علماء الآثار يكتشفون الأسماء الأصلية لآثار حضارة الإنكا في بيرو

الجمعة، 25 مارس 2022 11:00 ص
علماء الآثار يكتشفون الأسماء الأصلية لآثار حضارة الإنكا في بيرو قلعة الإنكا ببيرو
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر موقع القلعة القديمة في بيرو أحد المواقع الأثرية الأكثر شهرة في العالم ورمزًا دائمًا لامبراطورية الإنكا، لكن وفقًا لورقة بحثية جديدة، فإن القلعة القديمة فى موقع  "ماتشو بيتشو" في بيرو تحمل اسمًا خاطئًا منذ "إعادة اكتشافها" قبل أكثر من قرن مضى.

تم بناء الموقع التاريخي في أعالي جبال الأنديز في بيرو في القرن الخامس عشر وتم التخلي عنه لاحقًا قبل أن يعثر عليه المستكشف الأمريكي هيرام بينجهام في عام 1911.

ووفقا لموقع ديلى ميل البريطانى راجع الباحثون الملاحظات الميدانية الأصلية لبينجهام، وخرائط القرن العشرين للمنطقة، ووثائق الأرض التى تعود إلى قرون من المحفوظات المختلفة وقد أشارت النتائج التى توصلوا إليها إلى أن الإنكا أطلقوا علي هذا الموقع في الأصل اسم "هواينا بيتشو"، للقمة الصخرية الأقرب للموقع، والأبعد قليلًا إلى الشمال، وليس "ماتشو بيتشو"، وهو اسم أعلى جبل بالقرب من المدينة القديمة، في الجنوب.

وقد كتب الورقة الجديدة التى أوردها موقع ديلى ميل المؤرخ دوناتو أمادو جونزاليس من وزارة الثقافة في بيرو وعالم الآثار بريان باور من جامعة إلينوي في شيكاغو.

وقال البروفيسور باور: "لقد بدأنا من نقطة عدم اليقين بشأن اسم الأنقاض عندما زارها بينجهام لأول مرة ثم راجعنا العديد من الخرائط والأطالس المطبوعة التى تسبق زيارة بينجهام للآثار البيروفية وعلى رأسها القلعة"، وأضاف: "هناك بيانات مهمة تشير إلى أن مدينة الإنكا كانت تسمى بالفعل بيتشو أو على الأرجح هواينا بيتشو."

وبالورقة الجديدة فحص المؤلفون ثلاثة مصادر للبيانات: الملاحظات الميدانية لبينجهام ، والأسماء على خرائط القرن التاسع عشر والمعلومات المسجلة في وثائق القرن السابع عشر.

وقد وجد الباحثون أن أطلال مدينة الإنكا المسماة هواينا بيتشو مذكورة في أطلس 1904 الذي نُشر قبل سبع سنوات من وصول بينجهام إلى بيرو، وعلى ذلك فإن اسم القلعة هو هواينا بيتشو وليس ماتشو بيتشو كما كان شائعا.

34326654-8833547-image-a-15_1602575759075
قلعة حضارة الإنكا فى بيرو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة