كيف يمكن لفيروس كورونا أن يؤثر على المخ؟

الإثنين، 14 مارس 2022 05:00 م
 كيف يمكن لفيروس كورونا أن يؤثر على المخ؟ غزو كورونا للدماغ
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل غزو فيروس كورونا للدماغ حيرة كبيرة للعلماء، حيث يحيط الغموض كيفية تسبب الفيروس التاجى في ضباب الدماغ أو أعراض عصبية أخرى لدى بعض الأشخاص، وعلى الرغم من تعافى الكثيرون من كورونا إلا إن أعراض طويلة الأمد لا تزال تصيب البعض، والتي تؤثر على الدماغ وأنظمة الجسم الأخرى، فى هذا التقرير نتعرف على كيفية تدمير فيروس كورونا للدماغ، بحسب موقع axios.

قال إيجور كورالنيك، رئيس قسم الأمراض المعدية العصبية وعلم الأعصاب العالمي في مستشفى نورث وسترن ميموريال الأمريكية، إن تأثير فيروس كورونا طويل المدى على المخ أصبح الحالة العصبية الثالثة الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة اليوم".

أضاف كورالنيك، الذي بدأ عيادة لعلاج مرضى أعراض كورونا طويلة الأمد في مايو 2020 والتي عالجت حوالي 1200 مريضاً: " بعض الأسئلة الكبيرة التي نحاول التوصل لإجابات لها ما إذا كان الفيروس يخترق الحاجز الدموي الدماغي الوقائي وكيف يضر بالدماغ، وما إذا كان التأثير دائمًا.

تعتمد معظم البيانات المتراكمة حتى الآن على البالغين، لذلك لا يعرف الكثير عن كيفية تأثير الفيروس على أدمغة المراهقين الأكبر سنًا أو الأطفال والرضع.

الوصول إلى الدماغ

غالبًا ما يمنع الحاجز الدموي الدماغي العديد من الجراثيم والفيروسات من الوصول إلى الدماغ ، لكن بعض مسببات الأمراض قادرة على اختراقه.

ما إذا كان كورونا لديه القدرة على عبور هذا الحاجز مباشرة ، لا يزال موضع تساؤل، على الرغم من أن الدراسات الحديثة تشير إلى أنه يمكن ذلك.

ووجد تشريح الجثث أيضًا أن عدوى كورونا في الخلايا القريبة من الدماغ يمكن أن تلهب خلايا حاجز الدماغ وأن هذا الالتهاب يمكن أن ينتقل إلى الخلايا العصبية والخلايا الدبقية في الدماغ.

نشر فريق كورالنيك دراسة جديدة مؤخراً وجدت المؤشرات الحيوية في بلازما الدم التي تشير إلى تنشيط الخلايا الدبقية الداعمة للدماغ - مما يشير إلى وجود التهاب - ووجد أن الخلايا العصبية تتضرر في كل من مرضى كورونا منذ فترة طويلة والذين أصيبوا بمرض خفيف وأولئك الذين أصيبوا به وأدخلوا المستشفى مع أعراض شديدة.

وتربط بعض دراسات التصوير بالرنين المغناطيسي آفات الدماغ بالفيروس ، على الرغم من عدم وجودها في جميع المرضى.

تشير دراسة أجريت على 785 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 51 و 81 عامًا ونشرت في Nature إلى أن كورونا يمكن أن يتسبب فى تقلص حجم المخ.

وقال أندرسون إم وينكلر، كبير العلماء المشاركين في المعهد الأمريكى للصحة العقلية "أظهر الأشخاص المصابون حتى بالحالات الخفيفة لكورونا تدهورًا معرفيًا، وانحطاطًا في أجزاء من الدماغ، وانكماش في الدماغ."

وأضاف عند مقارنة فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي قبل وبعد بدء الوباء، قد يكون المشاركون المصابون بالعدوى قد فقدوا 2.9٪ من المادة الرمادية في منطقة معينة من الدماغ ، في حين أن المشاركين غير المصابين سيكونون قد فقدوا 0.9٪ فقط خلال نفس فترة الثلاث سنوات.

وتابع وينكلر: "لا تسمح لنا البيانات المتاحة للدراسة بالإشارة إلى آلية محددة للتأثيرات التي لوحظت ؛ يمكن أن يكون ذلك بسبب غزو الفيروس للدماغ ، أو بسبب الالتهاب الذي يسببه".

الآثار طويلة المدى لكورونا على الدماغ

 ما إذا كان هذا الضرر دائمًا غير معروف لأن الدماغ لديه قدرة ملحوظة على التعافي أو التعويض عن أضرار معينة.

ولكن ، هناك بعض القلق من أنه قد يؤدي إلى تسريع أو تحفيز مرض الزهايمر أو مرض باركنسون المبكر.

تابعت دراسة أجرتها JAMA Neurology 1438 ناجًيا من كورونا و 438 شخصًا غير مصاب من ووهان ، الصين ، جميعهم 60 عامًا أو أكبر ، لأكثر من عام وكشفوا وجود خطر "أعلى بشكل ملحوظ" للإصابة بالخرف لدى أولئك الذين عانوا من أعراض كورونا الشديدة ويبدو أن الخطر يظهر أيضا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة أيضًا.

1646878625007









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة