توطين الصناعة أمن قومى.. "اليوم السابع" داخل أول مصنع لإنتاج الأدوية المتطورة للأورام فى مصر.. الغمراوى: تم إنشاؤه بتوجيهات الرئيس باستثمارات 500 مليون جنيه.. ويؤكد: ينتج 80 مستحضرا تغطى برتوكولات العلاج

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 09:47 م
توطين الصناعة أمن قومى.. "اليوم السابع" داخل أول مصنع لإنتاج الأدوية المتطورة للأورام فى مصر.. الغمراوى: تم إنشاؤه بتوجيهات الرئيس باستثمارات 500 مليون جنيه.. ويؤكد: ينتج 80 مستحضرا تغطى برتوكولات العلاج ادوية - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حجم المبيعات  المتوقعة لأدوية الأورام 1.358 مليار جنية خلال 3 سنوات

 
حزم الإصلاح الصحى التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين تعتمد على ركيزتين أساسيتين الأولى توفير الفحص والكشف الطبى والثانية تقديم العلاج الآمن والأكثر تطورا للمرضى دونما الإعتماد على المستورد تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة وهو ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى دعوة الشركات الوطنية لتوطين صناعة الدواء  خاصة المستحضرات الحيوية التي تعالج الأمراض المزمنة.
 
قصة توطين صناعة أدوية الأورام بدأت عندما وجة الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكومة وتحديدا مجموعة أكديما بضرورة انشاء مصنع لتصنيع الأشكال الصيدلية "الأدوية" المختلفة لتغطية كافة البرتوكولات العلاجية الخاصة بعلاج حالات الأورام وفى نفس الوقت تقليل الإعتماد على المستورد وتوفيرا للنفقات التي تتكبدها الدولة سنويا في علاج هذه الأمراض خاصة في ظل تطبيق النظام الخاص بالتأمين الصحى الشامل .
 
التكليف كان من الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ 3 سنوات تقريبا وتحديدا في السودان للدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما الدوائية التابعة لوزارة الصحة، واليوم أصبح حقيقة بإنشاء أكبر  وأول مصنع أورام في مصر ومنطقة الشرق الأوسط يقوم بإنتاج 80 صنفا وشكلا دوائيا خاصا بعلاج الأورام تتضمن أدوية الجيل الأول والثانى والثالث الخاصة ببرتوكولات العلاج الكلاسيكية والمتطورة باستثمارات تصل إلى 500 مليون جنية مذمع توفيرها في السوق المحلى وبجميع المستشفيات خلال 6 شهور بحد أقصى.
 
"اليوم السابع" انفردت بجولة داخل مصنع أورام سيديكو الجديد كأحد المشروعات القومية الجديدة التي تهدف إلى تغطية كافة بروتوكولات علاج الأورام الكلاسيكية والمتطورة والأكثر تطورا قبل بدء التشغيل التجريبى له .
 
ومن جانبها أكدت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما التابعة للحكومة أن إنشاء المصنع جاء وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لأكديما وذلك كون  خاصة أن مجموعة أكديما لها الملاءة المالية الكبيرة وتمتلك القدرات الفنية التي تؤهلها لتوطين صناعة الدواء خاصة الأدوية الحيوية والأدوية التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة التي لها فاعلية كبيرة وآثار جانبية أقل، مشيرة إلى أن مصنع الأورام سيقلل من الاعتماد على المستورد وفى نفس الوقت يوفر أدوية بأقل من سعر المستورد بأكثر من 60 % في بعض الأصناف، مضيفة أن المجموعة بصدد عمل 5 مشروعات قومية ضخمة توطن صناعة الدواء وتوفر الدواء للمبادرات الرئاسية ولمنظومة التأمين الصحى الشامل.
 
وقال الدكتور على الغمراوى رئيس مجلس إدارة سيديكو الوطنية التابعة لوزارة الصحة خلال جولة "اليوم السابع" في المصنع إن المصنع جاء انشاءة وفق توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة الدواء خاصة الأدوية الحيوية والاستراتيجية كأدوية الأورام مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل إلى 10 مليون فيال في العام باستثمارات تصل إلى500 مليون جنية تقريبا مؤكدا أن المصنع سيقوم بإنتاج الأدوية المتطورة التي لها فاعلية كبيرة وآثار جانبية أقل .
 
وأضاف الغمراوى أن المرحلة الأولى من المصنع بتكلفة 247 مليون جنيه بينما المرحلة الثانية " منطقة انتاج المواد الصلبة بتكلفة 230 مليون جنية  مؤكد أن حجم المبيعات  المتوقعة لأدوية الأورام مليار و358 مليون جنية خلال الـــ 3 سنوات المقبلة لافتا إلى أن المصننع يستهدف تغطية احتياجات البلاد أولا ثم يحول مصر إلى مركز اقليمى لتصدير أدوية الأورام وهو ما يساهم إلى حد كبير في توفير عملة صعبة للبلاد ما يأتي اتساقا مع توجيهات الدولة لافتا إلى أن المصنع يوفر المستحضرات بأقل من أسعارها المستوردة من 30 إلى 60 % في بعض الأصناف  .
 
ومن جانبة قال الدكتور محمد رحمى مدير المصنع خلال تفقد المصنع أن عملية الإنتاج كلها مميكنة بالكامل وتخضع لأحدث الأنظمة المعمول بها في تجهيز مصانع الأورام عالميا التي لا تعتمد على التدخل البشرى وانما جميع الكميات الدوائية محسوبة وفق معايير تصنيع محددة مؤكدا أن المصنع ضمع 70 مصنعا في العالم الذى يتميز بأحدث الأساليب التكنولوجية في انتاج ادوية الأورام وكشف أن المصنع يعمل به فقط 22 موظف فقط وهو ما يؤكد أن تدخل العامل البشرى يصل إلى حد الصفر اعتمادية وتابع : كل المستحضرات سيتم انتاجها وفقا لمعايير عالمية مؤكدا أن المواد الخام جميعها أوروبية ومعها شهادات الـــ GMP  ما يؤكد فاعليتها القوية في علاج الأمراض وتابع : هناك رقابة على الجودة وتأكيد الجودة مشيرا إلى أن عملية التصنيع معزولة بالكامل ما يضمن التصنيع الجيد وتأمين العاملين به.
 
وتابع : نظام الدخول في المصنع " فنجو برنت " وغير مسموح بالدخول لأى من الأشخاص غير العاملين به مؤكدا أن المستحضرات ستكون متوفرة في السوق خلال شهور بسيطة بعد أنتاج أول الباتشات التي يجرى عليها دراسات الثبات وتخضع للفحص من جانب هيئة الدواء.
 
وفى ذات السياق قال الدكتور رامى رزق رئيس قسم الإنتاج بمصنع الأورام أن الطاقة الاستيعابية للمصنع تصل إلى 10 مليون فيال سنويا مؤكدا أن جميع الأدوية المنتجتة تنتمى إلى أدوية الجيل الأول والثانى والثالث في علاج حالات الأورام مؤكدا أن مصنع أورام سيديكو من أهم وأكبر وأول المصانع في المنطقة الذى يعمل بأحدث تكنولوجيا لافتا إلى أن هناك شركة إيطالية كبيرة أنشأت العديد من مصانع الأورام حول العالم تقوم بالاشراف المستمر على المصنع وكشف عن وجود غرفة تحكم تتضمن أحدث أجهزة التتبع والمراقبة لعملية التصنيع حتى يتم الحفاظ على مأمونية المواد الفعالة وكذلك سلامة العاملين والتي تعمل علي مدار 24 ساعة.
اجراءات-احترازية-لضمان-حماية-العاملين-داخل-المصنع
اجراءات-احترازية-لضمان-حماية-العاملين-داخل-المصنع

أول-مراحل-تصنيع-أدوية-الاوارم
أول-مراحل-تصنيع-أدوية-الاوارم

تشغيل-ماكينات-تصنيع-أدوية-الأورام-بخامات-عالمية
تشغيل-ماكينات-تصنيع-أدوية-الأورام-بخامات-عالمية

تصنيع-80-مستحضر-لعلاج-الأورام
تصنيع-80-مستحضر-لعلاج-الأورام

تعبئة-أدوية-علاج-الأورام
تعبئة-أدوية-علاج-الأورام

جولة-داخل-مصنع-الأورام
جولة-داخل-مصنع-الأورام

عملية-تصنيع-أدوية-الأورام
عملية-تصنيع-أدوية-الأورام

ماكينات-مصنع-الأورام-تعمل-بأحدث-تكنولوجيا
ماكينات-مصنع-الأورام-تعمل-بأحدث-تكنولوجيا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة