التحقيق مع رئيس بيرو بتهمة "الخيانة" لمنحه بوليفيا منفذا سياديا على البحر

الثلاثاء، 01 مارس 2022 11:01 ص
التحقيق مع رئيس بيرو بتهمة "الخيانة" لمنحه بوليفيا منفذا سياديا على البحر بيرو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اللجنة الفرعية المعنية بالاتهامات الدستورية لكونجرس بيرو، أن الشكوى الدستورية ضد الرئيس بيدرو كاستيلو مقبولة لجريمة الخيانة المزعومة، وذلك بعد أن منح بوليفيا منفذا سياديا على البحر والاستفادة بشاطئ لمدة 99 عاما مجانا،حسبما قالت صحيفة "الاسبيكتاتور" المكسيكية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "بأغلبية 9 أصوات مؤيدة و 8 أصوات معارضة ، وافقت لجنة الاتهامات الفرعية على قبول الشكوى الدستورية (DC) 219 ، ضد رئيس بيرو بسبب مخالفة الدستور المزعومة والارتكاب المحتمل لجريمة الخيانة، وذلك بسبب تصريحاته بمنح منفذ البحر إلى بوليفيا.

في البداية، تم رفع الشكوى بشأن الانتهاك المزعوم للدستور من قبل المشرع السابق لورديس فلوريس ووزير الخارجية السابق فرانسيسكو توديلا ، من بين آخرين. ومع ذلك ، أثناء المناقشة ، تم دعم الشكوى من قبل البرلمانيين اليمينيين نورما يارو وخوسيه كويتو. اللجنة الفرعية المذكورة ستكون مسؤولة عن التحقيق في الاتهام الدستوري وسيتعين عليها إصدار تقرير إلى اللجنة الدائمة ، وهي التي ستقرر مناقشتها في نهاية المطاف.

يأتي هذا الاتهام ضد كاستيلو رداً على التصريحات التي أدلى بها في يناير الماضي ، على استنتاجات البرنامج ، للصحفي فرناندو ديل رينكون ، والتي أكد فيها ذلك في إحدى المناسبات ، قبل أن يصبح مرشحًا للرئاسة. بيرو ، المؤيدة لمنح "البحر لبوليفيا". هناك أوضح أيضًا أنه "الآن سنتفق ، سوف نتشاور مع الناس".

وأشار حول الاستفتاء المحتمل لمنح بوليفيا منفذًا للبحر عبر الأراضي البيروفية: "إذا وافق البيروفيون ، فأنا مدين للشعب ، فلن أفعل أبدًا أشياء لا يريدها الناس".

ومع ذلك، عرضت بيرو على بوليفيا شريطًا من الشاطئ لاستخدامه المجاني لمدة 99 عامًا ومنطقة حرة في مقاطعة إيلو لم يتم تطويرها بالكامل بعد ، بعد 30 عامًا من إنشائها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة