل حملته العسكرية وسيجر على التراجع، بحسب ما يقول يوستنكو.

وأضاف الخبير الاقتصادى، إنه يعترف بأن الأمر سيكون مكلفا للجميع، إلا أن الثمن الذى يدفعه الأوكرانيون هو حياتهم وتدمير مدنهم وقراهم.

 

كوريا الجنوبية تحتجز سفينة شمالية اخترقت حدودها البحرية

 

احتجزت البحرية الكورية الجنوبية سفينة شمالية اخترقت حدودها البحرية الشمالية، تحمل على متنها سبعة أشخاص من بينهم ستة كانوا يرتدون الزى العسكري.

 

وقال مسئولون كوريون - حسبما ذكرت وكالة أنباء كورية الجنوبية (يونهاب) اليوم الثلاثاء - إن الكوريين السبعة لم يكونوا مسلحين، كما نفوا نيتهم للانشقاق إلى الجنوب، وزعموا أن سفينتهم انحرفت بالخطأ إلى المياه الكورية الجنوبية أثناء نقل بعض المواد، مشيرا إلى أنه تم نقل السفينة إلى جزيرة "بيك ريونغ" الواقعة على خط المواجهة الغربية للتحقيق.

 

وأشار المسئولون إلى أن زورقا كوريا شماليا انسحب بعد عبوره الحدود البحرية إلى المياه الكورية الجنوبية لملاحقة السفينة، وذلك فى أول اختراق من هذا النوع منذ عام 2018.

 

وأرسل الجنوب رسالتين إلى الشمال حول الحادث، إحداهما عبر خط اتصالات تجارى والأخرى عبر خط الاتصالات العسكري.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة