أكرم القصاص - علا الشافعي

أخلاقنا الجميلة.. 5 نصائح لتعليم طفلك الأمانة وقول الحق

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 10:00 م
أخلاقنا الجميلة.. 5 نصائح لتعليم طفلك الأمانة وقول الحق تربية الأطفال
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من أهم الأشياء التي يجب أن تعلمها للأطفال هو الصدق، فقول الحقيقة سيحفظ طفلك من الكثير من المشاكل، فالصدق هو إحدى السمات التي نتوقعها في كل فرد من أفراد مجتمعنا ومع ذلك، نادرًا ما يتم تعليم هذا للأطفال بشكل مباشر، لذا يستعرض اليوم السابع خلال السطور التالية 5  طرق لتعليم طفلك الصدق وقول الحق وفقًا لما أشار إليها  الاخصائي النفسي محمد مصطفى.

لا تختبر طفلك:

تجنب طرح الأسئلة التي تمنح طفلك فرصة للكذب، فمثلا لو رأيت طفلك يسكب عصيراً على الأرض، لا داعى لسؤاله هل سكبت العصير؟، هذا السؤال سيجعل الطفل يعتقد بأنه قد يكون لديه مخرج، مما يجعله يلقى اللوم على أشياء غير حقيقة، فقط عليك تنظيفها، ومما يتيح لهم فرصة لقول الحقيقة.

نفذ وعودك:

إذا كنت تريد أن يثق بك أطفالك، فعليك أن تنفذ وعودك،  هذا يعلم الأطفال أن تكون كلماتهم مقدسة، فلا يخلفوا وعودهم، وهذا لكى يحدث عليك أن تطبقه أنت أولاً لينعكس على طفلك.

كافئ على قول الحقيقة:

نحن كآباء نسارع في توبيخ أبنائنا في بعض الأحيان، ولكن في الحقيقة عليك أن تسارع دائما إلى الثناء ومدح الطفل، حيث عليك بمكافئة الطفل وذلك عن طريق الثناء والعناق، مما يزيد ثقة الطفل بنفسه ويعزز سلوكه الايجابي.

انضم لخيال أطفال:

أن أسرع طريقة لتعليم الأطفال هي عن طريق اللعب التخيلي، وحيث يمكن للآباء مساعدة أطفالهم وربطهم بالواقع من خلال الدخول معهن في عام الخيال، وذلك من خلال تعديل وتوجيه افكارهم مغلوطة عن طريق اللعب التخيلي.

عندما يكذب الأطفال لا تغضب:

إن أفضل طريقة للآباء لتعليم الأطفال الصدق، توجيهم إلى قول الحقيقة هي من خلال التحدث والاستماع، وليس من خلال معاقبتهم. عندما يكذب الأطفال، يكون غضب الكثير من الآباء رد فعل طبيعي. لكن ذلك لن يساعد الاطفال على تعلم الصدق وأهمية أن يكونوا صادقين. بمجرد مناقشة طفلك  بدلاً من الغضب يمكنك توجيهم على فهم سبب كذبهم وتشجيعهم على أن يكونوا صادقين.

 

تعليم الطفل الصدق
تعليم الطفل الصدق
تربية الأطفال
تربية الأطفال
نصائح لتريبة طفلك على قول الحق
نصائح لتريبة طفلك على قول الحق

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة