اشتراطات GMP تسهم فى مضاعفة صادرات الأدوية المصرية وتزيد المنافسة عالميا.. وزارة قطاع الأعمال تدشن مشروعا لتطوير شركات الأدوية المصرية.. وتنفذ 63 مشروعا متنوعا بـ3.4 مليار جنيه.. وتؤكد: الانتهاء منها خلال عامين

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 02:00 م
اشتراطات GMP تسهم فى مضاعفة صادرات الأدوية المصرية وتزيد المنافسة عالميا.. وزارة قطاع الأعمال تدشن مشروعا لتطوير شركات الأدوية المصرية.. وتنفذ 63 مشروعا متنوعا بـ3.4 مليار جنيه.. وتؤكد: الانتهاء منها خلال عامين وزارة قطاع الأعمال
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعكف وزارة قطاع الأعمال العام من خلال الشركة القابضة للأدوية على مشروع تطوير لشركاتها التابعة بما يسهم فى تحسين منتجاتها بشكل عالمى يتناسب مع مواصفات التصنيع الجيد Good manufacturing practice 

وذلك بهدف السعى نحو زيادة الصادرات من الأدوية ومستلزماتها ومضاعفاتها على الأقل العامين المقبلين فى إطار خطة الدولة لزيادة الصادرات لـ100 مليار دولار.

وبحسب بيان رسمى فقد بلغ حجم الصادرات من الأدوية والمستلزمات الطبية 691 مليون دولار عام 2021 مقارنة بـ537 مليون دولار عام 2016، بزيادة قدرها 38.7، فيما شهدت صادرات الصناعات الطبية خلال النصف الأول من عام 2022، ارتفاعًا بنسبة 30.4%؛ لتسجل 450 مليون دولار مقابل 345 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بداية انطلاق مشروع تطوير شركات الأدوية

بداية انطلاق مشروع التطوير كانت من خلال توقيع عقود تمويلات لتطوير شركات الأدوية التابعة للوزارة، بمبلغ 3.4 مليار جنيه، والذى شهده الدكتور مهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.

 

أكد الوزير على إيمان الوزارة بأهمية الاستثمار في صناعة الأدوية التي تمثل أحد الصناعات الاستراتيجية، من خلال ما يجري تنفيذه من مشروعات للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد GMP بالشركات التابعة، بما يسهم في تمكين الشركات من زيادة حصتها السوقية محليا والتوسع في التصدير للخارج.

وأكد الحرص على توطين تكنولوجيا صناعة الدواء بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص، مشيرًا إلى مساعي الوزارة الجادة للتوسع في إنتاج الخامات الدوائية والمواد الفعالة بالشراكة مع إحدى الشركات العالمية ذات الخبرة في هذا المجال.

وتم توقيع العقود بين الشركة القابضة للأدوية وشركاتها التابعة من ناحية، ومصرف أبوظبي الإسلامي مصر من ناحية أخرى.

ومن المقرر أن تغطي حزمة التمويلات، جميع المتطلبات التمويلية للشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية، بما يشمل تمويل مشروعات التوافق مع اشتراطات التصنيع الجيد GMP الأمر الذي يسهم في زيادة صادراتها للأسواق الخارجية، وكذلك منح تمويلات مصرفية لأغراض تمويل رأس المال العامل للشركات التابعة.

 

ويأتي توقيع هذه العقود في إطار حرص وزارة قطاع الأعمال العام على تنمية وتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية، وتحسين إدارة استثمارات الدولة وزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي، وفض التشابكات المالية بين الجهات الحكومية بما يمكن هذه الجهات من تحسين خدماتها وتطويرها على الوجه الأمثل.

 

وفيما يتعلق بصناعة الدواء وشركات القابضة للأدوية ،أوضح أن صناعة الدواء صناعة  استراتيجية ومهمة للغاية  ولابد من تطوير المصانع المحلية والنظر في تشغيل بعض الخطوط

 

 والاقسام المتوقفة ،سواء في شركة سيد ،أو غيرها من شركات الأدوية العامة ، بجانب وضع رؤية فعلية وواقعية ؛لتطوير تلك الصناعة التي تمثل أمن قومى بشكل يليق بمكانة مصر .

 

 عماد حمدى : فرص نمو كبيرة لقطاع الدواء المصرى

كشف المهندس عماد حمدى، عضو مجلس إدارة القابضة الكيماوية، رئيس النقابة العامة للكيماويات ،  إن فرص نمو صناعة الدواء كبيرة فى مصر ، سواء للإنتاج المحلى ،أو للتصدير للسوق الافريقى ، ولا سيما إنه سيتم تنظيم مؤتمر منظمة الوحدة الافريقية يوم 21 أكتوبر الجارى ، لافتا إننا طلبنا عقد لقاء مع الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام لدفع شركات الدواء ،والوقوف علي بعض مشكلاتها وعلي الملاحظات المتعلقة بموازنة الشركة القابضة وشركاتها التابعة 9 شركات  ، والتى تحتل المركز الخامس في ترتيب للشركات فى مصر في المبيعات ، فى حين أن بعض الشركات الجديدة ترتيبها أعلي منها، موضحا إنه من المهم أن تكون موازنة الشركات واضحة ومحددة بتوقيتات مثل العقد ، وليس مجرد أرقام .

 

أوضح إن التنظيم النقابي حريص علي دفع العمل لمصلحة الشركات والعمال ، ولن يترك الشركات تنزف بدون محاسبة ووقفة سريعة ، وبالتالى سنكون موجودين في لقاءات وزير قطاع الأعمال العام في المصانع لكشف كل الحقائق والأمور لمتخذ القرار كما أن الشركات تحتاج لرؤية واضحة .

متابعة تطوير الشركات وتحسين خطوط الإنتاج

حرص الدكتور مهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، على زيارة وتفقد شركات الأدوية ومنها شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية، إحدى شركات القابضة للأدوية والمستلزمات الطبية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

  استمع الوزير إلى عرض توضيحي تضمن نبذة عن الشركة والرؤية المستقبلية، حيث بلغت الاستثمارات المنفذة في الشركة خلال الثلاث سنوات السابقة نحو 253 مليون جنيه، فيما تبلغ الاستثمارات المتوقعة للعام الحالي 2022-2023 نحو 98 مليون جنيه بإجمالي 351 مليون جنيه خلال أربع سنوات.

 وأجرى المهندس محمود عصمت جولة في مصانع الشركة، رافقه خلالها الدكتور أشرف الخولي العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للأدوية، والدكتورة عبلة يوسف العضو المنتدب لشركة الإسكندرية للأدوية، حيث تابع سير العمل والإنتاج وأعمال التطوير المنفذة في السنوات الماضية، والمواقع التي سيشملها التطوير خلال الفترة المقبلة.

 واطلع الوزير على عينات من منتجات الشركة التي تتنوع بين أقراص وكبسولات وأمبولات وقطرات ومستحضرات بنج الأسنان بمختلف أنواعه ومنتجات بيطرية.

وشملت الاستثمارات المنفذة، أعمال المرحلة الأولى من تطوير المصنع، وخط بنج الأسنان الجديد لتلبية احتياجات السوق المحلية والمساهمة في التصدير، وخط إنتاج ODF  والذي يعد طفرة في الأشكال الصيدلانية الجديدة وهي عبارة عن شرائط توضع على اللسان لها تأثير سريع في غضون ثوان قليلة، بالإضافة إلى ماكينة تعبئة وتغليف أقراص وطباعة باركود، وماكينة خط إنتاج المطهرات، ومشروع مكافحة الحريق. أما الاستثمارات الجاري تنفيذها فتتضمن المرحلة الثانية من تطوير المصنع وماكينة الاستيكر لبنج الأسنان.

وتسعى الشركة لتسجيل أشكال صيدلانية جديدة تتمثل في مستحضرات "ODF"، حيث تمتلك 4 منتجات مسجلة و17 قيد التسجيل من منتجات "ODF" التي تغطي معظم احتياجات السوق.

جدير بالذكر أن المؤشرات المالية للشركة عن العام المالي 2021-2022 أظهرت تحقيق مبيعات بقيمة 1.1 مليار جنيه وصافي ربح حوالي 117 مليون جنيه.

متابعة مشروع التصنيع مع الشركة القابضة للأدوية

  تابع المهندس "عصمت" - من خلال عرض تفصيلي – موقف مشروع "GMP" والذي يشمل نحو 63 مشروعًا في عدد 8 شركات تابعة، والتي من المتوقع الانتهاء منها خلال العام المالي 2023/2024.

ووجه الوزير إدارة الشركة القابضة بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المقرر للانتهاء من أعمال التحديث والتطوير لخطوط الإنتاج، مع ضرورة القيام ببرامج الصيانة الدورية لضمان استدامة جودتها، وتحقيق الاستفادة القصوى من الأصول المملوكة للشركات سواء الوحدات الإنتاجية أو الأراضي غير المستغلة، وتعزيز برامج الشراكة مع القطاع الخاص في هذا الشأن.

وخلال الاجتماع، استمع وزير قطاع الأعمال العام إلى عرض  من العضو المنتدب لشركة النصر للكيماويات الدوائية حول الموقف الحالي للشركة، والتحديات الراهنة، والرؤية المستقبلية التي تتضمن تحديث وتطوير المصانع، وتعظيم الطاقة الإنتاجية، والتوسع في إنتاج الخامات الدوائية، وزيادة مبيعات المستحضرات البيطرية، مع إنتاج مستحضرات جديدة لها فرص بيعية واعدة، بالإضافة إلى تشغيل مصنعي المطهرات ومرشحات الكلى، وجدولة المديونيات وتدريب العمالة.

واعتمدت الجمعية العامة تقرير مجلس الإدارة عن مشروع الموازنة التقديرية المستقلة والمجمعة للشركة القابضة للأدوية للعام المالي 2022/2023، حيث تستهدف القوائم المجمعة تحقيق إجمالي إيرادات بقيمة نحو 7.5 مليار جنيه بنسبة نمو 34% مقارنة بفعلي عام 2020/2021، وكذلك تحقيق صافي ربح 642.3 مليون جنيه بمعدل نمو حوالي 70%، فيما تبلغ قيمة الصادرات المستهدفة 466 مليون جنيه بمعدل نمو 34.7% مقارنة بفعلي عام 2020/2021.

 وفي هذا الإطار، وجه الوزير إدارة الشركة القابضة بضرورة العمل على تحقيق الاستغلال الاقتصادي للطاقات المادية والبشرية المتاحة، واستكمال مشروعات التحديث والتطوير لخطوط الإنتاج لتواكب التطور العالمي في صناعة الدواء، وإنتاج مستحضرات جديدة مع تنشيط الجهود المبذولة في مجال التسويق لتنمية الصادرات وفتح أسواق جديدة وتطوير المكاتب العلمية.

 كما وجه  بالعمل على فتح مناشئ جديدة لشراء الخامات ومستلزمات الإنتاج بما يضمن الحصول على أفضل الأسعار، وقصر الاستيراد على الأصناف غير المنتجة محليا، بالإضافة إلى ترشيد المخزون وتنشيط عمليات التحصيل من العملاء.

 من ناحية أخرى، وافقت الجمعية العامة على قيام الشركة القابضة بالتوقيع على عقد ضمانة قرض من البنوك المحلية لتمويل عمليات التطوير والتوافق مع اشتراطات التصنيع الجيد Good Manufacturing Practice (GMP)  في الشركات التابعة، بقيمة حوالي 870 مليون جنيه

 

د. أشرف الخولى : صناعة الدواء أساسية في مصر

قال الدكتور أشرف الخولى العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للأدوية، إن صناعة الدواء بمصر قديمة وليست حديثة وأول من أسس لها هو "طلعت حرب باشا"، ومن ثم توسعت هذه الصناعة في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وتابع:"الشركة القابضة للأدوية قاطرة صناعة الدواء في مصر وتعمل على توفير الدواء للشعب المصرى بالسعر المناسب"، لافتاً إلى أن هناك دعم قوى من الدولة لقطاع الدواء.

 

وأضاف "الخولى"، في تصريحات له أن الشركة تسعى لتوفير الدواء بسعر مناسب في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية وزيادة الأسعار العالمية، مشدداً على أنه يسعى لتطوير منظومة صناعة الدواء في الشركات التابعة للقابضة.

 ولفت "الخولى"،إن التعامل لم يعد ورقى الآن والرقمنة دخلت في كافة تعاملت الشركة"، لافتاً إلى أن هناك  200 مليار استثمارات متوقعة خلال الفترة المقبلة.

 

وأكد "الخولى"، أن هيئة الدواء المصرى تشرف على شركات القابضة بشكل دقيق ولا صحة لما يتردد بأن الدواء المصرى غير فعال بذات الشكل الذى عليه الدواء المستورد أو الأجنبي، وتابع:"هذا غير صحيح كون الدواء فعال بشكل مطابق للمواصفات".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة