الإعلامية مها عثمان تتحدث عن والدتها ثريا نجم فى حوار خاص مع "اليوم السابع": تدربت على يد صفية المهندس وتعلمت منها الكثير.. وتكشف: كانت قادرة على التوفيق بين عملها ومنزلها فى توازن تحسد عليه.. صور

الثلاثاء، 22 مارس 2022 10:00 ص
الإعلامية مها عثمان تتحدث عن والدتها ثريا نجم فى حوار خاص مع "اليوم السابع": تدربت على يد صفية المهندس وتعلمت منها الكثير.. وتكشف: كانت قادرة على التوفيق بين عملها ومنزلها فى توازن تحسد عليه.. صور ثريا نجم
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<< كانت أول محامية تقتحم مجال العمل الإذاعى

<< قدمت العديد من البرامج في ركن المرأة أهمها زيارة ميكروفون ومجدنا الصناعى وكان من إخراجها

<< والدتى كانت قدوه لابنتها الوحيدة ونجحت في عملها الإعلامى دون تقصير في منزلها

<< بابا شارو وصفية المهندس وأبله فضيلة أبرز الشخصيات الإعلامية القريبة منها
 

هي واحدة من أبرز رواد ماسبيرو، نجاحها لم يقتصر فقط على الإذاعة فقط، ولكن أيضا قدمت برامج لا تنسى في التليفزيون المصرى، وكانت أحد أبرز أبناء جيلها في ستينيات وسبعينيات القرن الماضى، فرغم أن بدايتها كانت بمهنة المحاماة إلا أن هذا لم يمنعها من أن تدخل غمار العمل الإعلامى في أربعينيات القرن الماضى وتسطر اسمها بحروف من ذهب داخل مبنى ماسبيرو، وكانت من بين أول 3 سيدات يدخلن الإذاعة المصرية.

عائلتها هي عائلة إعلامية بامتياز، فشقيقتها مجيدة نجم وهى رائدة من رواد الإخراج التلفزيوني، وأول امرأة مارست فن الإخراج منذ بدايات ظهور التلفزيون في ستينيات القرن الماضى، وابنتها الإعلامية الكبيرة مها عثمان، والتي سارت على نفس مسار والدتها وخالتها لتحقق نجاحا كبيرا في هذا المجال.

اليوم السابع، كشف الكثير من تفاصيل حياة الإعلامية الراحلة ثريا نجم، فخلال حوارنا مع ابنتها الإعلامية مها عثمان، كشفت كيف بدأت والدتها حياتها الإعلامية وتحولت من المحاماة لمذيعة في الإذاعة المصرية، وبدايتها في الإذاعة، ودعم الإذاعية الكبيرة صفية المهندس لها، وترأس والدتها لإذاعة الشعب، وأبرز البرامج التي قدمتها، وأبرز البرامج التي دقمتها والكثير من القضايا والموضوعات الأخرى في الحوار التالى.

الإعلامية ثريا نجم بدأت حياتها محامية ولكنها انتقلت للإذاعة.. لماذا اختارت الإذاعة وكيف جاء انتقالها؟


والدتى حاصلة على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة عام 1942، وعملت في بداية حياتها بالمحاماة، ولكنها التحقت بالإذاعة عام 1943، وعملت في برامج المرأة وكانت ترأسها في ذلك الفترة الإذاعية صفية المهندس، وبذل كانت ثريا نجم أول محامية تقتحم مجال العمل الإذاعى

تدربت الإعلامية ثريا نجم على يد صفية المهندس هل تحدثت والدتك عن تلك المرحلة وعلاقتها بصفية المهندس؟
 

بالفعل، والدتى تدربت على يد الإذاعية صفية المهندس وتعلمت منها الكثير وعشقت العمل الإذاعى.

الإعلامية الكبيرة ثريا نجم
الإعلامية الكبيرة ثريا نجم

 

هل كان سفر والدتك لبريطانيا وتدربها في الإذاعة والتليفزيون البريطاني سببا في انتقالها للتليفزيون؟

بالفعل، والدتى سافرت في بعثة إذاعية لمعهد الإذاعة البريطانية عام 1957، وشهدت التليفزيون البريطاني لأول مرة وتدربت على العمل التليفزيونى هناك.

 

ما هي أبرز البرامج التي قدمتها والدتك وكانت تعتز بها كثيرا؟

قدمت العديد من البرامج في ركن المرأة أهمها زيارة ميكروفون ومجدنا الصناعى وكان من إخراجها ، وعينت مراقبا عاما لإذاعة الشباب وقدمت خلالها برنامج "السامر"، وكان من أنجح البرامج التي قدمت في إذاعة الشعب.

 

ما هي أبرز البرامج التي قدمتها في إذاعة الشعب؟

تولت والدتى رئاسة إذاعة الشعب، وقدمت أيضا العديد من البرامج الناجحة من أهمها "صورة غنائية "شارع الموسى"، وبرنامج "الأسبوع في ساعة"، وبرنامج أبطال الشعب، وبرنامج "في سبيل المجد".

الإعلامية ثريا نجم
الإعلامية ثريا نجم

 

ما هي أبرز النجاحات التي حققتها في الإذاعة؟
 

عينت مديرة للأركان العامة في الإذاعة وكانت تشمل برامج الجيش والبوليس والعمل، وكانت برامج الجيش يقدمها في ذلك الوقت الإذاعى جلال معوض، كما قدمت العديد من البرامج الخاصة من أهمها "فرح الكل" وكان البرنامج من إخراجها، وعينت نائبا للمستشار الثقافي مع الأستاذ محمود حسن إسماعيل وعينت أيضا مديرا للمتابعة، ثم وكيلا للإذاعة فيما يتعلق بالبرامج العربية واستمرت في هذا المنصب لمدة أربع سنوات

ما هي أكثر الجوائز التي اعتزت بها الإعلامية ثريا نجم؟
 

كرمتها الدولة بمنحها وسام الجمهورية وتسلمته من الرئيس المصرى حينها عام 1985، كما كرمتها الإذاعة بحصولها على درع الإذاعة وشهادة تقدير عام 1992.

من كان أقرب الشخصيات إلى ثريا نجم في المجال الإعلامى؟
 

من أقرب الشخصيات الإعلامية لوالدتى كانت الإذاعية الكبيرة صفية المهندس ، والإذاعى بابا شارو "محمد محمود شعبان"، وأبله فضيلة.

 

هل عمل ثريا نجم في الإعلام أخذها من بيتها أم كانت توازن بين عملها وبين بيتها وجلوسها مع أبنائها؟
 

والدتى بالفعل كانت قادره جدا علي التوفيق بين عملها وبين منزلها في توزان تحسد عليه، فرغم عملها الدؤوب في الإذاعة نجحت دون تقصير في أى جانب سواء المنزل أو عملها، وكانت في ذلك قدوه لابنتها الوحيدة الإعلامية مها عثمان.

هل كان لوالدتك دور في عملك بالإعلام؟
 

أنا نشأت في بيت إعلامى، والدتى ثريا نجم كانت بدايتها مذيعة في الإذاعة حتى أن تقلدت منصب مستشار الرئيس للإذاعة وخالتى المخرجة مجيدة نجم ومن أشهر برامجها برنامج رسالة أو حياتى، فأنا نشأت في بيت إعلامى جدا، فكان من الطبيعى أن أحب العمل الإعلامى .

 

ماذا كانت نصيحة والدتك لك خلال مشوارك الإعلامى؟
 

والدتى وخالتى كانا ينصحانى نفس النصيحة وهى كونى أنتى كما أنتى وأعملى علي تثقيف نفسك طول الوقت، وتقربى من الناس، فهذه طبيعتى أن أكون أنا، لا أحب أن أؤدى دور المذيعة، أنا مذيعة وبالتالي دورى أن أتحدث باسم الناس وأحاول الإجابة على كل استفسارات الجمهور من الضيف الموجود سواء كان ضيف مسئول أو نجم، وأتحدث معه بلسان كل الناس.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة