ذكرى وفاة المخرج حسام الدين مصطفى.. أشهر المسلسلات التاريخية التى قدمها

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 04:00 ص
ذكرى وفاة المخرج حسام الدين مصطفى.. أشهر المسلسلات التاريخية التى قدمها حسام الدين مصطفى
كتب : مصطفى القصبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الثلاثاء ذكرى وفاة الراحل المخرج الكبير حسام الدين مصطفى الذى قدم العديد من الأعمال المهمة في تاريخ السينما المصرية والدراما أيضًا، والتي تخطت الـ105 فيلما ومسلسلا، كما أن موهبته لم تتوقف عند حد الإخراج بل تعدتها إلى الكتابة في السيناريو والحوار وهو ما ظهر جليا في أفلام الإخوة الأعداء عام 1974 ونساء ضائعات عام 1975 واللعبة القذرة عام 1992.

حسام الدين
 

ويعتبر المخرج حسام الدين مصطفى من أهم المخرجين الذين ركزوا في أعمالهم على التاريخ المصرى والعربى، حيث قدم خلال مسيرته أكثر من عمل درامى تاريخى ودينى نرصد منهم :

الفرسان:

يتناول المسلسل فى سياق تاريخى قصة سيف الدين قطز منذ طفولته وفراقه عن بقية أفراد أسرته، ومحبوبته جهاد، وحتى دخوله مع المماليك، ومشاركته فى حرب ضد المغول الذين كانوا يبسطون نفوذهم على العالم وقتها، وشارك فى بطولة المسلسل أحمد عبد العزيز وجمال عبد الناصر وأحمد ماهر ومادلين طبر وشيرين ونوال أبو الفتوح، وتأليف سامى غنيم، وأنتج 1994 .

الأبطال:

يؤرخ المسلسل للحملة الفرنسية على مصر عام 1798 بقيادة الجنرال الفرنسى نابليون بونابرت، مع التركيز على تأثير الوجود الفرنسى على المصريين، وأوجه مقاومة أطياف المصريين، وشارك فى بطولته حسين فهمى ومحيى إسماعيل وسعيد عبد الغنى ورشدى المهدى وعادل أمين وتأليف سامى غنيم أيضا، وأنتج فى عام 1996.

أبو حنيفة النعمان:

يحكى المسلسل قصة حياة الإمام أبو حنيفة النعمان منذ مولده إلى وفاته، وكيف كان يدرس العلم، والدور الكبير الذى قام به فى تأسيس واحد من المذاهب الفقهية الأربعة الكبرى، وقام ببطولته محمود ياسين وفردوس عبد الحميد وسميرة عبد العزيز وخالد محمود وأحمد ماهر، وتأليف بهاد الدين ابراهيم، وعرض فى عام 1997.

محمود ياسين
 

صقر قريش:

وهو المسلسل الذى يحكى أبزر الشخصيات الإسلامية فى التاريخ، بطولة أحمد ماهر وأحمد خليل وهشام عبد الله وأحمد فؤاد سليم وتيسير فهمى، وأنتج عام 1998 .

ابن حزم:

يتناول المسلسل قصة حياة اﻹمام (ابن حزم) صاحب الكتاب الشهير (طوق الحمامة فى الألفة والألاف) ، مع التركيز على جميع المعارك والمناظرات الفكرية التى دخل فيها، وقام ببطولة المسلسل محمد رياض وفايزة كمال وسوسن بدر ووفاء صادق ومحى الدين عبد المحسن وعادل هاشم وتأليف بهاء الدين ابراهيم وأنتج هذا المسلسل فى عام1998 .

عصر الأئمة: 

ويروى  قصصا مختلفة عن الإمام مالك والإمام الشافعى والخليفة المهدى وأحمد بن حنبل، بطولة حمدى غيث وإبراهيم يسرى ومحمد رياض وفايزة كمال وكمال أبو رية وتأليف بهاء الدين إبراهيم .

عصر
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة