"الآثار" تنظم جولة افتراضية عن الألعاب بمصر القديمة.. شاهد ألعاب توت عنخ آمون

السبت، 12 فبراير 2022 02:00 م
"الآثار" تنظم جولة افتراضية عن الألعاب بمصر القديمة.. شاهد ألعاب توت عنخ آمون ألعاب توت عنخ آمون
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توت عنخ آمون أشهر ملوك الأسرة الـ18، "1334 ق.م إلى 1325 ق.م"، والذى أصبح حديث العالم منذ أن تم العثور على مقبرته بشكل كامل لجميع مقتنياته دون أى تلف، وكانت من ضمن مقتنيات الملك مجموعة من الألعاب، وتزامنًا مع ورش الحكى التي تنظمها وزارة السياحة والآثار متمثلة في إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة ابتكار للحلول التقنية، جولة افتراضية لمتحف open air بهولندا، والذي يضم نماذج لعدد من الألعاب الالكترونية، نستعرض ألعاب الملك الذهبى.

كانت ألعاب الملك توت عنخ آمون كثيرة وأشهرهم لعبة "البطة"، و"القرد" المصنوع من العاج، وتلك الألعاب لا يزال الأطفال يلعبون بها إلى الآن.

كما نجد ألعاب أخرى تخص الملك الذهبى منها على شكل أسد، والتي توحى وتعبر عن القوة، إلى جانب لعبة على شكل النحلة مطعمة بالعاج، وهى نفس لعبة النحلة التى يلعبها الأطفال في الأحياء المصرية، ولعبة العصفورة التى تعبر عن رمز السلام.

بعد الحرب العالمية الأولى، بدأ كارتر بحثًا مكثفًا عن مقبرة توت عنخ آمون، وفى 4 نوفمبر 1922، اكتشف خطوة تؤدى إلى دخوله، هرع اللورد كارنارفون إلى مصر، وفى 23 نوفمبر، اخترقوا بابًا من الطوب اللبن ، وكشفوا عن الممر الذى أدى إلى قبر توت عنخ آمون. كان هناك دليل على أن اللصوص قد دخلوا الهيكل فى وقت ما، وكان علماء الآثار يخشون أنهم اكتشفوا قبرًا نهبًا آخر. ومع ذلك فى 26 نوفمبر اخترقوا بابًا آخر، وانحنى كارتر بشمعة لإلقاء نظرة، سأل اللورد كارنارفون من خلفه، "هل يمكنك رؤية أى شيء؟" أجاب كارتر ، "نعم ، أشياء رائعة".

كانت حجرة انتظار مقبرة توت عنخ آمون موجودة ولم يمسها شيء بشكل رائع. لا تزال الأرضية المغبرة تظهر آثار أقدام بناة المقابر الذين غادروا الغرفة منذ أكثر من 3000 عام. على ما يبدو، فإن اللصوص الذين اقتحموا قبر توت عنخ آمون فعلوا ذلك بعد وقت قصير من اكتماله وتم القبض عليهم قبل الانتقال إلى الغرف الداخلية والتسبب فى أضرار جسيمة.

وهكذا بدأت عملية التنقيب الضخمة التى استكشف فيها كارتر بعناية القبر المكون من أربع غرف على مدى عدة سنوات، وكشف النقاب عن مجموعة رائعة من عدة آلاف من الأشياء، بالإضافة إلى العديد من قطع المجوهرات والذهب، كان هناك تماثيل وأثاث وملابس وعربة وأسلحة والعديد من الأشياء الأخرى التى سلطت ضوءًا رائعًا على ثقافة وتاريخ مصر القديمة، كان أعظم اكتشاف هو تابوت حجرى يحتوى على ثلاثة توابيت متداخلة داخل بعضها البعض، داخل التابوت الأخير، المصنوع من الذهب الخالص، كان هناك جثة محنطة للملك الصبى توت عنخ آمون، محفوظة لمدة 3200 عام.

ألعاب توت عنخ آمون (2)
ألعاب توت عنخ آمون 

 

ألعاب توت عنخ آمون (3)
ألعاب توت عنخ آمون

 

ألعاب توت عنخ آمون (4)
ألعاب توت عنخ آمون

 

ألعاب توت عنخ آمون (5)
ألعاب توت عنخ آمون

 

ألعاب توت عنخ آمون (1)
ألعاب توت عنخ آمون

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة