استشارى مناعة: فقدان الشم والتذوق أعراض طويلة الأمد بعد التعافى من كورونا

الثلاثاء، 08 فبراير 2022 10:43 م
استشارى مناعة: فقدان الشم والتذوق أعراض طويلة الأمد بعد التعافى من كورونا الدكتور أمجد الحداد
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن نسب الوفيات الناجمة عن الإصابة بكورونا، أقل مقارنة بالموجات السابقة في الجائحة، ولكن مع الزيادة الشديدة في أعداد الإصابات يمكن أن تزيد النسبة، مشيراً إلى أن محتور أوميكرون أقل حدة، ونسب الإصابة الرؤية فيه نادرة، كما أن منظومة التطعيمات على مستوى العالم وفي مصر زادت بشكل كبير، ونسب الوفيات عالمياً أكثر بين غير الملقحين.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج "مساء dmc"، الذي يذاع على قناة "dmc": "اللقاح يحمي بنسبة كبيرة للغاية من المضاعفات الخطيرة والوفيات، وهناك أعراض طويلة الأمد ناجمة عن الإصابة بكورونا، ومن بينها حاستي الشم والتذوق، وهناك حالات تجد صعوبة في استعادة الحاستين منذ الموجة الأولى ولكنها حالات نادرة للغاية".

وقال: "هناك حالات أخرى طويلة الأمد مثل الآلام العصبية والعضلية وضبابية الدماغ والآثار التنفسية طويلة الأمد، وبالنسبة لفقدان حاستي الشم والتذوق، الأمر يعتمد على حجم التلف لعصب الشم والتذوق أثناء الإصابة، والعلاج طويل الأمد ويحتاج لبعض التمارين وغسل الأنف بمحلول ملح وبعض الأدوية التي بها نسبة من الكورتيزون، فضلا عن الحصول على فيتامينات وزنك".

وتابع: "بعض الحالات المتعافية من كورونا، كانت تشغل بطعم معدن، وأنا رأيت العديد من الحالات، ولكن لم أرصد حالات حصلت على اللقاح وعانت من تلك المشكلة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة