خبراء مصر بالخارج يلبون نداء الوطن.. 70 خبيرا يبحثون مستقبل الصناعة فى وطنهم الأم بمؤتمر "مصر تستطيع".. ويؤكدون: جايين نرد الجميل.. والموضوعات المطروحة تشمل الطاقات المتجددة وتحلية المياه والسكة الحديد والطيران

الجمعة، 18 مارس 2022 07:00 ص
خبراء مصر بالخارج يلبون نداء الوطن.. 70 خبيرا يبحثون مستقبل الصناعة فى وطنهم الأم بمؤتمر "مصر تستطيع".. ويؤكدون: جايين نرد الجميل.. والموضوعات المطروحة تشمل الطاقات المتجددة وتحلية المياه والسكة الحديد والطيران وزارة الهجرة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
مؤتمرات مصر تستطيع تحرص دائمًا على إدماج خبرائنا بالخارج في عملية التنمية الوطنية، وها هو قطارها يصل عند محطة توطين الصناعة ليبحث ويناقش ويستمع إلى أبناء مصر بالخارج من الرواد والمتخصصين من خلال مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة المرتقب انطلاق نهاية الشهر الجارى .
 
 نحو 70 خبيرا مصريا بالخارج أعلنوا مشاركتهم في النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" تحت عنوان "مصر تستطيع بالصناعة"، والمقرر إقامتها يومي 27 و28 مارس الجاري، بمحافظة القاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، والتي تنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، ووزارة الدولة للإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع، والهيئة العامة للاستثمار، والجهات المعنية.
 
هؤلاء الخبراء لم تبعدهم آلاف الأميال عن تلبية نداء وطنهم ، والحضور والمشاركة فى هذا المؤتمر كجزء من رد الجميل لبلدهم مصر وطنهم الأول ، الذى يكنون له كل الحب والتقدير ويحلمون يوما بأن يقدموا كل خبراتهم وعلمهم فى سبيل رفعة هذا الوطن .
 
ومن أهم هؤلاء الخبراء المشاركين الدكتور زياد عمران المدير الإقليمي لإحدى كبرى الشركات الأمريكية، وأحد خبراء مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة المرتقب ،  والذى قال فى تصريحات له استعدادا للمشاركة في المؤتمر : أنا من الجيل اللى اتولد ونشأ فى مصر 
 
وأضاف المدير الإقليمي لإحدى كبرى الشركات الأمريكية، أنه يتابع حجم الانجازات التي تحدث على أرض مصر بداية من مشروع قناة السويس الجديدة، قائلا : حسيت قد ايه مشروع كويس جدا لمصر ولأول مرة بشوف القيادة السياسة فى مصر تنفذ مشروع قومى كبير فى وقت قصير جدا وتعلن كل تفاصيله وخطته وتشع موعد وتلتزم به رغم كل التحديات اللى ممكن تقابلها 
 
وأكد : هذا الأمر فرق معي كثيرا وحسيت بنقلة كبيرة جدا وشعرت بحجم التغير فى مصر وقيادتها السياسية .
 
ومن جانبه ، قال الدكتور هاني مصطفى، أستاذ بجامعة كيبك في مونتريال، ورئيس تحالف الجامعات الكندية للثورة الصناعية الخامسة، وأحد خبراء مؤتمر مصر تستطيع، إنه سعيد جدا بالمشاركة فى مؤتمر مصر تستطيع، لافته إلى أنه على تواصل دائم  مع وزارة الإنتاج الحربى والتعليم العالى والهيئة العربية للتصنيع والجامعات الأهلية 
 
وتابع : أساهم فى مشروعات تطبيقات الثروة الصناعية الخامسة فى المجالات التى تهم مصر مثل الطاقات المتجددة وتحلية المياه والسكه الحديد والطيران،  بالإضافة لتدريب الفنيين والمهندسين على كل التكنولوجيات الجديدة ، مؤكدا :جاء الوقت لرد الجميل لمصر بكل اللى قدمته لينا من تعليم وغيره ".
 
أما الدكتور علاء بركات والذي عاد إلى مصر ليحقق حلمه القديم بتشييد صرح صناعي كبير بعد 30 عاما قضاها في ألمانيا، فهو  مستشار للعديد من شركات التكنولوجيا الحيوية الطبية بألمانيا ودول الإتحاد الأوروبي.
 
الدكتور علاء بركات أحد خبراء مؤتمر تستطيع بالصناعة ، قال إن العودة لمصر لتحقيق حلم قديم بإنشاء صرح صناعى مطابق للمواصفات العالمية ونقل التكنولوجيا وتوطين الصناعة فى مصر وانشاء مدرسة مصر لتكنولوجيا الصناعات الحيوية.
 
وأضاف أنها تعتبر أول مدرسة فى مصر وافريقيا والمنطقة العربية لتخريج فنيين قادرين على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتحقيق أمل المستقبل وإنشاء قاعدة كبيرة فى هذا المجال، مؤكدا :" مصر تستحق مننا الكثير "
 
وأعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مشاركة نحو 70 خبيرا مصريا بالخارج في النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" تحت عنوان "مصر تستطيع بالصناعة"، والمقرر إقامتها يومي 27 و28 مارس الجاري، بمحافظة القاهرة، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي تنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، ووزارة الدولة للإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع، والهيئة العامة للاستثمار، والجهات المعنية.
 
ويأتي مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، اتساقا مع رؤى الدولة المصرية، في ظل اهتمام القيادة السياسة بملف الصناعة، وتنفيذ التوجيهات الرئاسية بدعم استراتيجية الدولة في مجال التوطين الصناعي، وتعظيم الاستفادة من خبرات المصريين حول العالم في هذا المجال، كما أنه سيتم تخصيص محور متكامل لتناول الصناعة بين مصر وإفريقيا بما يعزز التبادل التجاري والصناعي داخل القارة.
 
من جانبها، أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن مؤتمرات "مصر تستطيع" حققت في الدورات السابقة أهدافاً كبيرة، وأن هذه المؤتمرات نجحت في ربط العقول والطيور المهاجرة بالوطن وقضايا التنمية والتقدم، كما ساهمت في تأكيد أهداف خطة التنمية المستدامة "مصر 2030".
 
وأضافت وزيرة الهجرة أن النسخة السادسة من المؤتمر ستشهد مشاركة نخبة متميزة من خبرائنا بالخارج المختصين في مجال الصناعة في عدد التخصصات الصناعية المهمة، حتى نتمكن من الخروج بأفضل توصيات، للمشاركة في تنفيذ رؤى الدولة المصرية، ودعم إستراتيجيتها في مجال توطين الصناعة، من خلال 8 جلسات تتضمن مجموعة من محاور الصناعة.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة