حصاد "السياحة الشاطئية" بعروس البحر المتوسط عام 2022.. 3 ملايين مصطاف توافدوا على 63 شاطئا خلال أشهر الصيف للاستمتاع بالبحر.. إقبال 10 آلاف شخص من ذوي الإعاقة الحركية والمكفوفين على شاطئ "ذوي الهمم".. صور

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 07:00 م
حصاد "السياحة الشاطئية" بعروس البحر المتوسط عام 2022.. 3 ملايين مصطاف توافدوا على 63 شاطئا خلال أشهر الصيف للاستمتاع بالبحر.. إقبال 10 آلاف شخص من ذوي الإعاقة الحركية والمكفوفين على شاطئ "ذوي الهمم".. صور استقبال السفن السياحية بالميناء
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضافة مباريات دولية في كرة القدم الشاطئية .. والميناء يستقبل 30 سفينة سياحية من مختلف مدن العالم

شهد الموسم الصيفى لعام 2022 إقبالا كبيرا من الزائرين والوافدين الى محافظة الإسكندرية، لقضاء إجازة مصيفية ممتعة على شواطئ الإسكندرية الساحرة، خاصة أن الإسكندرية هى العاصمة الثانية لمصر، وتحظى بمقومات المدينة السياحية المتكاملة حيث الشواطئ الساحرة الممتدة بطول الساحل ،والأماكن الترفيهية المتعددة بالاضافة الى متعة التسوق فى اأاسواق المتخصصة أو المولات، ناهيك عن المناطق الأثرية وأبرزها قلعة قايتباى، والمتاحف والصروح الثقافية..  أبرزها مكتبة الإسكندرية ودار الأوبرا .
 
وهو ما جعل الاسكندرية فى مصاف المدن السياحية العالمية، حيث شهدت الإسكندرية توافد السفن السياحية على ميناء الإسكندرية بعد توقفها خلال أزمة فيروس " كورونا"،و ذلك وفقا" للبرنامج المتكامل لعام 2022 لاستقطاب السفن السياحية إلى مدينة الإسكندرية الممتد حتى شهر ديسمبر والذي يضم 30 رحلة سياحية.
 
وفي ظل هذا الإقبال على المدينة السياحية التى تعتبر ثانى أكبر مدينة فى مصر، شهد قطاع " السياحة والمصايف" بالإسكندرية إنجازات كبرى خلال عام 2022 ، فى ظل ما تشهده محافظات مصر من مشروعات تنموية وحضارية لتواكب شعار " الجمهورية الجديدة" و فى ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث شهدت الإسكندرية مشروعات إنجازات هامة فى هذا القطاع أبرزها افتتاح شاطئ المكفوفين و تنفيذ مشروع الهوية البصرية لتوحيد لون بوابات الشواطئ و الشماسى الموحدة لكل شاطئ.
 
ونستعرض خلال السطور التالية أهم الإنجازات فى هذا القطاع ، خاصة و أن المحافظة استقبلت هذا الموسم الصيفى نحو 3 ملايين مصطاف ووافد وزائر طوال أشهر الصيف .
 
ولقد عملت محافظة الإسكندرية بقيادة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ، على عدة محاور خلال هذا الموسم منها، التوسع فى افتتاح الشواطئ المجانية بعد نجاح تجربة شاطئ المندرة الصيف الماضى وبالفعل تم إضافة شاطئ الانفوشى المجانى مزود بكافة الخدمات، مع تثبيت أسعار دخول الشواطئ بحيث تتراوح بين 5 - 25 جنيها للفرد شاملة كافة الخدمات لتناسب مع المستوى المعيشي للجميع، وكذلك الإمداد المستمر بمعدات الشواطئ طوال أشهر الصيف وتزويد العمالة اللازمة لتشغيل الشواطئ فى ظل تزايد إقبال المصطافين .
 
كما تم العمل على منع بعض الموروثات والممارسات السيئة والعادات غير المقبولة التى يرفضها المجتمع السكندرى لبعض مرتادي الشواطئ مثل التجول بملابس البحر على طريق الكورنيش، وتداول الممنوعات والشيشة، وممارسة ابتزاز الجمهور بفرض إكراميات، والعمل على توفير بيئة مناسبة للاستجمام الأسر والعائلات على شواطئ الإسكندرية.
 
وشهد هذا الموسم تطبيق مشروع الهوية البصرية على الشواطئ، وتوحيد أشكال البوابات والوحدات الشاطئية وألوان الشماسى بشكل أظهر الشواطئ بمظهر نال إعجاب زوار المدينة.
 
كما تم تطوير الشاطئ المخصص لذوى الهمم لخدمة ملوك الكراسى المتحركة واستقبال ما يزيد عن 10 آلاف من أصحـــاب الإعاقات الحــركيــة من كافــــة أنحــــاء الجمهــــورية، مع أول شاطىء يخدم ضعاف البصر والمكفوفين، مما كان حديث العالم أجمع .
 
وتم إصدار تعليمات باستقبال الشواطئ للجمعيات الخيرية بالمجان على الشواطئ العامة، حيث تم استقبال نحو 200 جمعية خيرية مع على الاستمرار فى تقديم خدمة الحجز الإلكترونى للعام الثانى على التوالى والتى لاقت نجاحا كبيرا.
 
وتم تقديم خدمــــة يومية للمـواطـــن تعرفه حالة البحر ونسب إشغال الشــــواطىء على مــدار اليـــوم، و استضافة الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية على شواطئ الاسكندرية، كما تم تحويل بعض المساحات الشاطئية إلى أماكن يعرض فيها أصحاب الحرف اليدوية والمنتجات المنزلية تشجيعا لهم وتخفيفا عنهم فى ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، ولأول مرة تم فتح الشواطئ العامة بالمجان للتمشية والتريض ولهواة الصيد حتى بداية ابريل القادم .
 
من جانبه؛ أشار اللواء جمال رشاد، رئيس الادارة المركزية للسياحة و المصايف بالإسكندرية ، الى أبرز المجهودات التى تمت خلال الموسم صيف 2022 وعلى رأسها: تنفيذ مشروع الهوية البصرية على الشواطىء، واستقبال نحو 30 ألف فرد من الجمعيات الأهلية و500 من فاقدى البصر، واستقبال وفود من مستشفيات ومعاهد الأورام، كذلك زيادة عدد خطوط الشكاوى إلى 8 خطوط بدلا من خطين، فضلا عن زيادة الأنشطة الثقافية والترفيهية، وأشار إلى أنه يتم يوميا تكثيف الحملات لرفع وإزالة المخلفات من الشواطىء مضيفاً أنه يومياً يتم رفع 20 طن مخلفات يوميًا من على الشواطئ.
 
كما شهدت شواطئ الإسكندرية، انتعاشا كبيرا فى ممارسة الرياضات الشاطئية، خاصة على الشواطئ التى تتمتع بمساحة رملية واسعة، مثل شاطئ "إسحاق حلمى" فى منطقة سيدى بشر، والذى خصصتها الإدارة المركزية للسياحة والمصايف لإنشاء مجموعة من الملاعب للرياضات الشاطئية، حيث تم افتتاح ملعب "الراكيت"و"كرة القدم"، والذى شهد عددا من المباريات الدولية التى وضعت مصر على خريطة المباريات الدولية، وشهد شاطئ إسحاق حلمى شرق الإسكندرية، أول مباراة فى كرة القدم الشاطئية، بين المنتخب الوطنى لدولة الكويت، والمنتخب المصرى فى اطار البطولة الإفريقية لمنتخب مصر والبطولة الآسيوية لمنتخب الكويت.
 
ومؤخرا شهد الشاطئ مباراة الإياب لمنتخب مصر لكرة القدم الشاطئية، أمام منتخب غانا فى التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا "موزمبيق 2022".
 
استقبال المكفوفين
استقبال المكفوفين

منطقة المكفوفين
منطقة المكفوفين

شاطئ ايناس حقى
شاطئ ايناس حقى

السفن لسياحية تتدفق على ميناء الاسكندرية
السفن لسياحية تتدفق على ميناء الاسكندرية

السفن السياحية تصل ميناء الاسكندرية
السفن السياحية تصل ميناء الاسكندرية

السياحة تعود من جديد
السياحة تعود من جديد

ممر ذوى الهمم
ممر ذوى الهمم

استقبال السفن السياحية بالميناء
استقبال السفن السياحية بالميناء

استقبال شاطئ المندرة لذوى الهمم
استقبال شاطئ المندرة لذوى الهمم

السياحة تعود الى ميناء الاسكندرية
السياحة تعود الى ميناء الاسكندرية

استقبال السائحين
استقبال السائحين

استقبال السفن السياحية
استقبال السفن السياحية

الرياضة الشاطئية_1
الرياضة الشاطئية_1

مبارايات دولية على الشواطئ
مبارايات دولية على الشواطئ

الالعاب المائية
الالعاب المائية

صيف 2022
صيف 2022

الاقبال على الشواطئ
الاقبال على الشواطئ

الاقبال على شواطئ الاسكندرية
الاقبال على شواطئ الاسكندرية

شواطئ الاسكندرية
شواطئ الاسكندرية

الاقبال على الشواطئ فى الصيف
الاقبال على الشواطئ فى الصيف

شاطئ ستانلى (1)
شاطئ ستانلى (1)

شاطئ ستانلى
شاطئ ستانلى

شواطئ الاسكندرية فى سبتمبر
شواطئ الاسكندرية فى سبتمبر
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة