شاهد صورا جديدة خلال اكتشاف أقدم معبد بوذى فى باكستان

السبت، 05 فبراير 2022 12:00 ص
شاهد صورا جديدة خلال اكتشاف أقدم معبد بوذى فى باكستان الموقع الأثرى فى باكستان
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار معبدا بوذيا قديما يعود تاريخه إلى القرون الأولى فى وادى سوات فى شمال باكستان - وهو جزء من منطقة جاندهارا القديمة التى احتلها الإسكندر الأكبر ما أدى إلى ظهور مزيج من المعتقدات البوذية والفن اليونانى بالمنطقة.

ويعتقد علماء الآثار أن المعبد يعود إلى منتصف القرن الثانى قبل الميلاد تقريبًا ، فى الوقت الذى كانت فيه جاندهارا تحكمها مملكة الهند اليونانية في شمال الهند ، وأنه بني فوق معبد بوذي سابق ربما يرجع تاريخه إلى وقت مبكر فى القرن الثالث قبل الميلاد.

وهذا يعني أن الناس قد شيدوا المعبد الأقدم في غضون بضع مئات من السنين من وفاة مؤسس البوذية ، سيدهارثا جوتاما ، الذي عاش في ما يعرف الآن بشمال الهند ونيبال بين حوالي 563 قبل الميلاد، و 483 قبل الميلاد

ويبلغ ارتفاع بقايا المعبد المحفورة حتى الآن، بالقرب من وسط مدينة باريكوت الحديثة، أكثر من 10 أقدام (3 أمتار) وتتكون من منصة احتفالية يعلوها هيكل أسطواني يضم نصبًا بوذيًا مخروطيًا أو على شكل قبة.

وتضمن مجمع المعبد، الذى تم بناؤه وإعادة بنائه عدة مرات، قبة أصغر، وخلية أو غرفة للرهبان، ودرجًا، وفناء عام يطل على طريق قديم.

وقال لوكا ماريا أوليفيرى، عالم الآثار فى جامعة كا فوسكارى فى البندقية والرابطة الدولية للبحر الأبيض المتوسط الذي قاد الحفريات مع زملاء باكستانيين وإيطاليين وفقا لموقع Live Science: "من الواضح أن المعبد في باريكوت هو أقدم الآثار البوذية التي تم العثور عليها على الإطلاق في منطقة جاندهارا القديمة".

وبدأ علماء الآثار الإيطاليون، الذين كانوا يعملون في وادي سوات منذ عام 1955 ، أعمال التنقيب في باريكوت عام 1984.

وقد كانت مهمتهم وفقا لموقع لايف ساينس الحفاظ على الآثار الهامة للمدينة من خلال تأجير الأراضى الشاغرة والتنقيب عن أكبر قدر ممكن منها ، وبالتالي حمايتها من الزحف العمرانى والحفريات الأثرية السرية التى دائما ما سعت إلى استخراج القطع الأثرية لبيعها فى أسواق الآثار الأجنبية.

Z3NCAyUQYM5s9EwPKXpAKT-1366-80
الموقع الأثرى فى باكستان
 
rjhRvkJiJsRccmDSGefHTT-1366-80
تفاصيل الموقع الأثرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة