أستاذ علاقات دولية: أوكرانيا والغرب دفعوا بوتين للاعتراف بالدولتين الجديدتين

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 09:52 م
أستاذ علاقات دولية: أوكرانيا والغرب دفعوا بوتين للاعتراف بالدولتين الجديدتين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عمرو الديب، أستاذ العلاقات الدولية، إن القرار الرأخير الذي اتخذه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الاعتراف بالجمهوريتين المنفصلتين عن أوكرانيا، تم دفعه كثيرا لاتخاذه، مشيرا إلى أنهما انفصلتا عن أوكرانيا بالفعل منذ أكثر من 8 سنوات، وظلت موسكو متمسكة باتفاقياتها في محاولة إعطاء هاتين الدولتين وضع سياسى مختلف.

 

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج "مساء dmc" الذى يذاع على قناة "dmc": "هذا الأمر، أمر معروف داخل الاتحاد الروسى، وداخل الاتحاد الروسى هناك دول تحكم نفسها بنفسها، ولكن لها طبيعة معينة داخل الدستور الروسي ونظام الحكم الروسي، هذه كانت الرغبة الروسية في إضفاء شكل قانوني على الجمهوريتين الجديدتين داخل أوكرانيا".

 

وتابع: "فى آخر 4 أشهر، كان هناك عدد من التحركات العدائية من قبل أوكرانيا وعدد من الدول الغربية وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، وتلك الدول تعادى روسيا أيدولوجيا وتاريخيا، والشارع الروسى هلل لتلك القرارات، ولكن الأزمة، ماذا سيحدث بعد تلك الخطوات؟ هذا هو السؤال الأهم".

 

وقال: "خطوات روسيا العسكرية خلال اليومين الماضيين، هدفها هو حماية المنطقتين المنفصلتين من أي هجوم عسكري يمكن أن يتم من قبل الجيش الأوكراني، ورأينا خلال الفترة الأخيرة دعم عسكري كبير من الغرب للجيش الأوكراني، ويجب أن نؤكد أن كل ما تم في الفترة الأخيرة على مستوى الملف الأوكراني، جاء بعد استخدمت أوكرانيا الطائرات بدون طيار".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة