خبير فى معهد التغذية يكشف لتليفزيون اليوم السابع أعراض حساسية السودانى والمكسرات

الخميس، 29 ديسمبر 2022 02:00 ص
خبير فى معهد التغذية يكشف لتليفزيون اليوم السابع أعراض حساسية السودانى والمكسرات جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مجدي نزيه استشاري التثقيف الغذائي بالمركز القومي للتغذية، أنه لا يوجد شيء اسمه حساسية الفول السوداني، ولكن هناك ما يسمى حساسية البقوليات ذات النصفين، مثل الفول السوداني واللوبيا والفاصوليا والفول المدمس والعدس، والعلاج الوحيد لها هو تجنب تناول أى نوع من هذه البقوليات.

وأشار الدكتور مجدي نزيه إلى أن أعراض حساسية البقول، تشمل بياض الشفاه أو الإسهال أو تهيج الجلد أو الإعياء، عقب تناول أى نوع من أنواع البقول، وأنه فى حالة ظهور أى عرض من هذه الأعراض على الأطفال، يجب إجراء تحليل حساسية للطفل فورا.

وأكد الدكتور مجدي نزيه، أن هذا النوع من الحساسية ليس له أى أسباب خارجية، وفى الغالب تكون الإصابة بهذا النوع من الحساسية ناتجة عن عوامل وراثية، وأن الإصابة تكون فى الإناث أكثر من الإصابة فى الذكور، ولكن هذا ليس معناه أن الإصابة غير محتملة فى الذكور، ولكنها أقل من الإناث.

وألمح الدكتور مجدي نزيه، إلى أن حساسية البقول، يولد بها الطفل، ولكن فى بعض الأحيان يولد الطفل بنسبة بسيطة من الإنزيم الذي يعمل على هضم البقوليات، وبعد عدة سنوات يختفي هذا الإنزيم وتبدأ أعراض حساسية البقول على الشخص، ولكن الحساسية مرض وراثي لا يأتي للإنسان بعد الولادة.

وعن وجود علاج للحساسية أكد الدكتور مجدي نزيه أنه لا يوجد علاج لحساسية البقول، وأنها غير معدية أيضا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة