جلسة لمجلس الأمن لمناقشة أوضاع أوكرانيا.. الأمم المتحدة: عدد اللاجئين الفارين وصل لـ2.5 مليون.. مندوب موسكو: 30 مختبرا بيولوجيا بكييف.. مندوبة واشنطن: قلقون من استخدام روسيا أسلحة كيماوية أو بيولوجية بأوكرانيا

الجمعة، 11 مارس 2022 08:49 م
جلسة لمجلس الأمن لمناقشة أوضاع أوكرانيا.. الأمم المتحدة: عدد اللاجئين الفارين وصل لـ2.5 مليون.. مندوب موسكو: 30 مختبرا بيولوجيا بكييف.. مندوبة واشنطن: قلقون من استخدام روسيا أسلحة كيماوية أو بيولوجية بأوكرانيا مجلس الامن
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انعقدت جلسة لمجلس الأمن اليوم بطلب من روسيا، لمناقشة الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن أرقام الضحايا فى أوكرانيا أكبر من المعلن، موضحة أن عمليات قصف استهدفت مدنيين بأوكرانيا.

وأضافت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أنه يجب التوصل إلى وقف لإطلاق النار فى أوكرانيا، لافتة إلى أنه يجب وقف القتال للسماح بإجلاء المدنيين ودخول المساعدات.

وتابعت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا وصل إلى 2.5 مليون، مستطردة: ملتزمون بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.

ولفتت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى أن تداعيات سياسية واقتصادية للحرب فى أوكرانيا.

فيما دعت ممثلة الأمين العام لشؤون نزع السلاح، لحماية المرافق الصحية فى أوكرانيا، متابعة: لا معلومات بشأن برامج بيولوجية بأوكرانيا.

وقالت ممثلة الأمين العام لنزع السلاح: نؤكد على أهمية سلامة منشآت أوكرانيا النووية.

وأعربت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد، عن قلق الولايات المتحدة الأمريكية من استخدام روسيا أسلحة كيماوية أو بيولوجية فى أوكرانيا.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن، خلال كلمتها بمجلس الأمن، أن أوكرانيا لا تملك مختبرات بيولوجية تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية، موضحة أن روسيا تحث الآخرين على تبرير حربها على أوكرانيا.

وتابعت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن، أن روسيا قد تختلق هجوما غير تقليدى فى أوكرانيا، مشيرة إلى أن روسيا تروج لأكاذيب بشأن الوضع فى أوكرانيا لتبرير عدوانها.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن إن روسيا تسعى لتبرير حربها على أوكرانيا، متابعة: روسيا قد تختلق هجمات بيولوجية فى أوكرانيا.

وقال المندوب الروسى فى مجلس الأمن فاسيلى نيبينزيا، إن بلاده لديها وثائق تؤكد وجود 30 مختبرا بيولوجيا تضم مواد خطيرة كالجمرة الخبيثة والكوليرا بأوكرانيا.

وأضاف مندوب روسيا بمجلس الأمن، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الأمن، أن أوكرانيا تنفذ برنامجا بيولوجيا بدعم من وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون.

وتابع المندوب الروسى لدى الأمم المتحدة: أوكرانيا حولت أراضيها لمنصة لتطوير أسلحة بيولوجية.

ولفت المندوب الروسى لدى الأمم المتحدة، إلى أن التجارب البيولوجية تجرى فى أوكرانيا وتنقل نتائجها إلى الولايات المتحدة. مشيرا إلى أن أوكرانيا لديها القدرة على نقل مواد خطرة إلى روسيا وأوروبا.

من جانبها قالت المندوبة الفرنسية بمجلس الأمن، أن روسيا تحاول خداع العالم بأكاذيب بشأن الوضع فى أوكرانيا.

فيما قالت المملكة المتحدة بمجلس الأمن، خلال كلمتها بمجلس الأمن، أن التقارير الروسية عن الأسلحة البيولوجية فى أوكرانيا أكاذيب.

وأضافت مندوبة المملكة المتحدة بمجلس الأمن: روسيا قدمت سلسلة من نظريات المؤامرة التى لا أساس لها، وتابعت مندوبة المملكة المتحدة بمجلس الأمن: روسيا انتهكت التزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

وقالت مندوبة المملكة المتحدة بمجلس الأمن: لا نسمح لروسيا باستغلال مقعدها الدائم بمجلس الأمن لنشر الأكاذيب، بدوره قال مندوب ألبانيا بمجلس الأمن: المزاعم الروسية مضللة وهى جزء من حرب المعلومات.

وقال تشانج جون المندوب الصينى بمجلس الأمن، أن بلاده تتابع بقلق المعلومات الروسية بشأن الأنشطة البيولوجية فى أوكرانيا، مضيفا فى كلمة له بمجلس الأمن: نعرب عن قلقنا من الأنشطة البيولوجية للولايات المتحدة فى دول عدة.

فيما قال سيرجى كيسليتسيا مندوب أوكرانيا فى الأمم المتحدة، أن التهديدات الروسية تطال الجميع، متهمة روسيا بالكذب والتضليل.

وأدان مندوب أوكرانيا فى الأمم المتحدة، القصف العشوائى الروسى، موضحا أن الحديث عن برامج بيولوجية مجرد تضليل.

وتابع مندوب أوكرانيا فى الأمم المتحدة: روسيا تنتهك الممرات الآمنة، لافتا إلى أن مجلس الأمن يجب أن يبحث جرائم روسيا.

وأشار مندوب أوكرانيا فى الأمم المتحدة، إلى أن روسيا تتلاعب بمجلس الأمن، موضحا أن بلاده تمارس ضبط النفس تجاه بيلاروسيا لكن عبور أحد جنودها الحدود سيبدل موقفنا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة