مع اقتراب الشهر الفضيل.. إجراءات جديدة لـ"الحج والعمرة".. إتاحة حجوزات عمرة رمضان عبر تطبيق "توكلنا".. 31 مارس آخر موعد لمنح التصاريح.. إلغاء عمرة المضيف.. السماح للأطفال 7 سنوات باستخراج تصاريح دخول الحرمين

الإثنين، 28 فبراير 2022 03:00 ص
مع اقتراب الشهر الفضيل.. إجراءات جديدة لـ"الحج والعمرة".. إتاحة حجوزات عمرة رمضان عبر تطبيق "توكلنا".. 31 مارس آخر موعد لمنح التصاريح.. إلغاء عمرة المضيف.. السماح للأطفال 7 سنوات باستخراج تصاريح دخول الحرمين
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يشهد شهر رمضان المبارك حجوزات مرتفعة  لأداء مناسك العمرة ، لذا فمع اقتراب الشهر الفضيل أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية حزمة من التعليمات الجديدة لمن يرغب فى أداء مناسك العمرة، مع توفير العديد من التسهيلات لراغبى أداء العمرة، حيث أتاح تطبيق «توكلنا» الإلكترونى حجوزات أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك القادم، عبر الأيقونة الجديدة التي تمت إضافتها في التطبيق أخيراً، تحت مسمى «بوابة المناسك». 

وأصبح بإمكان الراغبين من المواطنين والمقيمين، البدء بحجز أوقات أداء العمرة والتي تضمنت 12 زمناً طوال ساعات الليل والنهار مع تحديد مدة ساعتين لأداء كامل المناسك.

تصاريح الأطفال

لأول مرة، أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، أن الأعمار المسموح لها باستخراج موعد تصريح ودخول الحرمين الشريفين، هي 7 أعوام وما فوق، مع اشتراط ظهور حالة «محصن» في تطبيق «توكلنا» ضمانا لسلامتهم.وفق "عكاظ".

وأوضحت الوزارة، أنه يشترط لأداء العمرة لمن هم في داخل السعودية، إصدار التصريح من تطبيق «اعتمرنا» أو «توكلنا» ويجب أن تكون بيانات المستفيد محدثة بنظام «أبشر» مع اشتراط ظهور الحالة «محصن» في توكلنا.

وشددت «الحج والعمرة» على أن المدة التكرارية لأداء العمرة هي مرة واحدة كل 10 أيام، وحول ما إذا كانت هناك ترتيبات لتغييرها خصوصا مع اقتراب شهر رمضان، أوضحت أنه في حال وجود أي تحديث فيما يخص المدة التكرارية سيتم الإعلان عنه في حينه.

بوابة مناسك

ومن جانبها أضافت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعى "سدايا" بوابة خاصة للمناسك، وذلك فى التحديث الأخير لتطبيق توكلنا وفق "عكاظ"، وأوضحت أن البوابة الجديدة تهدف إلى التسهيل على المستخدمين من ضيوف الرحمن بتوفير مكان واحد يجمع الخدمات الخاصة بوزارة الحج والعمرة كمواقيت التصاريح، ومؤشر السعة المحجوزة، وإصدار واستعراض التصاريح، وأيضاً إدارة المرافقين وخدمات النقل.

كذلك يمكن للمستخدم الاطلاع على مواقيت الصلاة الخاصة بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومشاركتها مع الآخرين، وبهذه الإضافة والتنظيم الأخير أصبح بإمكان مستخدمى توكلنا أن يصدروا تصاريح الصلاة والعمرة والزيارة، ويعرفون أوقات الذروة، ومواقيت الصلاة بتوقيت مكة المكرمة والمدينة المنورة عن طريق بوابة المناسك التى ضمت وجمعت كل هذه الخدمات فى التطبيق.

إلغاء تأشيرة عمرة مضيف

وعلى صعيد متصل، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه تم إلغاء "تأشيرة عمرة مضيف"، مشددة على أنه في حال وجود أي مستجدات سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية الخاصة بالوزارة. وفق ما نقلت صحيفة "عكاظ" .

وكانت الوزارة قد أكدت، في وقت سابق، أن "تأشيرة عمرة مضيف" تخضع لوضع المعايير والاشتراطات المنظمة لها، ولم يتم العمل بها ولا يوجد وقت محدد لتفعيلها، وفي حال تفعيلها سيتم الإعلان عنها في مختلف منصات وزارة الحج والعمرة في حينه.

وفي السياق ذاته، أكدت منصة "أبشر" للخدمات الإلكترونية أنه لا يمكن إصدار «تأشيرة عمرة مضيف» من خلال المنصة، داعية إلى التواصل مع وزارة الحج والعمرة في هذا الخصوص.

وقد سبق أن أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه تم تحديد فئتين فقط من غير السعوديين، يسمح لهما بأداء مناسك فريضة الحج هذا العام، وأكدت الوزارة أنه لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة، لذلك أو يقيم بإقامة نظامية داخل السعودية، وهو ما يعني عدم إمكانية حاملي تأشيرة الزيارة، أو تأشيرة الأعمال، التقدم للحصول على تصريح أداء مناسك الحج هذا العام.

فئتين فقط

وفى سياق متصل، أعلنت وزارة الحج والعمرة تحديد فئتين فقط من غير السعوديين، يسمح لهما بأداء مناسك فريضة الحج هذا العام، بحسب صحيفة "عكاظ".

وأكدت الوزارة أنه لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة، لذلك أو يقيم بإقامة نظامية داخل السعودية، وهو ما يعني عدم إمكانية حاملي تأشيرة الزيارة، أو تأشيرة الأعمال، التقدم للحصول على تصريح أداء مناسك الحج هذا العام.

وكان تطبيقا «اعتمرنا» و«توكلنا» قد أظهر أن وزارة الحج والعمرة أتاحت إصدار تصاريح العمرة حتى نهاية شهر مارس القادم 2022، على مختلف الفترات اليوم، وذلك للمستفيدين الرئيسيين من التطبيق والمرافقين، بحسب "عكاظ".

ووفقا لصفحة الحجوزات، فإن آخر يوم لإتاحة التصاريح هو 31 مارس 2022، قبل نحو يومين من بدء شهر رمضان المبارك.

وأظهرت صفحة حجوزات تصاريح العمرة فى تطبيقى «اعتمرنا» و«توكلنا» لشهر مارس، أن مؤشر السعة المحجوزة باللون الأخضر «خفيف» فى كافة أيام الشهر ما يعنى إمكانية أداء العمرة بكل يسر، باستثناء أيام الجمعة من كل أسبوع التى جاءت باللون الأحمر «ازدحام مرتفع» فى ظل إمكانية إتاحة الحجز فيها، فيما دعت وزارة الحج والعمرة إلى اختيار التاريخ والوقت المناسبين، مشيرة إلى أنه يمكن للمستفيدين أو المرافقين اختيار الوقت المناسب وتجنب أوقات الذروة.

وفيما يخص شروط العمرة للقادمين من الخارج، أكدت الوزارة أنه يشترط التحصين واستكمال جرعات لقاح كورونا لإصدار التصاريح، وتسجيل اللقاحات فى منصة «مقيم»، وتقديم شهادة سلبية لفحص PCR معتمد لفايروس كورونا لعينة أخذت خلال 48 ساعة من موعد القدوم إلى السعودية، ويمكن التواصل مع شركة الطيران أو الجوازات السعودية للمزيد من المعلومات حول ذلك.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة