كيف تهدد الحرب فى أوكرانيا سلسلة الغذاء فى أوروبا.. إسبانيا تعانى من نقص كبير بالأعلاف وارتفاع غير مسبوق فى أسعار القمح والذرة.. البرازيل أحد البدائل لإنقاذ الوضع.. وتقلص عدد الخنازير فى أسواق الاتحاد الأوروبى

السبت، 12 مارس 2022 11:00 ص
كيف تهدد الحرب فى أوكرانيا سلسلة الغذاء فى أوروبا.. إسبانيا تعانى من نقص كبير بالأعلاف وارتفاع غير مسبوق فى أسعار القمح والذرة.. البرازيل أحد البدائل لإنقاذ الوضع.. وتقلص عدد الخنازير فى أسواق الاتحاد الأوروبى القمح
كتبت - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر أوكرانيا هي ثاني دولة في العالم من حيث الأراضي الزراعية المنتجة وخامس أكبر مصدر للحبوب في العالم.، ولذلك فإن الحرب الروسية الأوكرانية ستؤثر بشكل أساسى على سلسلة الغذاء فى أوروبا، من مشاكل نقص الحبوب للاستهلاك البشرى، كما أنها ستؤدى بطبيعة الحال إلى تأخير الانتعاش الاقتصادى.

وأشارت صحيفة "لاراثون" الإسبانية، إلى أن سعر القمح حقق رقما قياسيا فى السوق الأوروبية بلغ 322.50 يورو للطن، وذلك بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الذرة فى سياق تلك الأزمة.

القمح الأوروبي

سجل القمح الأوروبي المطحون في باريس رقمًا قياسيًا قدره 406 يورو للطن، وقال كومرتس بنك -ثانى أكبر بنك في ألمانيا- إن الطلب يتحول أيضًا إلى الحبوب البديلة، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار الذرة خلال الأيام القليلة الماضية، وارتفعت تجارة الذرة بنسبة 10% منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا.

كان عدد الخنازير في العديد من أسواق الاتحاد الأوروبي الرئيسية في حالة تقلص بالفعل ، مع انخفاض سنوي بنسبة 7٪ في ألمانيا و 20٪ في بولندا. مع زيادة أسعار لحوم الخنازير ومع كون فرنسا والبرتغال وإيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة واليونان وهولندا أسواق التصدير الرئيسية للأعلاف الإسبانية في عام 2020 ، فإن تأثير التكاليف الإضافية للمواد الخام سينتهي بملاحظة ذلك في محلات الجزارة ومحلات السوبر ماركت في جميع أنحاء أوروبا.

وأوضحت الصحيفة، أن إسبانيا على سبيل المثال ستعانى كثيرا من الصراع الروسى الأوكرانى وذلك لأنها تستورد كمية كبيرة من الحبوب من أوكرانيا، بنسبة 42% من الإجمالى فى عام 2020 ، و25% من إجمالى زيت عباد الشمس، وذلك وفقا اتحاد صغار المزارعين ومربي الماشية (UPA).

وأشار الاتحاد الإسبانى، إلى أنه فى عام 2019 ، جاء 10 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا من الزراعة. تحتل المساحة الزراعية 70٪ من إجمالي البلاد. من حيث الأراضي الصالحة للزراعة ، فهي ثاني أكبر دولة في العالم بعد الدنمارك.

وأوضح خوسيه مانويل روش ، أمين العلاقات الدولية في UPA "، أن أوكرانيا  دولة مسطحة للغاية، وتتمتع بمناخ سخي وتربة منتجة للغاية وتكاليف إنتاج منخفضة للغاية. وهي في الواقع خامس أكبر مصدر للقمح في العالم. تصدر 20 مليون طن سنويا من هذه الحبوب وحدها، فى حين يبلغ الإنتاج السنوي لجميع الحبوب في إسبانيا 15-16 مليون طن ".

وقال خوسيه مانويل كوراليس، أستاذ الاقتصاد والأعمال في الجامعة الأوروبية، إن الأمر الأكثر استحسانًا هو أن تؤتي المفاوضات ثمارها قبل أن تأتى أسوأ عواقب الحرب حيث منذ حرب روسيا وأوكرانيا ، شهدت أسواق الأسهم انخفاضًا لم نشهده منذ شهور وارتفع سعر برميل خام برنت إلى 105 دولارات ، لذا فإن ملء الوديعة ينطوي بالفعل على مصاريف أعلى بنسبة 30٪ عن العام الماضي

وأضاف الخبير الاقتصادى، أنه "دقت العديد من القطاعات الإنتاجية ناقوس الخطر بشأن النقص المحتمل وشلل الانتعاش الاقتصادي. بصرف النظر عن حقيقة أن أسعار الغاز والطاقة قد ارتفعت بشكل كبير في الأيام الأخيرة ، فإن التضخم ، الذي كان بالفعل عند 7.4٪ في إسبانيا ، يمكن أن يصل إلى رقمين. على أي حال ، نحن بالفعل في أسوأ بيانات مؤشر أسعار المستهلك منذ 30 عامًا.

وتتوقع كلية الاقتصاديين قلة نمو الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى 0.4 نقطة. كان من المعتقد أنه هذا العام سيتم استعادة الإنتاج المفقود مع كورونا ، لكن هذا سيؤدي إلى إبطاء كل شي، فنحن نواجه وضعا كارثيا.

وأوضح تقرير نشرته صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية، أنه ارتفعت العقود الآجلة للقمح بنسبة 58.41٪ في شهر واحد وارتفعت العقود الآجلة للذرة بنسبة 25.77٪. كما اشتدت الزيادة في الأسعار في الأسبوع الأول من الحرب. من الجمعة 25 فبراير إلى الجمعة 4 مارس ، حيث ارتفع سعر القمح بنسبة 43.43٪ ، بينما ارتفع سعر الذرة بنسبة 18.33٪.

البدائل المتوفرة أمام أوروبا

كانت المواد الخام مثل المنتجات الزراعية والحديد والصلب ومنتجات التعدين هي الصادرات الرئيسية لأوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي. وكانت إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وشمال إفريقيا وبعض الدول الآسيوية الوجهة الرئيسية لصادرات الحبوب الأوكرانية. في الوقت الحالي ، هناك الكثير من المهتمين بشراء هذه المنتجات في البرازيل ، والتي ، على سبيل المثال ، هي الدولة الرئيسية التي تستورد منها إسبانيا الذرة.

النظرة المستقبلية ليست وردية على الإطلاق، في السيناريو الافتراضي لانتهاء الحرب، لن يعود توريد هذه المنتجات إلى نقطة البداية السابقة لأن سلسلة اللوجستيات الأوكرانية معطلة.

وقال خورخي دي سجا، مدير الاتحاد الإسباني لمصنعي الأغذية المركبة للحيوانات (سيسفاك) "لقد غادرت السفن ، وأغلقت شركات التسويق نشاطها ، وتم الاستيلاء على الشاحنات للاستخدام العسكري"، بالإضافة إلى حقيقة أن عدد سكان العالم من هذه الحبوب "ضيق للغاية". يمكن توسيع نطاق الوجهات التي يمكن استيراد الحبوب منها إذا تم إدراج الولايات المتحدة والأرجنتين كمصدرين محتملين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة