إسبانيا تدخل حالة من الجفاف الجوى للمرة الثانية منذ عام 1961

الأحد، 20 مارس 2022 04:01 م
إسبانيا تدخل حالة من الجفاف الجوى للمرة الثانية منذ عام 1961 الجفاف فى إسبانيا
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت إسبانيا حالة من الجفاف الجوي بعد ثاني شتاء جاف منذ عام 1961 ، لم يسبقه إلا شتاء 2011-2012 ، والذي وصل فيه هطول الأمطار بالكاد إلى 45 % من القيمة العادية، وفقا لصحيفة "لا انفورماثيون" الإسبانية.

في مؤتمر صحفي لتقديم التوقعات الموسمية لفصل الربيع وتوازن العام الهيدرولوجي 2021-2022 حتى الآن ، أعلن روبين ديل كامبو ، المتحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية (Aemet) ، أن هذا الشتاء كان "جافًا للغاية".

كان هطول الأمطار "أقل من المتوسط" في الأرخبيلين وشبه الجزيرة بأكملها تقريبًا، باستثناء ساحل كانتابريا وجزء كبير من جبال البرانس، وقد تم الوصول إلى القيم إلى أقل من 25٪ من المعدل الطبيعي في جزر البليار، وكتالونيا، والنصف الشرقى من أراجون، مجتمع فالنسيا، منطقة مورسيا والنهاية الشرقية للأندلس.

وإذا تم تحليل بيانات هطول الأمطار للأشهر الاثني عشر الماضية (من 1 مارس 2021 إلى 28 فبراير 2022)،فيمكن للمرء أن يتحدث عن "حالة من الجفاف الجوي في جميع أنحاء إسبانيا" ، وكذلك في الجزء الأكبر من الأحواض التمثيلية لـ Aemet (مماثلة، ولكن ليست نفسها، للأحواض الهيدروجرافية).

حسب الأشهر، كان شهر ديسمبر عاديًا، بقيمة 62 لترًا للمتر المربع ، في حين كان شهر يناير، 16 لترًا فقط للمتر المربع (26٪ من القيمة العادية) وفبراير، بمتوسط ​​10.9 لتر فقط في شبه جزيرة إسبانيا ، كانت جافة جدا.

ومع ذلك ، فإن الأسبوعين الأولين من شهر مارس قد خفف بشكل طفيف من نقص هطول الأمطار ، حيث تغير الاتجاه "بشكل ملحوظ".

وفي هذه الأيام الخمسة عشر الأولى من الشهر ، هطلت الأمطار في إسبانيا مرتين أو ثلاث مرات أكثر من المعتاد ، لشهر مارس ، مما ساهم في تقليل العجز في هطول الأمطار بمقدار عشر نقاط في هذا الأسبوعين ، من 42 إلى 32 %".

ثالث أحر شتاء في القرن

فيما يتعلق بدرجات الحرارة ، كان المتوسط ​​في البر الرئيسي لإسبانيا 7.9 درجة ، أي 1.5 درجة فوق المعدل الطبيعي ، مما يجعله الشتاء الرابع بأعلى متوسط ​​درجة حرارة في السلسلة والثالث من القرن الحادي والعشرين.

في هذه المرحلة، أوضح المتحدث أنه "في السنوات الست الماضية كانت هناك ثلاثة من أربعة فصول الشتاء الأكثر دفئًا منذ عام 1961."

كان الجو "شديد الحرارة" في أجزاء من الجنوب الشرقي وجبال البرانس ، طبيعي في المنخفض الأوسط لإيبرو وحتى بارد في أجزاء من ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​الأندلسي،  في جزر البليار كان الجو دافئًا وفي جزر الكناري دافئ جدًا، من اللافت للنظر أن الساعات المركزية من النهار كانت مجتمعة هي الأعلى منذ عام 1961.

كان هذا السيناريو نتيجة "الأعاصير فوق إسبانيا خلال معظم الموسم" ، مما جعلها ثالث أكثر شتاء مشمسًا في السلسلة ، بعد عامي 2011-2012 و 2018-2019.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة