رويترز: الصحة العالمية نصحت أوكرانيا بتدمير "جراثيم" المعامل لمنع انتشارها

الجمعة، 11 مارس 2022 10:51 ص
رويترز: الصحة العالمية نصحت أوكرانيا بتدمير "جراثيم" المعامل لمنع انتشارها منظمة الصحة العالمية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة رويترز إن منظمة الصحة العالمية نصحت أوكرانيا بتدمير مسببات الأمراض الخطيرة الموجودة فى معامل الصحة العامة بالبلاد لمنع أى انتشار محتمل من شأنه أن ينشر الأمراض بين السكان.

 

وقال خبراء الأمن البيولوجى إن تحركات القوات الروسية داخل أوكرانيا وقصف المدن قد أثار المخاوف من احتمال خروج الفيروسات أو الجراثيم المسببة للأمراض فى حال تدمير اى من المنشآت.

 

ومثل العديد من الدول، يوجد لدى أوكرانيا معامل صحة عامة تجرى أبحاث حول كيفية التخفيف من تهديد الأمراض الخطيرة التى تؤثر على كل من البشر والحيوانات، وآخرها كوفيد 19. وقد تلقت معاملها دعما من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى ومنظمة الصحة العالمية.

 

وردا على أسئلة من رويترز بشأن عملها مع أوكرانيا قبل الغزو الروسى، قالت منظمة الصحة فى رسالة بريد إلكترونى أنها تعاونت مع معامل الصحة العامة الأوكرانية على مدار سنوات لتعزيز الممارسات الأمنية للمساعدة فى منع الانتشار العرضى أو المتعمد لمسببات الأمراض.

 

وقالت المنظمة إنه كجزء من عملها، أوصت منظمة الصحة بشدة وزارة الصحة فى أوكرانيا والهيئات الأخرى المسئولة بتدمير الجراثيم التى تمثل مخاطر كبيرة لمنع أى انتشار محتمل.

 

 ولم تكشف المنظمة عن وقت هذه التوصية ولم تقدم تفاصيل محددة عن نوعية الجراثيم أو السموم الموجودة فى معامل أوكرانيا. ولم تجب الوكالة أيضا عن أسئلة بشان التوصيات التى تبعت ذلك.

 

وتقول رويترز إن قدرات معامل أوكرانيا فى قلب حرب المعلومات المتزايد منذ بدء تحريك روسيا لقواتها داخل البلاد قبل أسبوعين.

 

 وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية مايا زاخاروفا قد قالت يوم الأربعاء أن الولايات المتحدة تدير معملا للحرب البيولوجية فى أوكرانيا، وهو الاتهام الذى نفته مرارا واشنطن وكييف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة