أكرم القصاص - علا الشافعي

كبار السن فى عيون وزارة الصحة.. برنامج قومى لتحسين جودة الحياة لمن فوق سن الـ65.. يقدم 10 فحوص وكشوفات.. وتوفير الدواء بالمجان مدى الحياة للمنتفعين. وتخصيص 401 مركز طبى بـ21 محافظة كمرحلة أولى لتقديم الخدمات

السبت، 19 مارس 2022 07:00 م
كبار السن فى عيون وزارة الصحة.. برنامج قومى لتحسين جودة الحياة لمن فوق سن الـ65.. يقدم 10 فحوص وكشوفات.. وتوفير الدواء بالمجان مدى الحياة للمنتفعين. وتخصيص 401 مركز طبى بـ21 محافظة كمرحلة أولى لتقديم الخدمات البرنامج القومي لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تخصيص 401 مركز طبى، موزعة على جميع الإدارات الصحية بـ 21 محافظة، كمرحلة أولى لتقديم خدمات البرنامج القومى لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق الـ 65 عامًا، والذى يستهدف الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا فى هذه المرحلة العمرية.

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن حزمة الخدمات الطبية المقدمة لكبار السن تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية، كارتفاع ضغط الدم، والسكرى، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوى وأمراض الجهاز الهضمى، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسى والتغذوي.

 

أوضح الدكتور وائل عبد الرازق، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض أن البرنامج يقدم خدمات الفحص الإكلينيكى العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان، بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكوليسترول، ووظائف الكلى، والتحليل العشوائى للسكر بالدم)، إلى جانب إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.

 

وتابع الدكتور وائل عبد الرازق، أن البرنامج يشمل تقديم خدمات التثقيف الصحى والدعم النفسى، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعى بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، فضلًا عن تقديم المشورة التغذية من حيث تناول الوجبات فى أوقات محددة والمحتوى الغذائى المتوازن اللازم للحالة الصحية.

 

وأكد أنه يتم تسليم المرضى كارت متابعة دورية للحالة الصحية بشكل أساسى مع 2 زيارة سنوية، لافتًا إلى إحالة المرضى للمستشفيات فى حالة الاحتياج لإجراء تدخلات طبية متقدمة، مشيرًا إلى التنسيق بين برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن» ومبادرات «100 مليون صحة» لحصولهم على جميع الخدمات الطبية اللازمة ضمن المبادرات وأشار إلى أن الوزارة تستقبل استفسارات المواطنين عن «برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن» عبر الخط الساخن (15335).

 

وأوضح أنه تم تقديم الخدمات الطبية لـ 300 ألف مواطن فوق سن الـ 65 عامًا، ضمن برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن مضيفا أن جميع الخدمات بالمجان مدى الحياة كما أن الرعاية الصحية وطرق الإحالة تتم بشكل سهل لجميع المرضى وأضاف أن العلاج يقدم لجميع المرضى مدى الحياة ويصرف كل 3 شهور تيسيرا على كبار السن.

 

وأشار إلى أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتقال عدوى كورونا مضيفا أنه يتم توفير كافة سبل الدعم لكبار السن وذلك بهدف تحسين الحياة الصحية وتفادى المشاكل الصحية الكبرى التى تسبب مضاعفات صعبة للحالات ويتطلب علاجها وقت طويل وتابع: جميع المرضى يعانون من أمراض مزمنة مثل السكر الضغط والأورام والقلب وتابع: "الخط الساخن يقدم جميع الاستفسارات للمتصلين بالمجان على مدار 24 ساعة كما توفر الوزارة خدمات الزيارات المنزلية للذين لا يستطيعون الذهاب للمراكز الطبية للكشف والعلاج مضيفا أن العلاج يتم بأحدث البرتوكولات العلاجية العالمية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة