الصحة: استقبلنا 142 مليون جرعة من لقاح كورونا.. وانتهاء قوائم الانتظار للراغبين فى الحصول على اللقاح.. اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: استمرار تسجيل معدلات منخفضة للإصابة بالمرض.. وانكسار ذروة الموجة الخامسة

الجمعة، 18 مارس 2022 10:00 م
الصحة: استقبلنا 142 مليون جرعة من لقاح كورونا.. وانتهاء قوائم الانتظار للراغبين فى الحصول على اللقاح.. اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: استمرار تسجيل معدلات منخفضة للإصابة بالمرض.. وانكسار ذروة الموجة الخامسة تطعيم المواطنين بلقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة والسكان أنه تم توفير أكثر من 142 مليون جرعة لقاح كورونا حتى الآن، من اللقاحات المتنوعة والتى يبلع عددها 8 أنواع من اللقاحات المعتمدة عالميا مشيرة إلي أن اللقاحات الأداة الوحيدة للحماية من عدوى كورونا .
 
وأضافت وزارة الصحة والسكان أنه تم استهلاك 75 مليون جرعة من لقاح كورونا حتي الآن ما بين الجرعة الأولي والثانية والثالثة التنشيطية مشيرة إلي أنه متبقي حتى الآن 67 مليون جرعة في مخازن وزارة الصحة مؤكدة أنه لم يعد هناك أى قوائم انتظار للحالات التي طلبت التطعيم سواء كانوا مصريين أو أجانب وتابعت : يسمح الموقع الالكترونى بتخديد يوم التطعيم ومكانه .
 
 
ومن جانبة قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أنه فيما يتعلق بنسب تغطية المواطنين المستهدفين بالتطعيم فوق 18 سنة،فانهاوصلت إلى أكثر من 52%، فيما وصلت نسب تغطية المواطنين المستهدفين بالتطعيم فوق 12 سنة إلى أكثر من  45% من المستهدف.
 
وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا إن المنحنى الوبائى للحالات مؤكدة الإصابة بفيروس كورونا حتى نهاية الأسبوع الوبائى رقم 10 لعام 2022، يوضح استمرار تسجيل معدلات منخفضة للإصابة بهذا المرض، مشيرًا إلى الاستمرار فى خفض عدد مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية، وذلك بناء على الانخفاض فى معدلات الإصابات بهذا الفيروس.
 
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن ذروة الموجة الخامسة لفيروس كورونا  في مصر قد انكسرت، ولكن حتى الآن لا يمكن الجزم بانتهائها تماما، مشيرا إلى تطعيم 51% من المواطنين داخل الدولة تطعيما كاملا بالجرعتين.
 
وأضاف عبد الغفار، أن الدولة المصرية تخطط دائما إلى أسوأ الاحتمالات بالنسبة للوضع الوبائي لكورونا، موضحا: "لا نستطيع أن نحكم على عدم ظهور متحورات أخرى، لأن ذلك يرتبط بنسبة التطعيم بكل الدول، والتي يجب أن تتخطى نسبة 70% لكل سكان العالم، لكن من المؤسف أن هناك دولا لا تتخطى نسبة التطعيم بها 1% و2%.
 
وأشار إلى أن هناك اختلافا في استراتيجية التعامل مع الانتشار الوبائي لفيروس كورونا، في الصين، وأوروبا، حيث إن الصين تتعامل دائما مع زيرو إصابات، لذلك تطبق نظرية الإغلاق الكامل لمنع الانتشار الوبائي والوصول إلى زيرو إصابات، أما أوروبا فتعتمد أسلوب التعايش مع الفيروس، بمعنى أن تقل الأعداد التي تدخل المستشفيات ومعدلات الوفيات وشدة الإصابة، ولا تؤثر كورونا على المستوى الصحي والمعيشي.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة