مسئولون أمريكيون لواشنطن بوست: بحث مد أوكرانيا بمنظومة الدفاع "إس-300"

السبت، 12 مارس 2022 04:15 م
مسئولون أمريكيون لواشنطن بوست: بحث مد أوكرانيا بمنظومة الدفاع "إس-300" جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مسئولين أمريكيين قولهم إن أوكرانيا تعمل مع حلفاء أوروبيين للإسراع بنقل أنظمة دفاع جوي أكثر تطوراً وأسلحة أخرى إلى منطقة الحرب، من بينها منظومات الدفاع الجوي "إس-300" سوفيتية الصنع.

وكانت المناقشات جارية قبل زيارة وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن المقررة الأسبوع المقبل للقاء حلفاء الناتو في بروكسل وسلوفاكيا، والتي أبدت مع بولندا ورومانيا استعدادها لنقل المساعدات العسكرية إلى جارتها المحاصرة. وتمتلك سلوفاكيا أيضًا نظام صواريخ أرض-جوS-300، والذي يستخدم لإسقاط طائرات العدو وهو مألوف لدى الأوكرانيين.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي للصحفيين، إن الولايات المتحدة ملتزمة بتسليح الحكومة في كييف "بأنواع القدرات التي نعلم أن الأوكرانيين يحتاجونها ويستخدمونها بشكل جيد للغاية". ورفض تحديد أنواع الأسلحة التي يمكن تضمينها في الموجة التالية من الشحنات.

وقال كيربي "بعض من تلك المواد لدينا ونوفرها. وبعض هذه المواد ليس لدينا ولكننا نعلم أن البعض الآخر يمتلكها، ونحن نساعد في تنسيق ذلك أيضًا".

وقالت الصحيفة، إن الإدارة تواجه رد فعل عنيف بشأن قرارها في وقت سابق من هذا الأسبوع بإلغاء اقتراح بولندا الذي كان من شأنه أن يرسل عددًا من طائراتها المقاتلة من طراز MiG-29 إلى أوكرانيا عبر نقل "مجاني" إلى الولايات المتحدة. وقالت واشنطن ، مشيرة إلى مخاوف من أن تنظر روسيا إلى الخطوة على أنها استفزاز من واشنطن ، إن العرض المقدم من وارسو "لا يمكن الدفاع عنه".

وطالب المسئولون الأوكرانيون، بمن فيهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بنقل طائرة MiG-29. وعلى الرغم من حصولهم على دعم من مجموعة من أعضاء الكونجرس الأمريكيين من الحزبين ، فإن إدارة بايدن ، نقلاً عن تقييمات من كبار القادة العسكريين الأمريكيين في أوروبا ، قالت إن الطائرات الإضافية لن تقدم سوى قيمة محدودة لأوكرانيا نظرًا للطبيعة المتنازع عليها لمجالها الجوي.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة