أكرم القصاص - علا الشافعي

هيئة الكتاب تصدر "ما علم الفولكلور" ضمن سلسلة "ما" بسعر 5 جنيهات

الجمعة، 11 مارس 2022 02:00 ص
هيئة الكتاب تصدر "ما علم الفولكلور" ضمن سلسلة "ما" بسعر 5 جنيهات غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي ، ضمن سلسلة "ما" كتاب "ما علم الفولكلور" للدكتور محمد الجوهرى، أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، ويتحدث الكتاب عن المعتقدات والمعارف الشعبية، والعادات والتقاليد الشعبية، والأدب الشعبى والثقافة المادية والفنون الشعبية.

 

علم الفولكلور له تعريفات كثيرة ونجد أن كل تعريف قد ارتبط بتراث علمي في دولة أو عدة دول معينة، وبعضها قد ارتبط بفترة أو فترات زمنية معينة ، ويتناول الكتاب تلك التعريفات، كما يتناول كذلك الحاجة إلى علم الفولكلور من خلال أهميته النظرية والتطبيقية.

 

وتعد سلسلة ما مشروع معرفي يتيح للقارئ وخاصة الشباب التعرف على المداخل الأساسية للمعرفة في مختلف المجالات العلمية والاجتماعية والفكرية والأدبية وغيرها.

كتيبات "ما" تطرحها الهيئة بسعر خمسة جنيهات للنسخة، وهو مشروع ثقافى يتضمن أنواعا عديدة من المعرفة، التى تتيح للقارئ، خاصة الشباب، التعرف على المداخل الأساسية للمعرفة فى مختلف المجالات العلمية والاجتماعية والفكرية.

 

وتأتى رؤية الهيئة المصرية العامة للكتاب لهذا المشروع الثقافى فى إطار بناء الشخصية المصرية أولا، وتقدير تاريخنا الثقافى ومنتجه ثانيا، وإتاحته للتداول ونشر الوعى والمعرفة.

 

وكان آخر ما صدر ضمن سلسلة ما هو  كتيب بعنوان "ما الإعلام" للدكتورة هويدا مصطفى، ويتوافر بمنافذ الهيئة وجناحها المرتقب داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022.

يوضح الكتاب دور الإعلام ووسائل الاتصال وتعريف عناصر العملية الاتصالية وتطور بيئة الاتصال والإعلام الرقمى وتقنياته، والأطر النظرية التى تفسر عملية الاتصال وعناصرها وتأثيرها على الفرد والمجتمع.

ويتطرق الكتيب لمفهوم المسئولية الاجتماعية والأخلاقية لوسائل الإعلام ومعايير هذه المسئولية ومقتضياتها والتى تعبر عن ارتباط الإعلام بحركة المجتمع وقضاياه، ومدى انعكاس ذلك على العملية الإعلامية والمحتوى الإعلامى.

 

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة