دراسة حديثة:العثور على دليل لإجراء أول جراحة بالأذن فى مقبرة عمرها 5300 عام

الخميس، 24 فبراير 2022 05:00 م
دراسة حديثة:العثور على دليل لإجراء أول جراحة بالأذن فى مقبرة عمرها 5300 عام جمجمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف خبراء ثقب فى جمجمة بجوارالأذن يعود تاريخها إلى 11000 عام في تركيا، وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة التقارير العلمية، قام بها باحثون من جامعة بلد الوليد، وقد أجريت عملية الجراحة في أذن لامرأة مسنة عُثر عليها في مقبرة إسبانية من العصر الحجري الحديث عمرها 5300 عام، مما يمثل أقدم دليل على جراحة الأذن على الإطلاق.

تم العثور على سبعة جروح بالقرب من قناة الأذن اليسرى لجمجمة عمرها 5300 عام، مما يشير إلى جراحة الأذن من العصر الحجري الحديث لتخفيف الآلام السمعية، وقال الباحثون الإسبان إن هذا يشير إلى أن جراحة الأذن أجريت من قبل شخص لديه بعض "المعرفة التشريحية"، وفقا لموقع ancient-origins.

Set

تكشف فحوصات التصوير المقطعى بالكمبيوتر أن كلا قناتى الأذن قد تم تغييرهما جراحياً من خلال النقب، حيث تم حفر ثقوب فى الجمجمة على كلا الجانبين، وهي تقنية "المدرسة القديمة".

تم اكتشاف الجمجمة بين بقايا بشرية لما يقرب من 100 شخص، وتم العثور عليها في مقبرة من غرفة واحدة متعددة الأطوار تُعرف باسم Dolmen of El Pendón في رينسو، بورجوس، إسبانيا، ويرجع تاريخها إلى أواخر العصر الحجري الحديث، وفقًا لصحيفة جيروزاليم بوست.

تم الاكتشاف الأولي للجمجمة في عام 2018م ودفعت الثقوب المحفورة في الفص الصدغي الباحثين إلى افتراض أن هذا كان "أول استئصال جذري للخشاء معروف في تاريخ البشرية".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة