لو زوجك هزاره تقيل وكثير النقد.. اعرفى السبب وإزاى تتعاملى معاه

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 06:00 ص
لو زوجك هزاره تقيل وكثير النقد.. اعرفى السبب وإزاى تتعاملى معاه زوجان يتشاجران
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العلاقة الزوجية علاقة مقدسة ينبغي أن يسودها الحب والاحترام والتقدير المتبادل بين الزوجين سواء فيما بينهما أو أمام الآخرين ولعل من أهم مظاهر سوء التوافق بين الزوجين هو كثرة انتقاد الزوج لزوجته والسخرية منها على أبسط الأسباب وهذا ما يسمى بالمزاح الثقيل لذللك يستعرض اليوم السابع مع استشاري العلاقات الأسرية ريهام عبد الرحمن أسباب وطرق التعامل مع المزاح غير المقبول ما بين الأزواج.

وقالت استشاري العلاقات الاسرية في حديثها لـ اليوم السابع:” العلاقة الزوجية لابد أن تكون مبنية على الاحترام وتقدير البعض والمعروف أن المزاح الثقيل أو السخيف غير مقبول لا من الزوج ولا غيره وحقيقة الأمر أن هناك العديد من الدوافع النفسية التي تدفع الزوج لنقد زوجته والسخرية منها أمام الآخرين وخاصة أهله".

أسباب وراء المزاح الثقيل للزوج: الرغبة في التحكم

هناك نمط من الأزواج لديهم فهم خاطئ لطاعة المرأة لزوجها من خلال فرض التحكم والسيطرة عن طريق النقد اللاذع وإحراجها أمام الآخرين رغم أن الله عز وجل يقول في سورة النساء: “الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ على بَعْضٍ" فالقوامة هنا لا تعني فرض التسلط والسيطرة من أجل الطاعة بل تعني أن الرجل صاحب اليد العليا التي تحمي وتحقق الانسجام وتحفظ الكرامة فكرامة الزوجة من كرامة زوجها.

 

انعدام الثقة بالنفس:

يلجأ أحيانا بعض الأزواج لاستخدام الصوت المرتفع وتجريح زوجته بألفاظ غير لائقة من باب المزاح وذلك أمام الأهل والأبناء رغبة منه في التظاهر بالقوة والظهور أمام الأهل بمظهر الرجل القوي المسيطر في بيته وذلك يسبب شعور للمرأة بالإهانة وانعدام الثقة بالنفس وأن زوجها يبني صورته الذاتية في عيون الناس على حساب مشاعر زوجته وأبناءه والذين سيصبحون في المستقبل غير أسوياء.

سلوك مكتسب:

قد يكون سلوك الزوج في السخرية والانتقاد سلوك مكتسب من الأسرة ومن طريقة معاملة والديه لبعضهما لذلك فالزوج يتعامل من واقع نشأته الأسرية والسلوكية.

 

إزاى تتعاملى مع هزار زوجك الثقيل؟ 

الاحترام المتبادل:

احترام الزوجة لزوجها وخاصة أمام الأبناء والأهل والأصدقاء أمر مهم، فقد تلجأ بعض الزوجات لاستفزاز زوجها أو الرد بطريقة سلبية على عصبية الزوج وانتقاداته مما يزيد من تفاقم المشكلة بينهما.

وضع قواعد وحدود للتعامل فيما بينكم:

هذه القواعد والحدود يتم الاتفاق عليها منذ فترة الخطوبة فلا يسمح بالتجاوز من خلال الكلمات والألفاظ الجارحة للطرفين ثم نلجأ للتبرير بأن شريك الحياة ستتغير طباعه بعد الزواج فبعض الطباع لن تتغير.

الدعم النفسي وتعزيز الثقة  :

ادعمي ثقته بنفسه من خلال الكلمات الإيجابية وإيثار الصمت وقت العصبية والانتقاد وعدم توجيه اللوم والعتاب له أمام الآخرين وأيضًا احرصي على اختيار التوقيت المناسب للتفاهم فيما بينكم ووضع حدود للتعامل معا فاحترامك لزوجتك من احترامك لذاتك والحرص على كرامتها وصون الحدود فيما بينكم ينعكس بالإيجاب على صحة الأسرة النفسية.

 

زوجين
زوجين

 

النقد
النقد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة