والروائية القصيرة..

10 معلومات عن الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى للأفلام التسجيلية

السبت، 05 مارس 2022 09:29 ص
10 معلومات عن الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى للأفلام التسجيلية مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف عروس القناة الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة فى الفترة من 17 حتى 23 مارس الجارى، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، حيث ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، ويرأس هذه الدورة المخرج سعد هنداوى.

ويقدم "اليوم السابع"، 10 معلومات عن مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

-تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم – وزيرة الثقافة – يقيم المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة فى الفترة من 17 حتى 23 مارس الجارى برئاسة المخرج سعد هنداوى.

- يعد مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وأول المهرجانات العربية التى تخصصت فى عرض الأفلام الوثائقية والقصيرة، وبدأت أولى دوراته عام 1991.

-قررت إدارة الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي، تكريم المخرج الكبير "خيري بشارة" وذلك تقديرًا لتاريخة السينمائي الحافل، كما قررت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة تكريم المخرج عواد شكرى بالدورة الحالية.  

-أعلن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج "سعد هنداوي" عن إقامة ورشة إعداد ممثل للفنان الكبير أحمد كمال خلال دورته الـ 23، لأبناء محافظة الإسماعيلية.

-من المقرر أن تُعقد ورشة إعداد ممثل للفنان الكبير أحمد كمال على مدار خمسة أيام من 18 إلى22 مارس 2022، ويقتصر الاشتراك فيها على أبناء محافظة الإسماعيلية من سن 18 عاما فما فوق، ويُفضل من لهم خبرات سابقة في ورش مماثلة أو في المسرح المدرسي والجامعي وقصور الثقافة الجماهيرية وغيرها، على أن يتم تقديم ما يدل على ذلك.

- قرر المخرج سعد هنداوى رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة تعيين الناقد والكاتب الصحفى أسامة عبد الفتاح مديرًا فنيًا للدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية.

-كشف رئيس المهرجان عن الشعار الرسمي للمهرجان، وذلك بعد أن أعلن عن إقامة مسابقة لتصميم الشعار شارك خلالها عدد من المصممين إلى أن وقع الاختيار على أحدهم، وقام بتنفيذ الشعار المخرج "محمد ماجد" الذي شارك بالمسابقة وهو مخرج مصري و Art Director تخرج فى المعهد العالي للسينما - أكاديمية الفنون في مصر، وهو أحد الخريجين البارزين من أكاديمية نيويورك للأفلام بلوس انجلوس الولايات المتحدة الأمريكية، والذى أكد أن تصميم الشعار اعتمد على وجود بعض العناصر والاشكال السينمائية مثل استخدام الكلاكيت وشريط السينما للتعبير عن ماهية المهرجان وصناعة الأفلام، وكان التحدي في إبراز عنصر يعبر عن هوية مدينة الاسماعيلية ودمجه مع بقية الأشكال من حيث أبعاد الكتلة والفراغ وتم البحث عن الأنماط والأشكال التي تعبر عن المدينة إلى أن تم الاستقرار على عنصر التمساح لما تشتهر به المدينة من وجود بحيرة التمساح القديمة في مدينة الإسماعيلية ولما لها من خلفية تاريخية حيث كانت المدينة قديمًا يطلق عليها لقب مدينة التمساح قبل الإسماعيلية، وبعد دمج تلك العناصر ظهر التصميم بالصورة النهائية.

-كما كشف رئيس المهرجان، عن اختيار كوريا الجنوبية كضيف شرف للمهرجان، موضحًا أن كوريا الجنوبية تشارك بفيلم روائي قصير في المسابقة الرسمية بينما يعرض المهرجان 4 أفلام من كوريا الجنوبية خارج المسابقة.

- يحتفل المهرجان بمئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون وذلك من خلال عرض فيلم المخرج شادي عبد السلام "كرسي توت غنج أمون" والذي يسعي لترميمه والانتهاء من تلك العملية في أقرب وقت ليستطيع عرضه في المهرجان.

-من المقرر أن يحتفي المهرجان أيضًا بمئوية المخرج جوناس ميكاس، حيث يعرض 7 أفلام من أفلامه التي تنتمي للسينما التجريبية.

 

WhatsApp Image 2022-02-23 at 5.19.49 PM
 

بوستر المهرجان

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة