"اليوم السابع" فى جولة داخل أكبر مشروع حماية بحرية لقلعة قايتباى الأثرية.. الأهم على الشواطئ المصرية.. هدفه الحفاظ على الصخرة الأم من التغيرات المناخية.. تنفيذ 98% من الأعمال والتكلفة تصل لـ 268 مليون جنيه..صور

الأحد، 25 ديسمبر 2022 07:00 م
"اليوم السابع" فى جولة داخل أكبر مشروع حماية بحرية لقلعة قايتباى الأثرية.. الأهم على الشواطئ المصرية.. هدفه الحفاظ على الصخرة الأم من التغيرات المناخية.. تنفيذ 98% من الأعمال والتكلفة تصل لـ 268 مليون جنيه..صور جولة مصورة داخل مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباى
الإسكندرية -أحمد الزغبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى تليفزيون "اليوم السابع" جولة مصورة داخل مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباى الأثرية بمحافظة الإسكندرية، للتعرف على جهود الدولة المبذولة، ضمن المشروع القومي لحماية المناطق الأثرية من التغيرات المناخية، حيث وصلت نسبة التنفيذ بالمشروع إلى 98%

الانتهاء من 98% من مشروع حماية قلعة قايتباي

قال محمد متولى مدير عام آثار الإسكندريه، إنه تم الإنتهاء من 98 %من مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباى، والذى تنفذه الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، وهو من أهم المشروعات البحرية التى تقوم بها الدولة المصرية لحماية أحد أهم المناطق الأثرية وهى قلعة قايتباى الأثرية.

 

أكبر مشروع قومى مصرى للحماية البحرية

 

وأضاف محمد متولى مدير عام آثار الإسكندرية لـ " اليوم السابع " أن مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباى الأثرية، أهم مشروع هندسى بحرى يتم تنفيذه على الشواطئ المصرية، بهدف الحافظ على الصخرة الأم التى تحمل القلعة فى المستقبل، وقامت وزارة السياحة والآثار بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى بتنفيذ هذا المشروع الضخم من خلال الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ .

 

التغيرات المناخية والنوات تتسبب فى دخول مياة البحر للقلعة

وواضح مدير عام آثار الإسكندرية أن النوات وأمواج البحر العالية كانت تدخل من خلال نوافذ القلعة الساحلية إلى الصهريج أسفل القلعة , وكان مسئولى الآثار وقلعة قايتباى يتخذون الاجراءات اللازمه،  بالتعامل السريع مع تلك النوات بالتنسيق مع حى الجمرك والأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية .

 

كتل خرسانية لمنع دخول الأمواج إلى القلعة

وأشار مدير عام اثار الإسكندرية، إلى أن مشروع الحماية يضم  رصيف طوله 30 مترا ولسان حجرى للمشروع ومشاية خرسانية بطول 115 مترا عبارة عن كوبرى بشكل هندسى، و520 متر حواجز للأمواج، و 110 مترا رصيف بحرى والهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ استخدمت الكتل الخرسانية من 2 طن إلى 7 أطنان، وتم تصميم تلك الكتل الخرسانية على شكل ثلاثية الأرجل لعدم تحريك حاجز الأمواج لتلك الكتل الخرسانية، وذلك لحماية القلعة فى المستقبل وقلعة قايتباى مؤمنه حاليا منذ إنشاء 50% من المشروع إلى القلعة وأصبحت المياه حول القلعة عبارة عن بحيرة بدون ارتفاع الأمواج، مبينا أن نسبة الإنجاز بالمشروع، وصلت إلى 98% وبتكلفة تصل تقريبا إلى 268 مليون جنيه، وهو أحد المشروعات القومية على أرض مصر .

 

 546

سنة ومازالت القلعة شامخة للسياحة المصرية والعالمية

 

وأكد مدير عام آثار الإسكندرية، أن قلعة قايتباى الأثرية من أهم المزارات على مستوى الجمهورية، وهى ايقونه عروس البحر المتوسط وهى المقصد الأول على برنامج الزيارة للمصريين والعرب والأجانب، وتلقى اهتماما كبيرا من وزارة السياحة والآثار والمجلس الاعلى للآثار، حيث الاهتمام بها والصيانه بصفه مستمرة ، وذلك لقيمتها التاريخية حيث تعود إلى 546 سنة ومساحتها 4,5 فدان ومازالت شامخة والمقصد الأول لزائرى محافظة الإسكندرية .

وتعد قلعة قايتباى الأثرية بمحافظة الإسكندرية، أحد أهم القلاع الحربية على البحر المتوسط،  وعلى مر العصور التاريخية اهتم بها سلاطين وحكام مصر، والتى يعود تاريخ بنائها إلى عام 882 هجرى 1477 ميلادي، عندما أمر السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى ببناء برج عظيم فى موقع فنار الإسكندرية القديم، عند الطرف الشرقى لجزيرة فاروس قديما.

اعمال-مشروع-الحماية
اعمال-مشروع-الحماية
 
اليوم-السابع-داخل-مشروع-حماية-قلعة-قايتباي
اليوم-السابع-داخل-مشروع-حماية-قلعة-قايتباي

 

جانب-من-الانتهاءمشروع-الحماية
جانب-من-الانتهاءمشروع-الحماية

 

قلعة-قايتباي
قلعة-قايتباي

 

مراسل-اليوم-السابع-مع-مدير-عام-اثار-الإسكندرية
مراسل-اليوم-السابع-مع-مدير-عام-اثار-الإسكندرية

 

مشروع-الحماية
مشروع-الحماية

 

مشروع-الحماية-البحرية-لقلعة-قايتباي
مشروع-الحماية-البحرية-لقلعة-قايتباي

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة