العالم هذا الصباح.. بلينكن يعرب عن تقديره للشركاء المساهمين فى إطلاق سراح "جرينر" من روسيا.. زيلينسكى: نريد فرض المزيد من العقوبات ضد روسيا.. بوتين يصل قيرغيزستان لحضور قمة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى

الجمعة، 09 ديسمبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. بلينكن يعرب عن تقديره للشركاء المساهمين فى إطلاق سراح "جرينر" من روسيا.. زيلينسكى: نريد فرض المزيد من العقوبات ضد روسيا.. بوتين يصل قيرغيزستان لحضور قمة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى حرب روسيا وأوكرانيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبادل مساجين بين الولايات المتحدة وروسيا ألقى بظلاله على كافة وسائل الإعلام العالمية، مع تواصل الحرب الدبلوماسية والضغط بين البلدين القطبين إثر غزو موسكو لأوكرانيا فى فبراير الماضى.

بلينكن يعرب عن تقديره للشركاء المساهمين فى إطلاق سراح "جرينر" من روسيا

أعرب وزير الخارجية الأمريكية عن تقديره العميق للشركاء العديدين الذين ساعدو في إطلاق سراح نجمة السلة الأمريكية بريتني جرينر من السجن الروسي في إطار صفقة تبادل سجناء مع أمريكا.

وقال بلينكن -في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الأمريكية الإلكتروني الخميس- أنا ممتن لفريق وزارة الخارجية ولزملائنا في جميع أنحاء الحكومة الذين عملوا بلا كلل لتأمين إطلاق سراحها.

وأشاد بلينكن بشكل خاص بالمبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن روجر كارستنز، الذي يرافق بريتني في العودة إلى الولايات المتحدة، وكذلك فريقه بأكمله. 
كما أعرب عن تقديره العميق للشركاء العديدين الذين ساعدوا في تحقيق هذه النتيجة، بما في ذلك الأصدقاء الإماراتيين، الذين ساعدوا في عملية النقل اليوم.

واحتجزت جرينر التي لعبت لسنوات مع فريق كرة سلة نسائي روسي منذ فبراير، عندما ألقي القبض عليها بتهمة تهريب المخدرات في مطار بموسكو، وحُكم عليها بالسجن تسع سنوات.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

 

الرئيس الأوكراني: نريد فرض المزيد من العقوبات ضد روسيا في ظل مواصلتها الحرب

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده تريد أن يتم فرض المزيد من العقوبات ضد روسيا "في الوقت الذي لا تُظهر فيه موسكو أية إشارة على إنهاء الحرب". 

وأضاف زيلينسكي -حسبما نقلت شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية الخميس- "نحاول بشكل حثيث دعم وتعزيز العقوبات القادمة ضد روسيا والتي سيفرضها الشركاء الأمريكيون والأوروبيون وآخرون".

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أن حزمة تاسعة من عقوبات الاتحاد الأوروبي "يتم الإعداد لها".

وشدد زيلينسكي على أن أوكرانيا تريد من الحلفاء اتخاذ المزيد من الخطوات التي يمكنها القيام بها ضد روسيا.

الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلنسكى

النواب الأمريكى يٌقر 10 مليارات دولار مساعدة عسكرية أمريكية لتايوان
 

أقر مجلس النواب الأمريكى، مشروع قانون ينص على منح مساعدات عسكرية ومبيعات أسلحة لتايوان بقيمة 10 مليارات دولار، بجسب سكاى نيوز.

 
ويندرج هذا المبلغ ضمن ميزانية الدفاع الأمريكية لعام 2023، ويتحتم الآن أن يحصل على موافقة مجلس الشيوخ، وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بوب ميننديز، أن هذا "سيعزز إلى حد بعيد شراكة الولايات المتحدة الدفاعية مع تايوان".
 
وتم التوصل إلى هذا النص الذي يتوقع أن يثير غضب الصين، بعد مفاوضات طويلة، وكانت نسخة سابقة تنص على منح الجزيرة وضع "حليف كبير خارج حلف شمال الأطلسي".
 
ويشير مشروع القانون إلى تقارب كبير بين الولايات المتحدة وتايوان، في وقت تراجعت العلاقات بين واشنطن وبكين إلى أدنى مستوياتها منذ عقود.
 
وانفصلت تايوان عن الصين في نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949.
 
وصعد الرئيس شي جين بينج في السنوات الأخيرة الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية على تايبيه.
 
وفى أغسطس الماضي، أجرت الصين تدريبات عسكرية واسعة النطاق فى محيط تايوان، فى استعراض قوة غير مسبوق ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايبيه.
 
وتعتبر بكين تايوان البالغ عدد سكانها نحو 23 مليون نسمة، إحدى محافظاتها، وتهدد بضمها ولو بالقوة إذا دعت الحاجة.
مجلس النواب الأمريكى
مجلس النواب الأمريكى

بوتين يصل قيرغيزستان لحضور قمة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى
 

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى دولة قيرغيزستان، الجمعة، للمشاركة في قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

ومن المتوقع أن يناقش القادة في القمة، تشكيل سوق غاز مشترك، وإنشاء مجلس مشترك بين الإدارات في قطاع الطاقة، مما سيزيد من تعميق التكامل في فضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وتطوير سوق موحد للخدمات.

وكما هو مخطط، ستوافق القمة أيضا على مجموعة كاملة من الوثائق، وسيتم الموافقة على الاتجاهات الرئيسية لأنشطة الاتحاد الدولية لعام 2023.

وبالإضافة إلى الاجتماع العام، قد يعقد بوتين أيضا اجتماعات ثنائية على هامش القمة. ومن المقرر إجراء محادثة ثنائية مع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان.

وسيكون الاجتماع القادم للمجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى هو الثاني هذا العام، حيث عقد الاجتماع السابق برئاسة قيرغيزستان يوم 27 مايو عبر الفيديو.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

البيت الأبيض: لم تكن هناك أي وساطة فى المفاوضات بشأن تبادل السجناء مع روسيا

نفى البيت الأبيض مشاركة السعودية والإمارات في المفاوضات بين واشنطن وموسكو بشأن تبادل السجناء.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال مؤتمر صحفي لها، الخميس، إن "البلدين اللذين شاركا في المفاوضات هما الولايات المتحدة وروسيا فقط، ولم تكن هناك أي وساطة".

وأضافت: "نشكر الإمارات العربية المتحدة على المساعدة في ما يخص استخدام أراضيها لإجراء التبادل، ونحن نشكر كذلك الدول الأخرى، بما فيها السعودية التي كانت تعمل على تسوية قضية الأمريكيين المعتقلين بشكل غير عادل، مع الحكومة الروسية".

وجاء ذلك ردا على سؤال الصحفيين بشأن ما إذا قامت السعودية والإمارات بدور الوساطة في المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة حول تبادل الأمريكية بريتني غراينير المحكوم عليها بالسجن في روسيا مقابل الإفراج عن المواطن الروسي فيكتور بوت المسجون في الولايات المتحدة.

لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتنى جرينر
لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتنى جرينر

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة