أكرم القصاص - علا الشافعي

دم الحبل السرى.. سر شفاء ثالث شخص فى العالم من مرض الإيدز.. الحالة أصبحت خالية من فيروس نقص المناعة البشرية لمدة 14 شهرًا وبدون أدوية .. التقنية الجديدة أفضل من زراعة الخلايا الجذعية التقليدية وأكثر سهولة

الأربعاء، 16 فبراير 2022 01:19 م
دم الحبل السرى.. سر شفاء ثالث شخص فى العالم من مرض الإيدز.. الحالة أصبحت خالية من فيروس نقص المناعة البشرية لمدة 14 شهرًا وبدون أدوية .. التقنية الجديدة أفضل من زراعة الخلايا الجذعية التقليدية وأكثر سهولة علاج فيروس نقص المناعة البشرية بدم الحبل السري
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف العلماء عن تعافي ثالث شخص فى العالم من فيروس نقص المناعة البشرية "مرض الإيدز"، حيث استخدم العلماء تقنية جديدة وهى عملية زرع دم الحبل السري ويبدو أن هذه التقنية أفضل من زراعة الخلايا الجذعية التقليدية، وهي الطريقة الوحيدة المعروفة التي تم بها علاج الحالات السابقة لمرض الإيدز.

وبحسب موقع "بيزنس إنسايدر" فقد تم شفاء شخصين آخرين قبل هذه الحالة من فيروس نقص المناعة البشرية، حيث أبلغ العلماء سابقًا أن امرأتين أصبحتا خاليتا بشكل طبيعي من فيروس نقص المناعة البشرية.

وأبلغ العلماء عن تفاصيل حالة تعافى ثالث امرأة في العالم في مؤتمر الفيروسات القهقرية لأول مرة في صحيفة نيويورك تايمز.

 وبينما كانت المرأة خالية من فيروس نقص المناعة البشرية، بدون أدوية ، منذ 14 شهرًا حتى الآن، حذر أطباؤها من أنهم "في هذه المرحلة" "يفضلون تسميتها مغفرة طويلة الأمد".

وقالت وايل كورنيل ميديسن، وهى المؤسسة التي عولجت فيها المريضة، لموقع "إنسايدر" في بيان: "هذه الحالة هي الأولى التي تستخدم خلايا دم الحبل السري، والأولى التي تعالج امرأة يُعرف بأنه مختلط العرق".

تلقت متلقية دم الحبل السري عملية زرع دم لها في أغسطس 2017، من متبرع مصاب بطفرة جينية تمنع فيروس نقص المناعة البشرية هذه الطفرة أكثر شيوعًا في الأشخاص من الأصل الأوروبي ، مما قد يجعل من الصعب العثور على متبرعين بخلايا جذعية متطابقة جيدًا لمرضى السرطان غير ذوي البشرة الفاتحة المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

تشير الحالة الجديدة إلى الأمل في أن يتمكن المزيد من المرضى من خلفيات متنوعة من تلقي عمليات زرع الخلايا الجذعية في المستقبل، على الرغم من أن الخبراء يؤكدون أن علاج السرطان من غير المرجح أن يصبح شائعًا لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

يوجد بالفعل العديد من الأدوية التي تعالج بنجاح الفيروس المسبب لمرض الإيدز، بدون إجراءات تستغرق وقتًا طويلاً وتهدد الحياة وتتسم بالخطورة المطلوبة لزرع الخلايا الجذعية.

المريضة كانت تعالج من سرطان الدم
 

كان السبب وراء تلقي هذه المرأة لعملية زرع خلايا الدم هو علاج ابيضاض الدم النخاعي الحاد عالي الخطورة. إلى جانب دم الحبل السري، تلقت أيضًا بعض خلايا الدم الجذعية من قريب من الدرجة الأولى، من أجل مساعدة العلاج على ترسيخ جسدها.

قال الدكتور مارشال جليسبي، خبير الأمراض المعدية وهو جزء من فريق أبحاث المريض في وايل كورنيل: "إن عملية الزرع من قريب لها مثل الجسر الذي أوصلها إلى نقطة تمكن دم الحبل السري من تولي زمام الأمور".

استخدام دم الحبل السري ، وهو أكثر قابلية للتكيف من دم البالغين، يجعل الأمر أقل أهمية بالنسبة للمتبرع والمتلقي أن يكونا متطابقين بشكل وثيق من الناحية المناعية. (هذا المتبرع بدم الحبل السري والمتلقي، على سبيل المثال ، لم يكن لهما صلة قرابة).

وذكرت وايل كورنيل في بيان: "توقفت المريضة في نهاية المطاف عن تناول الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية لقمع إصابتها بفيروس نقص المناعة البشرية، وحتى الآن ، توقفت عن تناول أدوية فيروس نقص المناعة البشرية لمدة 14 شهرًا ، مع عدم وجود علامات على عودة ظهور فيروس نقص المناعة البشرية"هذا يشير إلى "علاج محتمل ، على الرغم من أن الأطباء في هذه المرحلة يفضلون تسميته مغفرة طويلة الأمد.. لقد كانت أيضًا خالية من سرطان الدم لأكثر من أربع سنوات."

حالتان سابقتان تم شفاءهما من فيروس نقص المناعة البشرية
 

الأشخاص الوحيدون الذين تم اعتبارهم سابقًا قد شُفيوا من فيروس نقص المناعة البشرية كانوا اثنين من متلقي زراعة الخلايا الجذعية التقليديين، وهما "مريض برلين" (تيموثي راي براون ، 1966-2020) ، و "مريض لندن" (آدم كاستيليجو 1980-).

ولكن خلال العامين الماضيين، ظهرت حالتان إضافيتان على الأقل مما يُعتقد أنه تم شفاءهما طبيعياً من فيروس نقص المناعة البشرية.

يُعتقد أن المرأة الأولى ، وهي من كاليفورنيا تبلغ من العمر 66 عامًا ، لورين ويلنبرج  وبالمثل ، فإن امرأة أخرى ، تم تشخيص إصابتها بفيروس نقص المناعة البشرية في عام 2013 في الأرجنتين ، ليس لديها أي أثر للفيروس في جسدها يمكن للعلماء العثور عليه.

 ابنتها ، المولودة في عام 2020 ، خالية من فيروس نقص المناعة البشرية ، وهو إنجاز لا يتحقق إلا من خلال العلاج بالعقاقير المضادة للفيروسات القهقرية (ART) أثناء الحمل.

ف
620bf940b20df7001809ff3e
 
620c2bb6b68b4.image
 
الحبل السري
الحبل السري
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة