أخلاقيات البحث الاجتماعى.. ورشة عمل ينظمها مركز دعم البحث العلمي بجامعة حلوان

الجمعة، 25 مارس 2022 12:54 م
أخلاقيات البحث الاجتماعى.. ورشة عمل ينظمها مركز دعم البحث العلمي بجامعة حلوان جامعة حلوان
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد مركز دعم البحث العلمى بجامعة حلوان، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة، الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وتحت إشراف الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمى ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي، ورشة عمل عمل أونلاين عن «أخلاقيات البحث الاجتماعى والسلوكى والتعليمي»، وذلك استكمالا لسلسلة ورش العمل الذى ينظمها المركز.

 

حاضر فيها الدكتورة مها عماد بقسم العلاج الطبيعى وأمراض الروماتيزم وإعادة التأهيل بجامعة قناة السويس، وقد أدار ورشة العمل الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمي، الدكتورة هايدى خليل عضو المكتب التنفيذى للمركز.

 

وقال الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة بأهمية دور البحث العلمى فى تقدم ورقى المجتمعات، مشيدا بالدور الذى يقوم به قطاع الدراسات العليا فى النهوض بالبحث العلمي.

 

كما أوضحت الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة تسعى دائما إلى اكساب الباحثين مهارات البحث العلمى على أسس علمية وأخلاقية تتناسب مع التطورات العصرية الحديثة.

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمى ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي، أن مركز دعم البحث العلمى يساهم فى بناء كوادر بحثية لدعم شباب الباحثين من خلال عقد مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية التى تعمل على خلق مناخ تفاعلى بين الباحثين من قطاعات الجامعة المختلفة، مفيدا أن ذلك يأتى انطلاقا من حرص جامعة حلوان على  رفع الوعى بالبحث العلمى وأهمية وصول المخرجات البحثية إلى المستوى التطبيقي، لتوفر مخرجاته حلولاً للمشاكل التى يواجهها المجتمع.

 

وخلال ورشة العمل تم التطرق إلى العديد من النقاط حيث تتجلى الأهمية البالغة لأخلاقيات البحث عند التعامل مع البشر، ويتسم البحث بأنه عبارة عن عملية منهجية لجمع المعلومات (البيانات) وتحليلها بهدف زيادة فهمنا للظاهرة التى تشغلنا أو نهتم بها ونقل ما توصلنا إليه إلى المجتمع العلمى الأوسع، لذا وجب دراسة البحث الاجتماعى والسلوكى والقضايا الأخلاقية المرتبطة بالأبحاث الاجتماعية والسلوكية.

كما تضمنت ورشة العمل الضمانات اللازمة عند إجراء الأبحاث الاجتماعية والسلوكية وكذلك التعرف على القضايا الأخلاقية فى أبحاث وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وفى نهاية الورشة تم فتح باب المناقشة والإجابة على جميع التساؤلات من السادة المشاركين، وقد حضر ورشة العمل ما يقرب من 185 من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، منقسمين كالتالى مشاركين من جامعة حلوان 66 ومن الجامعات والمؤسسات المصرية حضر 97 من الدول العربية حضر 22.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة