إيطاليا توقع اتفاقية إعلان نوايا فى المجال العسكرى مع المجر

الثلاثاء، 08 مارس 2022 11:55 ص
إيطاليا توقع اتفاقية إعلان نوايا فى المجال العسكرى مع المجر وزير الدفاع الايطالى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية اليوم  توقيع اتفاقية إعلان نوايا في المجال العسكري مع المجر، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وأشارت الوكالة إلى أنه جاء ذلك خلال لقاء وزير الدفاع الإيطالي لورينزو جويريني في بودابست، مع نظيره المجري تيبور بينكو، حيث وصف وزير الدفاع الإيطالي التعاون العسكري الثنائي بـ"الممتاز".

وأوضح الوزير الإيطالي أنه هناك تعاونا منظما وهيكليا في المجال العسكري.. متابعا: "هذا التعاون سينعكس على قواتنا المسلحة من حيث التدريب في المجال الأرضي والجوي والإلكتروني، بالإضافة إلى التعاون الصناعي".

وأشار البيان أن اللقاء بين الجانبين تناول أيضا القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل العواقب على الأمن الدولي جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكان أطلق وزير الدفاع الايطالي، لورينزو جويريني نداء يقضي بـ"ضرورة وقف تفاقم الأزمة ووضع حد فوري للمعاناة المأساوية التي يعيشها الشعب الأوكراني والتي هي مصدر التدفق الهائل للاجئين الذين أجبروا على الفرار بسبب الغزو الروسي".

واشار جويريني، الذي ناقش حرب  روسيا لأوكرانيا مع نظيره المجري، تيبور بينكو خلال اجتماع أمس في بودابست، إلى أن ترحيب الاتحاد الأوروبي باللاجئين الاوكرانيين  ياتي "وفاء لقيمه التأسيسية".

ورأى وزير الدفاع الايطالي-حسبما نقلت عنه مذكرة صدرت في روما- ان "الهجوم المستمر من الجانب الروسي تلقى استجابة حازمة ومتماسكة من المجتمع الدولي بأسره، وإيطاليا، في إدانتها لهذا الهجوم الخطير للغاية، ستستمر في التذكير بضرورة تعزيز كل أداة دبلوماسية تساعد على وقف الأزمة".

ويشار إلى أن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل توقع فرار نحو خمسة ملايين أوكراني من بلادهم في حال استمرار الهجوم، بينما أفادت مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة قبل يومين بأن أكثر من 1.7 مليون غادروا أوكرانيا بالفعل.

وكان وكيل الشؤون الإنسانية الاممي، مارتن جريفيثس قد تحدث خلال إحاطة أمام مجلس الأمن أمس، عن "أولويات لتجنب معاناة ومأساة المدنيين، من بينها إنشاء نظام تواصل مستمر مع أطراف النزاع وضمانات، لتمكين إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة