دعم غير مسبوق لذوى الاحتياجات الخاصة فى الجمهورية الجديدة.. برلمانيون وسياسيون: احتفالية "قادرون باختلاف" تؤكد حرص الدولة على رعاية وتلبية احتياجاتهم وحقوقهم ودمجهم.. ورسالة طاقة وأمل ولدينا رئيس جابر للخواطر

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 05:30 م
دعم غير مسبوق لذوى الاحتياجات الخاصة فى الجمهورية الجديدة.. برلمانيون وسياسيون: احتفالية "قادرون باختلاف" تؤكد حرص الدولة على رعاية وتلبية احتياجاتهم وحقوقهم ودمجهم.. ورسالة طاقة وأمل ولدينا رئيس جابر للخواطر
كتب كامل كامل - محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب والشيوخ والسياسيين، بانطلاق النسخة الرابعة من احتفالية "قادرون باختلاف" تحت شعار "لينا مكان"، لأصحاب الهمم والقدرات الخاصة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدين أن الرئيس السيسي أكبر داعم لذوي الاحتياجات الخاصة والهمم، والدولة في عهده توليهم اهتماما كبيرا وغير مسبوقا، وتحرص على رعايتهم وتأهيلهم ودمجهم .
 
وقال النائب محمد رضا البنا، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة والهمم اهتماما كبيرا، ويحرص على جبر خواطرهم وتلبية احتياجاتهم والاستماع دائما لوجهات نظرهم ومشكلاتهم وطلباتهم، وهو أمر يستحق الشكر والتقدير.
 
وأضاف "البنا"، أن انطلاق النسخة الرابعة من احتفالية "قادرون باختلاف" تحت شعار "لينا مكان"، لأصحاب الهمم والقدرات الخاصة، رسالة مهم وإيجابية بأن الدولة تضع هذه الفئات فى أولوياتها وأن قضاياهم ومشكلاتهم ومطالبهم تضعها القيادة السياسية في عين الاعتبار.
 
وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن احتفالية قادرون باختلاف شهدت تفاعلاً كبيراً من الرئيس السيسي مع أبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة واستماعها لكل ما يطرحونه من مشكلات تواجههم ومطالبهم وأحلامهم، مثمنا توجيهات الرئيس بتيسير إجراءات دمج ذوى الهمم في المجالات التعليمية والرياضة وتذليل أي عقبات تواجههم.
 
وقال البنا، إن هناك ضرورة لتنفيذ التوجيهات الرئاسية برعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية متطلباتهم وتوفير وتغعيل كافة حقوقهم التي نص عليها الدستور والقانون، وتذليل أى عقبات تواجهمم.
 
 
ووجه النائب أحمد حتة، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، التحية والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على اهتمامه الكبير بذوي الهمم والاحتياجات الخاصة وما يقدمه لهم من دعم كبير، قائلا: "لدينا رئيس وطنى مخلص وإنساني وجابر الخواطر يعزز من القيم والأخلاق والإنسانية في المجتمع".
 
 
وأشاد حتة، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال النسخة الرابعة من حفل "قادرون باختلاف"، وتفاعله الكبير والإنساني مع ذوي الاحتياجات الخاصة واستماعه إلى مشكلاتهم وطلباتهم وتوجيهاته بتذليل كل العقبات التي تواجهمم وتلبية احتياجاتهم.
 
وقال إن الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تولى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة اهتماما كبيرا وغير مسبوقا، وتقدم لهم العديد من الخدمات تحقيقا للالتزام الدستوري والقانوني الذي يلزم برعايتهم وحمايتهم ودمجهم في المجتمع ومنحهم كافة حقوقهم، لافتا إلى أن الدولة أنشأت صندوق لدعم ذوى الإعاقة وهناك المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكلها تشريعات صدرت لدعم هذه الفئة ورعايتها وتحقيق مطالبها وتلبية احتياجاتها وتيسير دمجهم في المجتمع.
 
 
وطالب النائب أحمد حتة، كافة المؤسسات والوزارات والجهات المعنية بتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بشأن تلبية احتياجات ذوى الهمم وتيسير دمجهم في المجتمع، ودمجهم في العملية التعليمية، وتسهيل كافة الإجراءات للمشاركين من أصحاب الهمم في البطولات الرياضية الدولية.
 
 
فيما، قالت النائبة أسماء الجمال عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن احتفالية قادرون باختلاف بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى انتصار للإنسانية في الجهورية الجديدة.
 
وأشارت أسماء سعد الجمال إلي أن لقاء الرئيس عبد السيسي مع أصحاب الهمم هو رسالة جبر خواطر ، تجسد طاقة أمل ورحمة وقدرة كبيرة على التحدي والنجاح، رسالة تؤكد أن المستحيل في مصر لا مكان له، وأن أصحاب الهمم في الجهورية الجديدة يتمتعون بدعم غير مسبوق.
 
وأضافت: "اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأبنائنا من قادرون باختلاف، يعبر عن حرص الرئيس فى استمرار دمجهم فى المجتمع ، وإزالة أى معوقات تمنع مشاركتهم بشكل فعال في المجتمع".
 
 
بدوره، أكد النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب والنائب عن محافظة البحر الأحمر، أن لقاء الرئيس السيسي مع أصحاب الهمم هو رسالة جبر خواطر ، تجسد طاقة أمل ورحمة وقدرة كبيرة على التحدي والنجاح، رسالة تؤكد أن المستحيل في مصر لا مكان له.
 
وتابع عوض الله فى بيان له، أن حضور الرئيس السيسي، فعاليات احتفالية "قادرون باختلاف"، لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة مثل سعادة لكل أسرة وطفل من ذوي الهمم، فـالرئيس حريص دوماً على دعمهم ومساندتهم ويؤكد في كل مناسبة تجمعه بهم على حقوقهم وأهمية الحصول عليها دون انتقاص.
 
وأضاف رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب: "نقلة نوعية حققتها مصر فى حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكفالة تمتعهم كاملًا بحقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة، وصون كرامتهم، ودمجهم في المجتمع".
 
وثمن عوض الله التكليفات المستمرة وتوجهات الرئيس للدولة بكافة مؤسساتها من أجل تعزيز حقوق ذوى الإعاقة، حيث أن تشجيع تمتعهم بصورة كاملة بحقوق الإنسان ومشاركتهم الكاملة يؤدي إلى تعميق الشعور بالانتماء ويساهم في تحقيق التقدم في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.
 
 
من جانبه، قال النائب محمود منصور عضو مجلس الشيوخ، إن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأبنائنا من قادرون باختلاف، يعبر عن حرص الرئيس فى استمرار دمجهم فى المجتمع ، وإزالة أى معوقات تمنع مشاركتهم بشكل فعال في المجتمع . 
 
كما عبر النائب محمود منصور، عن فخره بالرئيس عبد الفتاح السيسى، الذي يستمع بإنصات إلى أبنائه من ذوي الهمم وتفاعله معهم، حيث شعر الرئيس بسعادة بالغة بحديث إحدى شابات "قادرون باختلاف" خديجة شعبان الطالبة بالجامعة البريطانية، خصوصا بعد عرض مقطع فيديو سابق للرئيس وهو يحضر كرسي لخديجة لتجلس عليه.
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن تصرف خديجة شعبان وتعبيرها عن سعادتها بما تتلقاه من كلمات انبهار من أقرنائها بالجامعة، يوضح مدى تأثر المجتمع بتصرفات الرئيس التي تعتبر قدوة لنا جميعا. 
 
من جانبه، قال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر، إن انطلاق النسخة الرابعة من احتفالية "قادرون باختلاف" تحت شعار "لينا مكان"، لأصحاب الهمم والقدرات الخاصة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي طفرة غير مسبوقة لرعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك في إطار حرص سيادته على ضمان حقوقهم والتأكيد علي أنهم شريك أساسي في الوطن وكنزا كبيرا في المجتمع.
 
 
وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر: الدولة المصرية قدمت العديد من الإنجازات "لذوي الهمم" حينما كفلت لهم حقوقا غير مسبوقة بـ دستور 2014، وتمثيلهم في البرلمان لممارسة حقوقهم السياسية، وسبق وان أعلن الرئيس السيسي خلال مؤتمر الشباب الذي عقد بمدينة الإسماعيلية خلال كلمة له أن عام 2018 عام ذوي الاحتياجات الخاصة، إيمانا منه بقدراتهم ومواهبهم المتنوعة التي أبهرت العالم وتمثلت أبرز التحركات فى تنظيم مؤتمر خاص سنويا تحت عنوان "قادرون باختلاف" لإبراز مدى النجاح والتقدم فى شأن دمجهم ورعايتهم .
 
 
وتابع فرحات: المبادرات التي قدمتها الدولة منحتهم الأمل في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وهو ما يجعلنا جميعا نشعر بحالة من الفخر لما وصلوا إليه، وما حققوه من إنجازات غير مسبوقة في مختلف المحافل والمناسبات مما يعكس القدرات الاستثنائية التي يتمتعون بها وإمكانياتهم غير المحدودة.
 
 
وأشاد فرحات بالمشهد الإنساني الجميل للرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، خلال حرصه على الحديث والتلاقي والتفاعل مع مطالب أبناء مصر من ذوي الاحتياجات الخاصة وهي رسالة مهمة بأن مساعي تمكينهم وإتاحة الفرص أمامهم غير مسبوقة، بشكل تليق بكونهم أحد أهم مكونات الانطلاق نحو الجمهورية الجديد.
 
 
وأكد النائب أحمد سعد نويصر عضو مجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو الداعم الأول لذوي الهمم ، وأن ذوي الهمم حظوا باهتمام كبير من القيادة السياسية، من خلال التوسيع في أوجه الحماية وتقديم كل الدعم لهم في شتى المجالات لمواجهة التحديات 
 
وأوضح عضو مجلس النواب، أن الدوله أنشأت صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وهذا يعد إنجازا كبيرا لخدمة فئة مهمة في الدولة وهم ذوي الهمم ، حيث يسهم الصندوق بشكل كبير في كافة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة ومنها المساهمة في تمويل بناء وتشغيل المستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة للتكيف والاندماج في المجتمع حيث يمثلون نحو 11% من المجتمع.
 
وأوضح عضو مجلس النواب أن ذوي الهمم حصلوا على مكتسبات عديدة في عهد الرئيس السيسي، مطالبا بإعادة النظر في إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لسهولة حصولهم على الحقوق المكتسبة المنصوص عليها قي قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
 
وأشار النائب أحمد نويصر عضو مجلس النواب إلى أنه منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم، وهو يحرص على ضمان حقوقهم ودمجهم فى المجتمع كشريك أساسي فى الوطن ، وهذا يعكس تطبيق الدوله للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وما تضمنته من أهداف كان أهمها تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على ضمان حقوقهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى توفير وخلق فرص عمل لهم من أجل المشاركة.
 
 
وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في النسخة الرابعة من "قادرون باختلاف"، على شكر ذوى الاحتياجات الخاصة ووجه لهم كلمة، قائلا: نستلهم منكم الطاقة الإيجابية وروح التحدي ومشاعر الفخر والاعتزاز بهذا الوطن الذي أصبح حريصا على تكريم ذوي الهمم.. ونري فيهم النبتة الصالحة التي نزرعها ونحصد من ورائها خيرا".  
 
وتابع الرئيس السيسي: "نعتز بكم.. أصبحتم تمثلون أهم أليات بناء الوطن ونقدر جهودكم وإنجازاتكم.. ونري إسهاماتكم في شتي المجالات.. أيادي بيضاء يزاد عمق أثارها يوما بعد يوم بالحفاظ على الهوية الوطنية الأصيلة".
 
بينما، قال النائب علاء حمدي قريطم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، ان الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاع ان يثبت للعالم اجمع انه رئيس بدرجة اب وانسان لكل المصريين ، موضحا ان حرص الرئيس علي حضور جميع فاعليات قادرون باختلاف يؤكد اهتمام السيسي بكل فئات المجتمع ومحاولته الجادة بإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع .
 
وأضاف قريطم، أن حضور الرئيس ومشاركته بفاعليات قادرون باختلاف النسخة الرابعة يوضح أن الدولة تعتبر ذوي الهمم شريك أساسي ولهم دور يقدمونه للمجتمع بكافة القطاعات ، علي خلاف ما كان يحدث قبل ذلك من تهميش متعمد.
 
وقال عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن بكاء الرئيس وتأثره بحديث أحد الأشخاص ذوي الهمم يشير إلي أن الرئيس سيبذل أقصي ما في جهده كي يقدم لهم افضل الوسائل في كافة المجالات، كي يستطيعوا أن يحيوا حياة كريمة.
 
وأشاد عضو مجلس النواب، بقرار الرئيس السيسي بقيام صندوق قناة السويس وكذلك صندوق الصحة وصندوق الشهداء والمصابين بتخصيص كلا منهم 100 مليون جنيه، وتخصيص صندوق الإسكان 200 مليون، وتخصيص صندوق القوات المسلحة 500 مليون، لصالح صندوق دعم ذوي الهمم.
 
 وأشار قريطم إلي عدد من الإنجازات التي قدمها الرئيس إلي ذوي الهمم علي سبيل المثال انه بناء على توجيهات الرئيس السيسي، تم إنشاء 30 فصلا جديدا بمدارس ذوي الإعاقة، مع إتاحة قاعات رياض أطفال وتجهيز غرف مصادر التعليم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي واليونيسيف، مع تدريب المعلمين، و اعلان وزارة القوى العاملة عن توفير 3622 فرصة عمل، عبر نشر وظائفها الشهرية التي يتم إعلانها عبر موقع الوزارة الإلكتروني، تنفيذًا لمبادرة "حياة كريمة".
 
وأفاد أنه من أبرز ما قدمته الدولة لهم متمثلة في التعديلات الأخيرة التي وصلت عقوبة التنمر على الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الحبس 5 سنوات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة