فعاليات الشارقة التراثية تُحيى ماضى العالم وتجمع أصحاب الحرف والفنون.. فيديو وصور

الخميس، 24 مارس 2022 05:04 م
فعاليات الشارقة التراثية تُحيى ماضى العالم وتجمع أصحاب الحرف والفنون.. فيديو وصور
رسالة الشارقة - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جمعت فعاليات أيام الشارقة التراثية التى ينظمها معهد الشارقة للتراث فى إمارة الشارقة، أصحاب الحرف ومؤدى الفنون الشعبية والباحثين والأكاديميين من كل أنحاء العالم.

وتحولت ساحة التراث فى قلب الشارقة لمسرح مفتوح يعرض تراث العالم وحكايات الماضى، بينما يتقارع المثقفون والمبدعون فى ردهات الساحة فى ندواتهم فى استحضار عظمة ما سبق والتطلع لما هو قادم، والجميع هذا العام يحتفى بالتراث تحت شعار "التراث والمستقبل"، بمشاركة 33 دولة و28 جهة حكومية و29 فرقة فنون شعبية، ومقررا أن تتواصل الفعاليات حتى 28 مارس الجارى.

الملامح الأبرز هى عروض للتراث الإماراتى تمثلت فى مشاهد قديمة لصناعات وحرف قائمة على الزراعة والصيد، وحياة البدو فى المناطق الرملية وأهل الجبال بين الكهوف.

من بين هذه المشاهد تلوين خوص النخيل لألوان متنوعة، وهى حرفة قديمة أعيد  إحيائها وحضورها بمعرفة "ام محمد"، إحدى السيدات القائمات على تجهيز الخوص الملون، والتى اتخذت لها فى ساحة التراث ركنا فيه تقدم ما تنتجه من خوص الجريد ملون، أنها تقوم بتلوين الخوص، وهو ورق الجريد بعد تقطيعه وتجفيفه.

أضافت أن الخوص الملون، يستخدم فى كثير من يوميات الحياة، وكذلك أعمال تجميل المنازل.

وبدورهم حضر أبناء القبائل الجبلية لعرض تقاليد متوارثة ليوميات حياتهم وقال راشد الظهورى، أنهم من أبناء جبال رأس الخيمة، ولهجتهم وأن كانت لا تفهم للكثيرين، إلا أنها عربية فصحى تعتمد على سرعة نطقها وتفخيم لبعض الحروف وإبدال لإخرى وتسمى "سنع البداه" أى لهجة البداه، وهم سكان أهل الجبال، لافتا أنهم يطلقون فى الإمارات على سكان الجبال المسمى بينما يطلق مسمى "البدو" على سكان الرمال.

وتابع، أن بيوتهم تنحت فى الصخر من الحجر ويتكون منزل كل أسرة من المجلس على ربوة صخرية فى الصيف تحت ظل النخيل، ومكان إيقاد النار وإعداد القهوة، وغرفة مجلس وهو بيت الاستقبال من ضمن غرف منحوتة فى الصخر، وبيت القفل الذى يؤمن فيه كل سبل المعيشة وبداخله تحفظ الغلال والأمتعة والعتاد بكل أنواعه.

وتابع أنهم يبنون بجوارها حظائر الماشية، ويبنون مصيدة من الصخر لصيد النمر يعتمد على استدراجه لقبو صخرى هو فخ ليدخله ولا يخرج منه، ويبنون فرنا خاصا لإعداد قطع طينية من المدر وهو طين الجبال لاستخدامها فى ترميم البيوت، وبجوار كل مزرعة غلال توجد الأبار التى تعتمد على نشع المياه من باطن الأرض لتسير فى مجارى وتروى الزرع.

كما تضمنت الفعاليات ورشة الفسيفساء قدمها نجيب خروبي احد الفنانين المتخصصين فى تشكيلات ورسم الفسيفساء، والمعرض الفني (نوافذ من متاحف الآثار) للفنانة عائشة السويدي، ويتضمن مجموعة لوحات منتقاة من خلال زياراتها المختلفة لعدد من متاحف الآثار، وورش وحكايات شهرزاد ومسرح للدمى، وضمن الفعاليات تتنوع المأكولات التراثية والعالمية المعروضه وتعطى للأسر تجربة التسوق مع العائلة في أسواق التراث، وعروض لغرائب وملابس شعوب العالم.

وتضمنت العروض حرفا وملابس ورسوما وعروضا فنية لفرق فنون شعبية تعرض رقصات واهازيج وألحان على آلات موسيقية قديمة من من دول رومانيا وأرمينيا ، وطاكجستان، وكازاخســتان، والمملكــة المتحـدة، والهنـد، وروسـيا، ليتوانيـا، وكوسوفو، لاتيفيـا، وصربيــا، تركيــا، إيــران، اليابــان، إندونيســيا.

كما تضمنت الفعاليات عرضا لملابس رومانية قديمة نسجت يدويا وزينت بخيوط مطرزة بألوان منوعة، وحرفة النقش على الخشب يدويا التى يجيدها حرفيين مهرة، وحرف النسيج القديمة فى أرمينيا ومن دولة لتوانيا حضر صانع المسابح وصقل الحجر لحبات مسابح، والتى يقوم بها يدويا إلى جانب حرفيين آخرين يعرضون فنون تشكيل الخزف والطين والخشب.

وتزينت أركان فعاليات أيام الشارقة التراثية بعروض من دول عربية عسكت تراثها فى الصناعات القديمة والماكولات والملابس.

من بين هذه العروض فى جناح دولة فلسطين عرضت أنواعا من الكحك  بزيت الزيتون والزعتر، وصناديق الصدف والفناجين وقطع قماش مطرزة.

وفى جناح سوريا عرضت قطع قماشية تعبر عن تراث أهل الشام، ورسومات على الزجاج.

وعرضت فى جناح لبنان منتجات الهاند ميد، وغطاء الرأس قديما للرجال ويسمى "طنجوره"، وللسيدات  ويسمى "طربوش"، وتطريز على الشال، وعروض للزهور البرية، والصناديق الخشبية القديمة.

وبدورهم عرض أهل السودان مصنوعات قديمة من جلود الأبقار والتماسيح، ومسابح من عظم الجمال ومنتجات البامية المطحونة والعسل والصمغ العربى.

وتفرد جناح العراق فى عروض لمجسمات منحوته والملابس العراقية القديمة وأعمال الرسم على النحاس للوحات فنية تبين تاريخ بلاد الرافدين.

وروى "محمد أحمد"، وهو خبير وصانع لمنتجات العقيق من اليمن رحلة العقيق من القطع للتصنيع، موضحا أنه يتم البحث عنه فى جبال اليمن الغنية بثروات الأحجار الكريمة.

أضاف أنه يتم تقطيع العقيق إلى أجزاء صخرية ثم صقله لتظهر ألوانه، وصولا لتقسيمه لفصوص تستخدم فى الخواتم وحباب للسبح أو زينة فى العقود.

وأشار إلى أن العقيق اليمنى الكبدى من أفضل وأندر الأنواع، يليه نوع يطلق عليه اليشم بلونه الأخضر، والعقيق الشجرى، والعقيق السليمانى، والعقيق السماوى، والعقيق الحليبى.

أضاف أنه يعرض الكهرمان بحالته الطبيعية، حيث هو صمغ شجرى يجمع على هيئة كتله وقد يكون بداخل هذه الكتلة حشرات وبقايا أشجار، حيث تتكون الكتلة الصمغية، ثم تقطع وتصقل وتقسم ومنها تصنع حبات السبح، كما توجد سبح مصنوعة حباتها اللولو الأسود وعظام الجمال.

كما شهدت فعاليات أيام الشارقة التراثية، احتفاء بالباحثين والكتاب فى مجال التراث والتاريخ بإصدار عدد من مؤلفات لهم واستضافتهم فى أمسيات نقاشية كل يوم.

وقال الدكتور "منى بونعامه"، مدير إدارة المحتوى والنشر بمعهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة الثقافية لأيام الشارقة التراثية، إنه تم الاحتفاء بصدور مجموعة من الكتب التى تستلهم هذا شعار التراث والمستقبل، بهدف إثراء المكتبة الإماراتية، ومنها كتاب مهم حول التراث والمستقبل وهو إصدار الفعاليات هذا العام، ويتحدث عن مقاربات ورؤى مختلفة ومتنوعة لنخبة من المفكرين والباحثين الإماراتيين والعرب وغيرهم،  ممن أسهموا اسهامات مهمة فى المقاربات حول مستقبل التراث فى غمرة الواقع المتغير.

وقال إنه تم إصدار نحو 40 عنوانا فى شتى مجالات الثقافة والتراث والتاريخ منها "خمسون عاما من حكم سلطان"، ويوثق أبرز المحطات التى مرت بها إمارة الشارقة، والعناوين للكتب التى صدرت تحمل عناوين: التراث والمستقبل: مقاربات ورؤى، والأمثال الدينية فى التراث الكويتى، ومحاورة التراث والحوار مع الآخر، وأسرار الحكواتى، والتراث المتجدد، والنخلة وحرف النخيل التقليدية، وبنات برارى، دبا الحصن، فصول من التاريخ والتراث، وميراث الأجيال، والأسطورة (مدخل لفهمها ودراستها)، والحكاية الخرافية المغاربية، و إغواءات الكائن الخرافى، ودراسات فى الحروب الصليبية، والأعمدة الستة، وقصص الحيوان فى التراث الإماراتى، ومدخل إلى أدب السيرة الشعبية العربية لمؤلفه فاروق خورشيد، وسلسلة (عالم التراث)، درب مليحة، وحصن الذيد.. معقل التاريخ وذاكرة الماء والطين، وحارة السدرة، ورومانيا ضيف الشرف، وعزيز رزنارة.. أثٌر لا ينمحى، والنشرة التراثية التى توثق مختلف الفعاليات والبرامج التى تنظم.

وتابع مدير إدارة المحتوى والنشر بمعهد الشارقة للتراث، انه تم اصدار عدد خاص من مجلة مراود التى يصدرها المعهد، احتفى بمجمله بأيام الشارقة التراثية، إضافة لجلسات المقهى الثقافى اليومية التى تستضيف كتابا وباحثين يقدمون أطروحاتهم حول التراث ومختلف قضاياه.

قال الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، إن الإمارات نجحت فى العبور بالتراث وتنطلق فى الفضاء الرحب لآفاق المستقبل.

وتابع "المسلم"، أن فعالية أيام الشارقة التراثية، فيها تأكيد على هذه الازدواجية فى التمسك بالتراث الثقافى والانطلاق نحو المستقبل.

وحول نجاح معهد الشارقة فى جمع تراث العالم فى الشارقة خلال فعاليات أيام الشارقة التراثية بعدد 19 دورة متواصلة سنويا كان بداية انطلاقها فى 2003، أوضح رئيس المعهد، أن هذا يعود للدعم السخى الذى يقدمه الشيخ سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة، ليؤكد هذا التواصل بين الأجيال ويدعم بتوجيهاته موضوع لم الشمل العربى، وإيجاد العالم فى هذه التظاهرة التراثية الثقافية الكبيرة.

وقال رئيس معهد الشارقة للتراث، إن المعهد الآن أصبح معتمدا كمركز دولى لبناء القدرات من منظمة اليونسكو، وتم وضع شعار اليونسكو على المعهد وهناك برنامج للدراسات العليا والارتباط بالمعهد الوطنى للعلوم والتراث بالمغرب، وبرنامج مشترك مع جامعة الشارقة ويمنح المعهد درجات الدبلوم المهنى، ويشرف على عدد من أطروحات الماجستير.

والدول المشاركة هذا العام هى المملكــة العربيــة الســعودية، ســلطنة عمــان، الكويــت، دولــة قطــر، الصيــن، فنلنـدا، العـراق، المملكـة المغربيـة، جمهوريـة مصـر العربيـة، جمهوريـة السـودان، أرمينيــا، كازاخســتان، مملكــة البحريــن، الجمهوريــة اليمنيــة، إســبانيا، الجمهوريــة اللبنانيــة، الجمهوريــة الســورية، دولــة تونــس، جمهوريــة الجزائــر، المملكــة المتحـدة، موريتانيـا، الهنـد، دولـة فلسـطين، روسـيا، ليتوانيـا، كوسـوفو، لاتيفيـا، صربيــا، تركيــا، إيــران، اليابــان، إندونيســيا، المملكــة الأردنيــة.

فعاليات الشارقة التراثية (1)
 
فعاليات الشارقة التراثية (2)
 
فعاليات الشارقة التراثية (3)
 
فعاليات الشارقة التراثية (4)
 
فعاليات الشارقة التراثية (5)
 
فعاليات الشارقة التراثية (6)
 
فعاليات الشارقة التراثية (7)

فعاليات الشارقة التراثية (8)

فعاليات الشارقة التراثية (9)
 
فعاليات الشارقة التراثية (10)
 
فعاليات الشارقة التراثية (11)
 
فعاليات الشارقة التراثية (12)
 
فعاليات الشارقة التراثية (13)
 
فعاليات الشارقة التراثية (14)
 
فعاليات الشارقة التراثية (15)
 
فعاليات الشارقة التراثية (16)
 
فعاليات الشارقة التراثية (17)
 
فعاليات الشارقة التراثية (18)
 
فعاليات الشارقة التراثية (19)
 
فعاليات الشارقة التراثية (20)
 
فعاليات الشارقة التراثية (21)
 
فعاليات الشارقة التراثية (22)
 
فعاليات الشارقة التراثية (23)
 
فعاليات الشارقة التراثية (24)
 
فعاليات الشارقة التراثية (25)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة