أكرم القصاص - علا الشافعي

من هنا يخرج دقيق الخبز البلدى.." اليوم السابع" فى جولة بمطاحن مصر الوسطى.. إنتاج 660 طنا فى اليوم.. مراحل التصنيع تبدأ بفصل الشوائب من القمح وتنتهى بالترطيب والطحن.. والدقيق يمر بـ 8 مراحل للوصول إلى أعلى جودة

الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 11:00 ص
من هنا يخرج دقيق الخبز البلدى.." اليوم السابع" فى جولة بمطاحن مصر الوسطى.. إنتاج 660 طنا فى اليوم.. مراحل التصنيع تبدأ بفصل الشوائب من القمح وتنتهى بالترطيب والطحن.. والدقيق يمر بـ 8 مراحل للوصول إلى أعلى جودة جانب من عمليات التغليف
بني سويف هاني فتحي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنا يتم تصنيع دقيق الخبز البلدى بمحافظة بنى سويف، خلايا نحل من العاملين والفنيين والمهندسين يعملون على مدار الساعة من أجل انتاج دقيق الخبز ليصل فى الاوقات المحددة إلى كافة المخابز بالمحافظة .

وداخل مدينة بنى سويف العاصمة، وبالتحديد داخل مطاحن مصر الوسطى التابعة لوزارة التموين، يتم تصنيع الدقيق فى منتج نهائي وصرفه للمخابز لتصنيع رغيف الخبز وتقديمه للمواطنين.

وداخل مطحن تبارك التابع للدولة، والذى شهد عملية تطوير عام 2015  ، يتم انتاج دقيق الخبز بعدما تم رفع قدرة المطحن الإنتاجية من 367 طنا إلى 660 طن يومياً، من أجل زيادة فالهدف من الطاقة الانتاجية و الكفاءة لرغيف الخبز  بمحافظة بنى سويف .

"اليوم السابع" تجول داخل المطحن لمتابعة عملية انتاج دقيق الخبز البلدى ،حيث تبدأ اعمال الانتاج داخل المطحن من خلال عملية استقبال الأقماح داخل المطحن، تتبعها  عملية نظافة إبتدائية ، يتم خلالها فصل الشوائب الموجودة فى الأقماح وتخزينها فى صوامع خاصة بالقمح الجاف.

ورصد "اليوم السابع" أعمال انتاج الدقيق بعد استقبال القمح وتنظيفة نظافة ابتدائية تعقبها عملية نظافة ثانوية أخري يتم خلالها  التأكيد على فصل الشوائب .

ويقوم العاملون فى المطحن بعملية ترطيب الأقماح بالمياه ثم البدء فى عملية الطحن المختلفة والمعقدة حتى الوصول إلى منتج فى صورة نهائية كدقيق صالح للاستخدام بالجودة المطلوبة، ويتم تعبئه الدقيق داخل اجولة زنة 50 كيلو باستخدام الميكنة الكاملة دون التدخل البشري، وتقديمها إلى المخابز لتصنيع رغيف عالى الجودة.

فيما يقوم العاملون والفنيون والمهندسون بالعمل فى مراحل الطحن للتجهيز ، بالاضافة الى وضع نسب الخلط محلي ومستور وبعد ذلك الترطيب، تعقبها  8 مراحل تنعيم، و5 مراحل دشات للوصول إلى أعلي جودة للدقيق،  ويتم إرسالة لمخازن الدقيق لتعبئته ويتم أخذ عينات لمطابقتها للمواصفات التموينية.

المهندس وصفى عبدالله وكيل وزارة التموين بمحافظة بنى سويف، أكد أن وزارتى التموين والصحة تشرفان على عمليات التصنيع الكامل داخل المطحن ، مشيراً الى انه يتم عمليات فصل للدقيق عن القشرة الخارجية وخروج المنتجات الآتية دقيق 82% صالح للاستخدام، ونخالة ناعمة تستخدم فى المخابز لإجراء عملية تصنيع الخبز عليها، ونخالة خشنة صالحة للاستخدام الحيوانى.

وأضاف وكيل وزارة التموين أن المطحن تم تطويرة عام 2015 ليرتفع الانتاج من 375 طن يومياً وبعد ذلك تم تطويره ليصل إلى 660 طن، مشيراً الى ان المطحن  يعد من أكبر المطاحن على مستوى الجمهورية فى التطور التكنولوجي وعدم تدخل العامل البشري ليخدم 4 أربع محافظات ويعتبر رقم 7 على مستوى العالم فى التطور التكنولوجي

ولفت وكيل وزارة التموين ، إلى أن عملية انتاج دقيق القمح تمر بالعديد من المراحل منها عملية  استقبال الأقماح عن طريق الصوامع المعدنية لتنضيفها، مشيراً الى انه يتم بعد ذلك تجهيز القمح للطحن والترطيب، تعقبها عملية الطحن كاملة للوصول للمنتج النهائي دون تدخل عنصر بشري فى العلمية الانتاجية بنظام الميكنة الكاملة وعن طريق التحكم الكامل بالحاسب الآلي.

 

اعمال التفليف
اعمال التفليف

 

التحكم المركزى داخل المطحن
التحكم المركزى داخل المطحن
 
عملية تصنيع الدقيق
عملية تصنيع الدقيق

 

متابعة الدقيق
متابعة الدقيق

 

مطحن تبارك
مطحن تبارك









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة