اليوم الـ5 للحرب الروسية الأوكرانية.. آلاف القتلى والمصابين.. أوروبا تغلق أجواءها فى وجه طائرات موسكو وتفتح أبوابها للاجئين الأوكرانيين.. جوجل يعلق خدمة الخرائط.. وأسعار النيكل والألومنيوم ترتفع والروبل ينهار

الإثنين، 28 فبراير 2022 07:00 ص
اليوم الـ5 للحرب الروسية الأوكرانية.. آلاف القتلى والمصابين.. أوروبا تغلق أجواءها فى وجه طائرات موسكو وتفتح أبوابها للاجئين الأوكرانيين.. جوجل يعلق خدمة الخرائط.. وأسعار النيكل والألومنيوم ترتفع والروبل ينهار الحرب في أوكرانيا - أرشيفية
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت العمليات العسكرية الروسية التى أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على الأراضى الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضى، حيث تدخل اليوم الإثنين يومها الخامس على التوالى، مع محاولات مجلس الأمن الدولي لتهدئة الأوضاع ووقف عمليات إطلاق النار.

وقالت وسائل إعلام أوكرانيا، إن دوي انفجارات سمع في العاصمة كييف ومدينة خاركيف، مع انطلاق مجموعة من المقاتلات من بيلاروسيا باتجاه الأراضي الأوكرانية، وفق وكالة أنباء أوكرانيا.

فيما قالت وكالة الأنباء الأوكرانية، إن صاروخا روسيا سقط على مبنى سكني في مدينة مدينة تشيرنيهيف، أدى إلى اندلاع حريق ضخم وأسفر عن وقوع قتلى ومصابين، لكن عددهم غير معروف الآن.

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

كما أعلنت الوكالة أن عدد القتلى الروس في المعارك التى بدأت يوم الخميس الماضي،  ارتفع إلى 4500 قتيلا، موضحة أن عدد الضحايا المدنيين الأوكرانيين بلغ 352 مدنياً ، بينهم 14 طفلاً، وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية في بيان، إن عدد المصابين  بلغ 1684 مصابا مدنيا بجروح، بينهم 116 طفلاً منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأكرانيا.

هذا وقالت وسائل إعلام أوكرانية، إن الاتحاد الأوروبي وافق على استقبال اللاجئين الأوكرانيين لثلاث سنوات دون مطالبتهم بتقديم طلب اللجوء أولا.

من جانبه قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه ناقش مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الجهود المبذولة لتعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا، والمساعدة المالية الكلية وعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف:" نعمل على تشكيل حلف مضاد للحرب" جاء ذلك خلال محادثات هاتفية أجراها مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، و أندجي دودا الرئيس البولندي اليوم الإثنين، وفق ما كتب على تويتر.

وتابع الرئيس الأوكراني قائلا: اتفقت مع جونسون ورئيس بولندا على خطوات مشتركة إضافية لمواجهة روسيا".

وقالت بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إنها أجلت جميع أعضاء المنظمة من أوكرانيا وأضافت في بيان نشرته وسائل إعلام روسية، أنه سيتم إجلاء فرق المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في دونيتسك ولوجانسك شرق أوكرنيا عبر الأراضي الروسية.

الفرار من الحرب
الفرار من الحرب

من جانبها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، في حديث خاص ليورونيوز إن ثقة الاتحاد الأوروبي في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انهارت وتآكلت تماماً، وجاء حديث فون دير لايين بعد إقرار المفوضية حزمة ثالثة من العقوبات بحق روسيا منذ بدء غزوها لأوكرانيا.

وقالت فون دير لايين إنه من المهم إجراء محادثات بين الجانبين الروسي والأوكراني بالرغم من حالة فقدان الثقة. وأضافت: "في جميع الأحوال، من الأفضل إجراء مباحثات سلام عن الاقتتال". ولكنها أكدت أنه من المهم أن تأتي شروط وظروف تلك المباحثات مناسبة ومرضية لأوكرانيا.

على الجهة الأخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية، إنها دمرت منذ بدء العملية العسكرية 254 دبابة ومدرعة و31 طائرة و46 راجمة صواريخ متعددة المهام و103 مدافع ميدانية ومدافع هاون لدى الجانب الأوكراني، واستهدفت القوات الروسية 1067 منشأة وبنية تحتية عسكرية أوكرانية.

وأكدت الدفاع الروسية أنها دمرت 27 مركزا للقيادة والاتصال و38 من أنظمة الدفاع الجوي و56 محطة رادار لدى الجانب الأوكراني منذ بدء العملية العسكرية.

وأوضحت أنه خلال عمليات الأحد، دمرت القوات الروسية 7 أنظمة صواريخ مضادة للطائرات لدى الجانب الأوكراني و3 مسيرات من طراز بيرقدار.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية الروسية "إيروفلوت"، تعليق جميع رحلاتها المتجهة إلى أوروبا، وتأتي تلك الخطوة من الجانب الروسي بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، إغلاق المجال الجوي لدول الاتحاد أمام عبور الطائرات الروسية، بالإضافة فرض عقوبات جديدة ضد ورسيا ودعم أوكرانيا بالسلاح.

وقال مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن "وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وافقوا على إغلاق أجواء الاتحاد الأوروبي أمام الطائرات الروسية".

Capture
الحرب في أوكرانيا

 

في السياق ذاتع أكد المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا، اليوم الاثنين، أن الدول الغربية لم تحاول تسوية الوضع في أوكرانيا داخل مجلس الأمن. وقال المندوب إن "الدول الغربية لم تحاول تسوية الوضع في أوكرانيا داخل مجلس الأمن".

ولفت المندوب إلى أنه، يتم ضخ الملايين من الأخبار المزيفة والمضللة بشأن العملية الروسية في أوكرانيا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وشدد نيبينزيا، على أنّ "روسيا تدين قيام القوميين الأوكرانيين بوضع أسلحة في مناطق سكنية لاستخدام المدنيين كدروع".

من ناحية أخرى، وكالة رويترز للأنباء، إن شركة جوجل، قررت تعليق خدمة "جوجل ماب" مؤقتا في أوكرانيا، بسبب العمليات العسكرية الروسية الجارية منذ الخميس الماضي على الأراضي الأوكرانية، وقالت الشركة: تم تعليق خدمة "جوجل ماب" لدواعي السلامة بالتشاور مع جهات ميدانية في أوكرانيا.

اقتصاديا، ارتفاع أسعار نفط خام غرب تكساس بنسبة 5 %، وفق ما أعلنت وكالة الصحافة الفرنسية، كما ارتفاع أسعار معدني النيكل والألومنيوم بنسبة 3 % على خلفية حرب روسيا على أوكرانيا.

فيما قالت وكالة رويترز، إن سعر التعاقدات الآجلة لخام برنت يرتفع بنحو 7 دولارات ليصل إلى 105 دولارات للبرميل، وأكدت انخفاض الروبل الروسي أمام الدولار بنسبة 41.50 % ليصل إلى 119 روبل لكل دولا.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا، بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد "جلسة طارئة" اليوم الإثنين للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ اعضاؤها الـ 193 موقفا حيال الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأيدت القرار الذي طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة في حين صوتت روسيا ضده وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة