وزير بريطانى: انتهاك السيادة الأوكرانية "غزو".. ونعد بعقوبات قوية ضد روسيا

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 10:27 ص
وزير بريطانى: انتهاك السيادة الأوكرانية "غزو".. ونعد بعقوبات قوية ضد روسيا وزير الصحة البريطانى ساجد جاويد
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مسئول بريطانى رفيع المستوى أن غزو روسيا لأوكرانيا قد بدأ بالفعل، ولذلك ستفرض المملكة المتحدة عقوبات على موسكو، فى الوقت الذى ترأس فيه رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون اجتماعا طارئا لتحديد استجابة الحكومة إزاء أزمة أوكرانيا.

 

وصرح وزير الصحة البريطانى ساجد جاويد لشبكة سكاى نيوز بأنه يمكنهم استنتاج أن غزو أوكرانيا قد بدأ بالفعل، فالروس، الرئيس بوتين، قرر مهاجمة سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها. وأضاف جاويد إنهم سيقدمون عقوبات كما قالوا من قبل أنهم سيفعلون.

 

وكانت بريطانيا قد هددت بقطع وصول الشركات الروسية إلى الدولار الأمريكى والاسترلينى، ومنهما من جمع رأس المال فى لندن وكشف ما وصفه جونسون بالدمية الروسية من ملكية الشركات والعقارات.

 

وقالت وكالة رويترز إن بريطانيا لم تحدد بعد من سيخضع للعقوبات، لكنها تعهدت بأنه لن يكون هناك مكانا يختبئ فيه رجال الأعمال الروس. وقال جونسون إن قائمة الأهداف ستشمل البنوك الروسية.

 

وجاء تصريحات جاويد بعد أمر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بنشر قواته فى دونتيسك ولوجانسك فى شرق أوكرانيا بعد الاعتراف باستقلالهما أمس الاثنين، مما أدى إلى تسارع الأزمة التى تثير مخاوف من اندلاع حرب كبرى.

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وقع خلال الساعات الماضية أمرا تنفيذيا يحظر على الأمريكيين التجارة والاستثمار والأنشطة الاقتصادية في دونيتسك ولوجانسك على إثر اعتراف روسيا باستقلالهما عن أوكرانيا. وقال مسئول في البيت الأبيض إن الأمر التنفيذي يتيح "فرض عقوبات على أي شخص يعمل مع تلك المناطق الأوكرانية".

 

وأضاف المسئول أن الإدارة الأمريكية ستتخذ يوم الثلاثاء إجراءات إضافية "لمحاسبة روسيا على هذا الانتهاك للقانون الدولي، وانتهاك سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة