علماء جامعة القاهرة المكرمون فى عيد العلم يتحدثون عن أبحاثهم العلمية.. استخدام تقنيات علوم الحاسب والذكاء الاصطناعى فى اكتشاف "كورونا".. وسياسات جديدة للنهوض بالزراعة المصرية.. وعالم يصل للعالمية 15 مرة.. صور

الأحد، 25 ديسمبر 2022 11:00 ص
علماء جامعة القاهرة المكرمون فى عيد العلم يتحدثون عن أبحاثهم العلمية.. استخدام تقنيات علوم الحاسب والذكاء الاصطناعى فى اكتشاف "كورونا".. وسياسات جديدة للنهوض بالزراعة المصرية.. وعالم يصل للعالمية 15 مرة.. صور علماء جامعة القاهرة
كتب محمد صبحى - رشا مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولى جامعة القاهرة اهتماما كبيرا بالبحث العلمى، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت وهو ما انعكس واضحا على رفع مستوى الجامعة فى التصنيفات الدولية والعالمية، وذلك فى إطار توفير التمويل اللازم وتشجيع الباحثين على النشر العلمى الدولى، وتحديدا فى القضايا التى تخدم الدولة والتنمية المستدامة.

وتحدث اليوم السابع مع عدد من علماء جامعة القاهرة الحاصلين على جوائز الدولة وجائزة الجامعة تقديرا لجهودهم البحثية فى مجالات البحث العلمى المختلفة والمكرمين باحتفالية عيد العلم بجامعة القاهرة.

فى البداية قال الدكتور نور الدين محمود، أحد علماء جامعة القاهرة المكرمين باحتفالية جامعة القاهرة لعيد العلم الـ 17، إنه تقدم لجوائز الجامعة التى تم الإعلان عنها عام 2021، للتفوق العلمى والجائزة التقديرية والتشجيعية، والتى تهدف إلى تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ليكون لديهم نشاط أكاديميى ونشر الأبحاث العلمية على مستوى العالم مما يساهم فى ظهور الجامعة بالتصنيفات الدولية.

وأضاف الدكتور نور الدين محمود فى تصريحات لـ" اليوم السابع" أنه تقدم بقائمة الأبحاث العلمية المنشورة آخر 3 سنوات ونبذة عن الأبحاث المقدمة لخدمة المجتمع والدولة، موضحا أن آخر 30 بحثا علميا تناول استخدام تقنيات علوم الحاسب والذكاء الاصطناعى فى التعرف على مرض كورونا "كوفيد 19 " من خلال الأشعة المقطعية والأشعة السينية من خلال بعض المدخلات على الكمبيوتر تساعد فى سرعة التعرف على كون الحالة التى خضعت للأشعة مصابة بالفيروس أم لا، بالإضافة إلى التسريع فى التعرف على النتائج بدقة عالية.

ووجه عضو هيئة التدريس بجامعة القاهرة، الشكر إلى الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة وأعضاء اللجنة، لتكريمه ضمن علماء الجامعة فى احتفالية عيد العلم، مؤكدا أن التكريم يمثل دفعة إلى علماء الجامعة والأساتذة للنهوض بالبحث العلمى بما ينعكس بالإيجاب سواء على عضو هيئة التدريس وتشجعيه على المزيد من نشر الأبحاث العلمية إضافة إلى النهوض باسم جامعة القاهرة فى التصنيفات الدولية والعالمية.

وقال الدكتور محمد محمود استاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة القاهرة ،وأحد علماء الجامعة المقرر تكريمهم باحتفالية عيد العلم ال 17، أن ادراجه ضمن قائمة العلماء المكرمين ياتى نتيجة المشاركة فى تدريب طلاب الكلية على مدار 20 عاما حتى الوصول إلى المسابقة العالمية للبرمجة لطلبة الجامعات على مدار 15 عاما.

وأضاف  أن إجمالى الحاصلين على تكريم المسابقة العالمية حوالى 21 عالم منذ تدشين المسابقة عام 1970.

وتابع الدكتور محمد محمود أثناء بداية علاقتى بالمسابقة عندما كنت طالب فى الجامعة 2001 وكسبت المركز الأول على شمال افريقيا والدول العربية آنذاك، وبداية من 2003 بدأ مشوار التدريبى بالجامعة حيث تم تعيينى معيد بالجامعة عام 2002، وبعد ذلك حصلت على الماجستير من جامعة القاهرة ودكتوراه من أستراليا وخلال تلك الفترة بدأت تدريب التدريس فى الجامعة وتم إعداد بوابة تدريبية لطلاب الكلية على مدار العام وتم المشاركة بالعديد من الفرق كل عام بداية من المسابقة المصرية ثم الأفريقية والعربية ثم العالمية .

وذكر أن كان فى بعض العوائق مثل اماكن لا يوجد بها سلالم مخصصة لذوى الإعاقة وكان بعض الأحيان يتم تدريب الطلاب بمنزلى حتى الوصول إلى المسابقة العالمية .

فى إطار إحتفالية الجامعة بعيد العلم السابع عشر للعام الجامعى 2022 لتكريم نخبة من علماء وأساتذة الجامعة ممن حصلوا على جوائز الدولة وجوائز الجامعة تم تكريم الدكتور محمد سالمان طايع أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة وخبير سياسات المياه الدولية وذلك لحصوله على جائزة الدولة للتفوق فى العلوم الاجتماعية .

وأكد الدكتور محمد سالمان أن لديه العديد من الأبحاث العلمية المنشورة دوليا ومنها سياسات الأمن المانى الوطنية والإقليمية فى دول الخليج العربية". (۲۰۱۳)، و أمن الماء والغذاء فى الخليج العربي، أبو ظبي، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، بالإضافة إلى تناول "سياسات الأمن المائى الوطنية والإقليمية فى دول الخليج" (2013).

وتابع الدكتور محمد سالمان أن ضمن أولويات الاهتمام بالبحث العلمى نشر بحثا حول أثر التغيرات المناخية على الصراعات الإقليمية فى حوض النيل والتغيرات المناخية وآثارها على مصر، إضافة إلى رتناول الحروب وتاثيرات أزمة المياه ودور الاستراتيجيات الزراعية فى الإدارة المتكاملة للموارد المالية:، ووضع سياسات جديدة للنهوض بالقطاع الزراعى فى مصر.

 
الدكتور محمد سالمان
الدكتور محمد سالمان

الدكتور محمد محمود
الدكتور محمد محمود
الدكتور نور الدين محمود خليفة
الدكتور نور الدين محمود خليفة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة