مقتنيات الفنانين والمشاهير فى المزاد.. دار سوثبى تبيع مقتنيات "كارل لاجرفيلد" بـ12 مليون يورو.. كانى ويست يبيع سيارته بـ86 ألف دولار.. وبيع جيتار إريك كلابتون مقابل 625 ألف دولار .. صور

الخميس، 24 فبراير 2022 09:00 م
مقتنيات الفنانين والمشاهير فى المزاد.. دار سوثبى تبيع مقتنيات "كارل لاجرفيلد" بـ12 مليون يورو.. كانى ويست يبيع سيارته بـ86 ألف دولار.. وبيع جيتار إريك كلابتون مقابل 625 ألف دولار .. صور مقتنيات الفنانين والمشاهير فى المزاد
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غالبا ما تضم المزادات بيع مقتنيات ثمنية بأرقام مهولة، إلا أن المقتنيات التى تباع غالبا ما تكون لها خلفية تاريخية أو أثرية، وتكون مقتنيات مملوكة لفنانين، وهو مايدفع محبيهم وجمهورهم لشراء هذه المقتنيات بمبالغ مهولة تعبيرا عن حبهم للفنانين.

ونرصد فى هذا التقرير أبرز وأغلى المقتنيات المملوكة للفنانين المباعة فى مزادات..

وفى هذا السياق باعت دار سوثبى للمزادات، جزءا من تركة مصمم الأزياء الألمانى المشهور كارل لاجرفيلد، فى مزاد علنى، ديسمبر الماضى، وضمت المعروضات قطعاً من أثاث منازله ولوحات فنية وسيارة "رولز رويس"، وحقق المزاد رقما مذهلا بلغ 12 مليون يورو، ويعتبر هذا الرقم 4 أضعاف ما كانت تشير إليه التقديرات الأولية للمزاد، ووصفت دار سوثبى للمزادات، حصيلة البيع بالانتصار، بعد بيع الجزء الأول من ميراث المدير الفني السابق لدار "شانيل"، وفقا لموقع الرؤية، كما كشفت دار سوثبى، أنه تم بيع  582 قطعة بمبلغ إجمالى قدره 12 مليون يورو، فى حين أن المؤشرات الأولية أشارت إلى حصيلة تتراوح بين مليوني يورو وثلاثة ملايين.

كارل لاجرفيلد

كارل لاجرفيلد
مزاد لبيع مقتنيات كارل لاجرفيلد
مزاد لبيع مقتنيات كارل لاجرفيلد

وفى المزاد، تم بيع لوحة "بورتريه كارل لاجرفيلد" للفنان اليابانى تاكاشى موراكامي بمبلغ 292.100 يورو فيما كان مقدراً أن تباع بسعر يتراوح ما بين 80 ألف و120 ألفاً يورو، وبيع بعض قطع الأثاث، والتى تعود لمنازل مصمم الأزياء الراحل، ومنها شقة في شارع كيه فولتير ضمن الدائرة السابعة في باريس.

وبيع مقعدين بذراعين مع متكأ خاص بهما يعود تاريخهما إلى عام 1925 مقابل 114300 يورو، بينما دُفع 88900 يورو لشراء طاولة كانت متوقع بيعها بسعر يتراوح ما بين سبعة آلاف وعشرة آلاف يورو.

ومن جهة أخرى وبعد عرض مزرعته التى تقع فى ولاية وايومنج الأمريكية مؤخرًا للبيع مقابل 11 مليون دولار، قرر مغني الراب العالمي كاني ويست أيضًا التخلي عن سيارته رباعية الدفع، والتى باعها برقماً قياسياً يبلغ 86،900 دولار، مما جعلها أغلى سيارة فورد رابتور تم بيعها على الإطلاق، استخدم كاني مزاد" Musser Bros "لبيع سيارته باهظة الثمن، و رست عطاءات المزاد على 7 سيارات يبلغ ثمنهم 434،780 دولارًا، من بينهما سيارة كاني،  وفقًا لما ذكره موقع "Page Six ".

سيارة كانى ويست
سيارة كانى ويست

ومن ناحية أخرى حقق مزاد عرضت فيه تذكارات لفرقة بيتلز على شكل NFT (رموز غير قابلة للاستبدال)، وهي تكنولوجيا للتوثيق الرقمي، نظّمه جوليان لينون، في لوس أنجلوس، أكثر من 158 ألف دولار، حسب ما أعلنته دار (جوليانز أوكشنز) للمزادات، وشملت أبرز القطع التي طرحها للبيع ابن جون لينون، في مزاد نظّمته الدار، نسخة "NFT" من ملاحظات مكتوبة بخط اليد لأغنية "هاي جود" بيعت بـ 76800 دولار.

وألّف أغنية البيتلز التي كانت معنونة بالأصل "هاي جول" بول ماكارتني في عام 1968 لمواساة جوليان لينون الذي كان يمرّ بأوقات صعبة بعد انفصال والده جون عن والدته سينتيا، وتظهر الملاحظات بنسخة "NFT" على شكل رسوم متحركة إذ تُكتَب الكلمات تدريجياً على الصفحة يرافقها تعليق بصوت جوليان لينون وهو يشرحها في سياقها التاريخي والعاطفي.

مقتنيات فرقة البيتلز
مقتنيات فرقة البيتلز

 

وقال جوليان لينون "إذا كنت مشترياً لا يهمّني أن أرى الصورة فقط. لذلك أردت إضافة لمسة خاصة من خلال رواية قصة صغيرة تتعلّق بالصورة"، وبيعت أيضا نسخة "NFT" من معطف أفغاني كان يرتديه والده أثناء تصوير ألبوم "ماجيكال ميستري تور" في مقابل 22 ألفاً و400 دولار، كذلك الأمر بالنسبة إلى جيتار أهداه جون لينون إلى ابنه في عيد الميلاد، وهو سعر أعلى بأربع مرات من التقديرات الأولية.

وفى سياق آخر تم بيع جيتار كان يملكه إريك كلابتون في مقابل 625 ألف دولار، وهو أعلى سعر سُجل خلال مزاد أقيم على قطع تخصّ عدداً من أبرز نجوم موسيقى الروك وقاربت إيراداته 5 ملايين دولار، حسب ما أعلنت دار "جوليانز" للمزادات.

لكن هذا الرقم أدنى بكثير من المبلغ القياسي الذي حققه جيتار عائد لمغني نيرفانا كورت كوباين استخدمه الأخير خلال حفلة "إم تي في" الشهيرة سنة 1993، وهو 6 ملايين دولار في مزاد لدار جوليانز العام الماضي، وقد أثار أسطورة الروك والبلوز إريك كلابتون جدلاً منذ بداية جائحة كوفيد-19 من خلال مواقفه المناهضة للتلقيح ورفضه تدابير الإغلاق العام.

جيتار إريك بلاكتون
جيتار إريك كلابتون
 

ومن بين الآلات الأخرى في المزاد، جيتار من نوع "جيبسون إكسبلورر" استخدمه العازف ذي إيدج مع فرقة "يو تو" سنة 1976، وقد بيع مقابل 437 ألفاً و500 دولار، إضافة إلى جيتار آخر من نوع "فندر ستراتوكاستر" استخدمه الموسيقي في فرقة "بينك فلويد" ديفيد جيلمور، وقد بيع مقابل200 ألف دولار.

وشهد المزاد بيع حوالى 1000 قطعة مختلفة استخدمها مشاهير كثر بينهم "بيتلز" و"جانز إن روزس" و"نيرفانا" ومايكل جاكسون وإيمي واينهاوس وويتني هيوستن وليدي جاجا وإلفيس بريسلي و"رولينج ستونز".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة