أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة الصحة: طعمنا أكثر من 80% من المواطنين حتى الآن بلقاح كورونا.. وتكشف: صرفنا 250 مليون جرعة حتى الآن من لقاح كوفيد.. حسام عبد الغفار يؤكد: أوميكرون لا يزال المتحور الأكثر انتشارا ولا توجد متحورات جديدة

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 07:00 ص
وزارة الصحة: طعمنا أكثر من 80% من المواطنين حتى الآن بلقاح كورونا.. وتكشف: صرفنا 250 مليون جرعة حتى الآن من لقاح كوفيد.. حسام عبد الغفار يؤكد: أوميكرون لا يزال المتحور الأكثر انتشارا ولا توجد متحورات جديدة لقاح كورونا - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن زيادة عدد الذين تم تطعيمهم بلقاح كورونا حتى الآن لأكثر من 80% من المواطنين، مؤكدة أن هناك إقبالا كبيرا من جانب المواطنين على الجرعات التنشيطية حتى الجرعة الرابعة .

وقالت وزارة الصحة والسكان فى تقرير لها إن لقاحى الأنفلونزا والكورونا متوفران فى مراكز اللقاحات والتطعيمات، مضيفة أن البرتوكول العلاجى للمرضي متاح فى أكثر من 80 مستشفى بالمجان دون أى أعباء، وتابعت: يتم صرف الأدوية للمرضى بالمجان وفقا لوصفة طبية من الطبيب المعالج .

وحول الفيروس المخلوى قالت وزارة الصحة والسكان، إن الوضع الوبائى مستقر للغاية فيما يتعلق بإصابات الكورونا، وكذلك إصابات الفيروس المخلوى والأنفلونزا، وأن عدد الحالات المسجلة مصابة بالفيروس المخلوى لم يتعد 2000 حالة حتى الآن، مضيفة أن جميع المصابين ليس بينهم وفيات ومعظم الاصابات فى الاطفال الأقل من عامين .

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن هناك ترصدا قويا فى أكثر من 27 مستشفى بالجمهورية للكشف عن إصابات الدقيقة للأمراض التنفسية والتى بينها الكورونا والفيروس المخلوى والأنفلونزا من أجل التشخيص الدقيق للحالات التى تتنوع بين بسيطة إلى متوسطة فى أغلب اصابات الجهاز التنفسى وتابعت :لا توجد متحورات جديدة تستدعى القلق بين المواطنين .

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الموجة الفيروسية ليست منتشرة فى المدارس فقط، ولكن فى المنازل أيضا، وهو انتشار متكرر الحدوث فى الخريف وبداية الشتاء، مشيرا إلى أنه بسبب انتشار الكوفيد الذى كان الأقوى جعل الناس تنسى الموجات الفيروسية الأخرى.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة : ليس لدينا أمر مختلف عما يحدث فى مثل هذا الوقت من كل عام، مؤكدا أن هذا الانتشار يحدث فى العالم كله.

 وأشار إلى أنه كانت لدينا موجة فى 2019 مشابهة، مؤكدا أن أى موجة فيروسية يكون ليها بداية وتصاعد ثم نزول وتنتهى بمجرد الدخول فى فصل الشتاء.

ونصح المواطنين برفع المناعة وهو أمر مهم جدا من خلال التهوية الجيدة وشرب السوائل وارتداء الكمامات فى الأماكن المزدحمة وتناول تطعيمات الأنفلونزا وتطهير الأسطح بصفة مستمرة .

وتابع الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة إنه يجب الذهاب للمستشفى حال استمرار درجة الحرارة فى الارتفاع لأكثر من 3 أيام، مضيفا أن لا يجب الحصول على مضادات حيوية عند الإصابة بالفيروس المخلوى، مؤكدا أن يجب زيادة المناعة من خلال التغذية الصحية لمواجهة الفيروس المخلوى

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أن الفيروس المخلوى ينتشر فى الاماكن المغلقة، مؤكدا أنه يجب التهوية الجيدة وتطهير الأيدى والأسطح وارتداء الكمامة أمور ضرورية لمواجه الفيروس، مضيفا أن مصر وفرت 150 مليون جرعة لقاح كورونا، مشيرا إلى أن أوميكرون لا يزال المتحور الأكثر انتشارا لكورونا ولكن أعراضه ضعيفة.

 

وأضاف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بعض الدول فى العالم ومنها مصر، فى الفترة من 7 إلى 13 نوفمبر هناك زيادة أعداد فيروس كورونا، وذلك فى أوروبا، وباريس، وجنوب شرق آسيا، ومنطقة شرق المتوسط بنسبة 6% عن الأسبوع الذى قبله.

 وقال إنه على مستوى العالم بدأت أعداد وفيات كورونا تنخفض بنسبة 23%، موضحا، أن نسبة الوفيات كانت 3 وفيات فى أسبوع واحد فقط، وتابع: مررنا بموجة كورونا فى شهر يونية الماضى، وكانت تعتبر الموجة السادسة من كورونا. وقال، أن بعض المحافظات شهدت ارتفاع فى إصابات كورونا فى الأسبوعين الماضيين، وهم الغربية والقليوبية وبورسعيد والبحر الأحمر، وجميعهم تلقوا العلاج وتعافوا تماما والمحافظة الوحيدة التى شهدت زيادة فى الوفيات هى الدقهلية، موضحا إنها زيادة زائفة لأن الإصابات كانت صفر وأصبحت حالة وفاة واحدة فقط.

وقال الدكتور حسام حسنى، أن 100% من حالات كورونا لمتحور اوميكرون، ولكن 55% من الحالات هى 2-BA.5 وهو سلالة فرعية من متحور أوميكرون، وهى الآن السلالة المهيمنة من كورونا على مستوى العالم، وأكثر المتحورات قابلية للانتقال حتى الآن، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة