عرض أقدم طرف صناعي في أوروبا داخل متحف بريطانيا.. صور

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 04:01 م
عرض أقدم طرف صناعي في أوروبا داخل متحف بريطانيا.. صور اليد الصناعيه
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى المتحف البريطاني لعرض قطعة أثرية نادرة عبارة عن يد غامضة تم إنشاؤها منذ حوالي 3500 عام ويعتقد أنها أقدم طرف صناعي في أوروبا.

ويوضح موقع "ديلي ميل" البريطاني أنه تم اكتشاف القطعة الأثرية في غرب سويسرا في عام 2017 مصنوعة من البرونز بسوار ذهبي ويعود تاريخه إلى ما بين 1500 و 1400 قبل الميلاد.
 
اليد التي عثر عليها
اليد التي عثر عليها

اقدم طرف صناعي في العالم
اقدم طرف صناعي في العالم
 
تم عرض اليد مرة واحدة فقط من قبل، وظهرت لفترة وجيزة في ألمانيا، لكنها ستصبح الآن جزءًا من معرض "عالم ستونهنج" في المتحف البريطاني.  وجد الباحثون اليد مدفونة في قبر بشري بالقرب من بحيرة بيل، إلى جانب زخرفة شعر وخنجر برونزي ودبوس عباءة.
 
قال نيل ويلكين ، أمين المتحف البريطاني ، إنه من المرجح أنه تم استخدامه كأطراف صناعية، على الرغم من أن بعض الخبراء عارضوا ذلك لأن البقايا البشرية قد تلاشت كثيرًا لتأكيد أنها تناسب الفرد. 
 
قال الدكتور ويلكين لصحيفة التلجراف : "إنه شيء مذهل تمامًا - لم نر شيئًا مثله من قبل " . 
 
وقال إن اليد ربما تكون قد عملت أيضًا كسلاح بسبب أصابعها الحادة والمسطحة ، بينما تقول النظرية البديلة إنها ربما كانت وعاء شرب مستوحى من ثقافة بلاد ما بين النهرين.وأضاف الدكتور ويلكين: "الأصابع لها حدة، ومن الغريب أنها لا تظهر قبضة مشدودة". 
 
ويعتقد أيضًا أن اليد بسوارها الذهبي ونقشها المفصل تخص شخصًا ذا مكانة عالية، قائلاً: "إنها تبدو مخصصة للغاية، فهي تشير إلى أن شخصًا ما كان لديه القدرة أو المكانة لتكليف شيء فريد تمامًا."
 
يقول الخبراء إن النقش يبدو وكأنه عمل فني شمسي ، مما سيضعه ضمن ثقافة أوروبية أوسع ومشتركة تبجل الشمس.
سيتمكن الجمهور من رؤية الطرف، إلى جانب أقدم خريطة، اعتبارًا من يوم الخميس. 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة