"خارجية النواب" تشيد بمواجهة الدولة للهجرة غير الشرعية.. مطالبات بتعزيز دعم المصريين بالخارج.. طارق الخولي: مصر نجحت فى الملف منذ 2016.. والحكومة: كل مشاكل أهل بلدنا بالخارج نتدخل فيها بشكل سريع

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 01:00 م
"خارجية النواب" تشيد بمواجهة الدولة للهجرة غير الشرعية.. مطالبات بتعزيز دعم المصريين بالخارج.. طارق الخولي: مصر نجحت فى الملف منذ 2016.. والحكومة: كل مشاكل أهل بلدنا بالخارج نتدخل فيها بشكل سريع    لجنه العلاقات الخارجيه -ارشيفيه
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بجهود الدولة المصرية لمواجهة الهجرة غير الشرعية، مطالبة فى ذات الوقت بتعزيز الحكومة ممثلة فى وزارة الهجرة دعم المصريين بالخارج.
 
وقال النائب طارق الخولي وكيل لجنة العلاقات الخارجية خلال اجتماع اللجنة :" لم يخرج واحد من مصر عن طريق الهجرة غير الشرعية، ومصر استطاعت حجبت الكثير عن أوروبا بمواجهة  الهجرة غير الشرعية" مشيدا بتحركات الدولة المصرية بمواجهة الهجرة غير الشرعية من منذ 2016 .
 
ودعا لوضع استراتيجية متماسكة لتحديد رؤية موحدة لمزيد من مواجهة الهجرة غير الشرعية.
 
 
بدوره قال صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة لشئون المصريين بالخارج:" ملف الهجرة هو ملف الدولة المصرية التي تعمل وفقا لإستراتيجية للقضاء على الهجرة غير الشرعية وهناك تقارير تصدر بشكل دوري بهذا الشأن".
 
وبشأن استيراد سيارات المصريين بالخارج، أوضح سليمان، أن هناك استجابة من مجلس الوزراء إلى تعديل شروط قانون استيراد سيارات المصريين بالخارج، قائلًا:"إن بداية طرح القانون وقرار تنفيذه كان استجابة لطلبات المصريين بالخارج".
 
وأشار إلي أن التعديلات والتيسيرات التي تمت هي استجابة لطلبات المصريين بالخارج، لافتا إلى أنه ضمن الآليات التي يتم تنفيذها هي أن وزيرة الهجرة في تواصل مستمر مع المصريين في الخارج، وتم رصد عدد من الطلبات كان أهمها التي تمت مناقشتها، حيث يوجد لجنة منعقدة بشكل دائم مع هيئة مستشاري مجلس الوزراء وكل الوزارات المعنية، تتم من خلالها مناقشة كافة المشاكل ووضع الحلول لها.
 
 
 
وأوضح أن التصديق على الوثائق المطلوبة كانت تمثل مشكلة لدى بعض الدول، لأن التصديق على الحسابات البنكية في بعض الدول، لا بد أن يتم في الغرفة التجارية بدولة مثل الكويت على سبيل المثال، ثم التصديق عليه من الخارجية الكويتية، حتى يتم التصديق عليه من البعثة الدبلوماسية، وبالتالي كان يستغرق وقتا وتكلفة ومعاناة كبيرة من المصريين، وبالتالي تم إلغاء التصديق على الوثائق، لحين نزول السيارة نفسها في التخليص الجمركي، حيث يتم تقديم الوثائق.
 
 
وأشار إلى أن تعديل شرط وجود وديعة في البنك من شروط استيراد السيارات للتسهيل على المواطنين.
 
وقال: " كل المشكلات إلي تخص المصريين فى الخارج وزارة الهجرة تتدخل فيها بشكل سريع ومباشر وتقوم بالربط بين الوزارات والجهات في الداخل والخارج من أجل دعم المصريين بالخارج".
 
بدوره استعرض السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات، انجازات الوزارة خلال الــ100 يوم الماضية، قائلا :" الوزيرة لا تتواني من أجل دعم المصريين فى الخارج وعقدت  لقاءات واجتماعات مكثفة لرعاية المصريين، من ضمن هذه اللقاءات التقت بالبنك المركزي التجارة والصناعة والداخلية والبورصة والسياحة وكل ما هو يعد مؤسسة تقدم خدمة للمصريين كانت ضمن خطة الوزيرة وقد تحققت نتائج مملوسة، منها عمل تطبيق للمصريين في الخارج يقدم خدمات للمصريين بالخارج.
 
وأشار إلي أن وزيرة الهجرة تعمل من تعزيز استراتيجية التواصل مع المصريين بالخارج بما يحقق اتصالا مستداما، لذلك حرصت  على التحرك السريع والفوري لإصدار وإتاحة أكبر عدد من المحفزات للمصريين بالخارج، كما أطلقت مبادرة "ساعة مع الوزيرة" والتي التقت من خلالها عبر الفيديوكونفرانس مع المصريين بالخارج في أكثر من 11 دولة حول العالم، للاستماع لمقترحاتهم واستفساراتهم والاستماع لمطالبهم مؤكدا أنه من أولوياتها التواصل المباشر مع المصريين بالخارج وتلبية طلباتهم بدون حواجز، موضحة أن حلف اليمين تزامن مع مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج والذي تم تعديل موعده لتتمكن سيادتها من الحضور والتفاعل مع الكيانات المصرية بالخارج فضلًا عن الحضور المتنوع من كل دول العالم، والذي أثمر العديد من التوصيات التي تم التنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة لتنفيذها، مشيرة إلى أننا حريصون على استكمال تلك الجهود.
 
 
وأكد أن الوزيرة خلال الاجتماعات الثنائية مع وزراء المالية والتجارة والصناعة وقطاع الاعمال، والزراعة ورئيس هيئة الرقابة المالية ورئيس البورصة المصرية ورئيس هيئة الاستثمار، في إطار حرصها لتحفيز المصريين العاملين بالخارج على الاستثمار في مصر ونقل مطالبهم،
 
وأكد أن الوزيرة تعمل على كافة الخطوات لبدء تنفيذ مشروع شركة استثمارية للمصريين بالخارج، وكذا تحديد الأنشطة المستهدفة في القطاعات التي يرغبون في الاستثمار بها بمصر والمشروعات القومية التي يستهدفون الاستثمار فيها، موضحة أن إنشاء الشركة جاء بناءً على التوصيات التي خرجت بها النسخة الثالثة لمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، بعد موافقة دولة رئيس مجلس الوزراء.
 
وأوضح أنه  محفزات للمصريين بالخارج، بالتعاون مع وزراء الطيران والاسكان والبنك المركزي، وما تم تحقيقه من انجازات خاصة بملفات التربية والتعليم والتعليم العالي بالتعاون مع السادة الوزراء المعنيين، من مطالب كانت حتى وقت قريب حلم يراودهم، وكذا وزير الاتصالات الجاري تدشين تطبيق معه خاص بهم وبكافة ما تقدمه الحكومة لهم من خدمات.
 
بدوره قال النائب محمد عزت القاضي:" نحن متفائلين بالوزيرة التي ترتقي بأداء الوزارة ونري فيها الأمل للمصريين فى الخارج" مضيفا :" كل ما يهم المصري بالخارج هو الدعم الحقيقي".
 
ودعا "القاضي" إلي تغيير منظومة التفكير بطريقة العمل مع المصريين فى الخارج من خلال وزارة الهجرة التي عليها دور كبير في طريق التواصل مع المصريين بالخارج وحل مشكلاتهم". 
 
فيما تساءلت النائبة شيماء حلاوة عن البعثات بالخارج من أجل بطاقات الرقم القومي، مشيرة إلي أن الوزيرة قد أوضحت تفعيل هذا الأمر لكن عندما ذهب المصريين فى الخارج لاستخراج بطاقات الرقم القومي لم يجدوا تفعيل هذا الأمر".
 
وعقب السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات علي هذا الأمر قائلا :" بدأنا فى هذا الأمر من خلال أكبر جالية للمصريين بالخارج والموجودة بالمملكة العربية السعودية لكن نظرا لظروف خارج عن إرادة الوزارة تم إرجاءه لكنه فى حيز التنفيذ".
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة