مروة حسونة توقع كتابها "مجتمع المعرفة فى مصر" بمعرض الكتاب.. صور

الأحد، 06 فبراير 2022 07:30 م
مروة حسونة توقع كتابها "مجتمع المعرفة فى مصر" بمعرض الكتاب.. صور الكاتبة الصحفية مروة حسونة كتابها "مجتمع المعرفة في مصر"
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت الكاتبة الصحفية مروة حسونة كتابها "مجتمع المعرفة في مصر" والصادر حديثًا عن دار النهضة العربية للنشر والتوزيع في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 53 المقامة حاليًا والتى تستمر حتى يوم 7 فبراير.

ويضم الكتاب الذي قدمه الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات السابق  معلومات مهمة عن التحول الرقمي في مصر سعياً لتشكيل مجتمع معرفة مصري وصولاً للثورة الصناعية الرابعة.

ويتشكل مجتمع المعرفة نتيجة للتغيير المجتمعي المدفوع بالابتكار التكنولوجي والتحول المؤسسي، والذي لا يتعلق بالابتكارات التكنولوجية فحسب، بل يتعلق أيضًا بالبشر وتطورهم الشخصي وإبداعهم الفردي وخبرتهم ومساهماتهم في توليد المعرفة، وأحد الأدوار الأساسية للمؤسسات في مجتمع المعرفة يكمن في ضمان نقل مصادر المعرفة وتطويرها عبر الأجيال.

وتشير مروة حسونة في كتابها إلي أن مجتمع المعرفة هو ذلك المجتمع الذي يقدر ويعترف بالدور المؤثر للمعرفة ومساهمتها في السعي لتحقيق التنمية المستدامة وهو المجتمع الذي يحفز ويشارك ويتيح لجميع أفراد المجتمع المعرفة التي يمكن استخدامها في حل المشاكل التي تواجه البشر والتي تسهم في الارتقاء بجودة الحياة وتحسين حالة الإنسان، مؤكدة أنه لا شك أن صدور كتاب جديد باللغة العربية ومشتق من أحوال المجتمع العربي حول مجتمع المعرفة هي إضافة تستحق الاحتفاء.

ويتصدى الكتاب في محاولة جادة للتعرف على تصورات النخب المصرية لمستقبل الإنترنت وتشكيل مجتمع المعرفة من خلال بناء ثلاث سيناريوهات استطلاعية لدور الانترنت في تشكيل مجتمع المعرفة لدى النخب المصرية وشروط إنتاج المعرفة وتحقيقها في الواقع المصري في إطار النسق الاجتماعي والثقافي والسياسي والاقتصادي والحضاري بمكوناته الرئيسية، السيناريو الأول هو السيناريو “التحولي” لدور الانترنت في تشكيل مجتمع المعرفة، والسيناريو الثاني هو السيناريو “الإصلاحي” لدور الإنترنت في تشكيل مجتمع المعرفة، والسيناريو الثالث هو السيناريو “الاتجاهي- الخطي” لدور الإنترنت في تشكيل مجتمع المعرفة.

الصورة الرئيسية
 الكاتبة الصحفية مروة حسونة 

توقيع الكتاب
توقيع الكتاب

توقيع
توقيع

حفل توقيع الكتاب فى المعرض
حفل توقيع الكتاب فى المعرض

حفل توقيع
حفل توقيع

حفى مغرض الكتاب
حفل معرض الكتاب

فى معرض الكتاب
فى معرض الكتاب

مروة حسونة
مروة حسونة

مع الكتاب
مع الكتاب

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة