أكرم القصاص - علا الشافعي

صفاء أبو السعود ناعية عايدة عبدالعزيز وجلال الشرقاوى: تاريخ من الإبداع الخالد

الجمعة، 04 فبراير 2022 02:38 م
صفاء أبو السعود ناعية عايدة عبدالعزيز وجلال الشرقاوى: تاريخ من الإبداع الخالد صفاء أبو السعود
عمار محسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعت الفنانة صفاء أبو السعود، الفنانة الكبيرة عايدة عبد العزيز، والمخرج الكبير جلال الشرقاوى، اللذين رحلا عن عالمنا بعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال الخالدة.

وقالت الفنانة صفاء أبو السعود، إن عايدة عبد العزيز، فنانة من طراز خاص، نجحت بذكاء وجدارة فى اختيار أدوارها، ووضعت بصمتها الخاصة على كل شخصية، سواء فى السينما أو المسرح أو التليفزيون، فتركت لنا تاريخا كبيرا من الإبداع الفني، الذى سيعيش طويلا فى ذاكرة الجمهور.

وعن المخرج الكبير جلال الشرقاوي، قالت صفاء أبو السعود إن الفن المصرى والعربى خسر قامة وقيمة كبيرة، ساهم فى ظهور عشرات من النجوم والمواهب التى أثرت الساحة الفنية على مدار عشرات السنين، كما قدم الشرقاوى للحياة الفنية مجموعة كبيرة من أشهر وأنجح الأعمال التى ستظل علامة مضيئة فى تاريخ الفن السينمائى والتليفزونية بشكل عام والمسرحى بشكل خاص.

جدير بالذكر أن المخرج جلال الشرقاوى، حصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1958، وشغل خلال مشواره العديد من الوظائف الأكاديمية، حتى أصبح عميدا للمعهد العالى للفنون المسرحية.

وقدم الشرقاوى للمسرح كوكبة من أشهر المسرحيات التى أصبحت من علامات الفن المسرحى المصرى منها "مدرسة المشاغبين"، "البغبغان"، "الجوكر"، "راقصة قطاع عام"، "حودة كرامة"، "ع الرصيف"، "دستور يا أسيادنا"، "بحبك يا مجرم"، "الخديوي"، "قصة الحى الغربي"، "برهومة وكلاه البارومة" و"عطية الإرهابية".

من ناحية أخرى يذكر أن الفنانة الكبيرة عايدة عبد العزيز، تخرجت فى المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1959، وقدمت للسينما العديد من الأعمال الهامة منها "يوميات نائب فى الارياف"، "النمر والأنثى"، "خرج ولم يعد"، "بحب السيما"، "كشف المستور"، "بوابة إبليس"، "سكة سفر"، "الحرامى والعبيط".

كما قدمت العديد من الأعمال المسرحية منها "لعبة السلطان"، "الأرض"، "شيئ فى صدري"، "عودة الغائب"، "شجرة الظلم" و"دائرة الطباشير القوقازية".

وعلى صعيد الدراما التليفزيونية، قدمت عايدة عبد العزيز" مجموعة كبيرة من أشهر المسلسلات منها "زينب والعرش"، "ضمير أبلة حكمت"، "الفرار من الحب"، "يوميات ونيس"، "أوراق مصرية" وكانت آخر أعمالها مسلسل "دهشة" مع الفنان يحيى الفخرانى عام 2014.

صفاء ابو السعود (2)
صفاء ابو السعود

عايدة عبد العزيز
عايدة عبد العزيز

صفاء ابو السعود (1)
صفاء ابو السعود

جلال الشرقاوى
جلال الشرقاوى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة