الرئيس الأوكراني: بعد انتصارنا سنعيد بناء كل ما دمرته الحرب

الخميس، 10 مارس 2022 09:40 م
الرئيس الأوكراني: بعد انتصارنا سنعيد بناء كل ما دمرته الحرب فولوديمير زيلينسكى الرئيس الأوكرانى
كييف /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، اليوم، الخميس، إنه سيتم إنشاء برنامج حكومى خاص لإعادة الإعمار لكل مدينة متأثرة بالعملية الروسية.

وأضاف -نقلا عن وكالة يوكرينفورم الأوكرانية عن زيلينسكي- "بعد الحرب، بعد انتصارنا، سنعيد بناء كل شيء دمره العدو. بشكل سريع جدا. وجودة عالية جدا. سيتم إنشاء برنامج دولة خاص لكل مدينة متضررة. لإعادة البناء. لقد وجهت الحكومة بالفعل لبدء التنمية".

وتابع زيلينسكي: "تشيرنيهيف وسومى وأوكتيريكا وجيتومير وإيزيوم وماريوبول وجميع المدن التى أتى إليها الشر لن ترى أثرا للغزو الروسي. أفضل المهندسين المعماريين. أفضل الشركات. أفضل المشاريع. لكل مدينة!".

واستشهد الرئيس بمثال خاركيف، التى تعانى حاليا من أسوأ المعاناة، واصفا الدمار بأنه الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.

و دخلت الحرب الروسية على أوكرانيا أسبوعها الثالث، حيث تواصل القصف الروسى لمناطق شرق أوكرانيا وأدت ضربة جوية على مستشفى فى مدينة ماريبول إلى مقتل ثلاثة أشخاص بينهم طفل، بحسب ما ذكر مجلس المدينة، بينما كثفت القوات الروسية حصارها للمدن الأوكرانية، حتى فى الوقت الذى التقى فيه  وزيرا خارجية البلدين لأول مرة منذ اندلاع الحرب، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

 

ومع بدء الأسبوع الثالث للحرب، أصر المسئولون الغربيون على أن القوات الروسية لم تحرز تقدما كبيرا على الأرض فى الأيام الأخيرة، لكنها كثفت من قصف مدينة ماريول ومدن أخرى. وتداعت مرارا اتفاقيات وقف إطلاق النار المؤقتة لسماح لإجلاء المدنيين، واتهمت أوكرانيا روسيا بمواصلة القصف، إلا أن الرئيس الاوكرانى فولوديمير زيلنسكى قال إن 35 ألف شخص تمكنوا من مغادرة العديد من المدن المحاصرة يوم الأربعاء.

 

وبعد اللقاء الذى عقد بين أرفع دبلوماسيين من موسكو وكييف، قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إن بلاده تؤيد إجراء أى اتصالات مع كييف من أجل تحقيق التسوية، وأضاف أن مبادرة موسكو بشأن فتح ممرات إنسانية فى أوكرانيا على أساس يومى لا تزال قائمة.

 

 وفيما يتعلق بالمستشفى الذى تم استهدافه فى ماريوبول، قال لافروف إنهم قدموا أدلة فى الأمم المتحدة على أن لمستشفى كان يستخدم كقاعدة عسكرية للقوميين الأوكرانيين.

 

 وحذر وزير الخارجية الروسى من محاولات تزويد أوكرانيا بالسلاح والمرتزقة، وقال إنه عليهم أن يفهموا خطورة ما يفعلونه. وجاءت تصريح لافروف بعد أن أقر مجلس النواب الأمريكى مشروع قانون إنفاق فيدرالى ضخم بقيمة 1.5 تريليون دولار، يشمل ضخا هائلا من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بما يقرب من 14 مليار دولار.

 

وقال وزير الخارجية الروسي، إن لقاءه مع نظيره الأوكرانى تناول الإجراءات العسكرية، بخصوص مصير مدنيين يستخدمهم المتطرفون دروعًا بشرية، مشددا: "روسيا حددت رؤيتها فى السابق فى انتظار رد القيادة الأوكرانية".واتهم وزير الخارجية الروسي، وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بـ"تطوير تجارب بيولوجية فى أوكرانيا".

 

فى المقابل، قال وزير خارجية أوكرانيا دميترى كوليبا، إنه لا يوجد تقدم بشأن محادثات وقف إطلاق النار مع روسيا، مشيرا إلى أن "وزير الخارجية الروسي، لم يقدم تعهدات بخصوص الممرات الإنسانية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة