22 مليون جنيه إسترلينى من المعرض البريطانى لشراء لوحة "جينتليتشى".. هل رسم النيل؟

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 08:00 ص
22 مليون جنيه إسترلينى من المعرض البريطانى لشراء لوحة "جينتليتشى".. هل رسم النيل؟ لوحة جينتليتشى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح المعرض الوطني للفنون التشكيلية فى لندن في شراء لوحة الرسام الإيطالى الشهيرة أورازيو جينتليتشى "العثور على موسى" بمبلغ يصل إلى 22 مليون جنيه استرلينى. 
 
وقال جابرييل فيناليدي مدير المعرض الوطنى إن التحفة الفنية كانت معارة للمعرض منذ ما يقرب من 20 عامًا وطالما افترض الكثيرون أنها جزء من المجموعة الدائمة.
 
وأطلق المعرض نداءً عامًا لجمع آخر مليوني جنيه استرليني للشراء قبل أن يعلن أن الهدف قد تم تحقيقه وفقا للجارديان البريطانية.
 
وقال فيناليدي: "إنها أخبار رائعة مع اقترابنا من عيد الميلاد أن تكون هذه الصورة لنا من أوائل العام المقبل، نحن سعداء للغاية."
 
وتحظى اللوحة بمكانة مهمة في التاريخ البريطاني حيث تم رسمها خلال إقامة الفنان الإيطالى جينتيليشي التي استمرت 12 عامًا في لندن في بلاط تشارلز الأول.
 
كانت اللوحة للملكة وعلقت في منزل الملكة في جرينتش، وتكهن الكثيرون بأن مشهد النهر الماثل على الجانب الأيمن يمثل مصر والنيل.
 
وقد أطلق عليها فينالدى وصف "لوحة إنجليزية للغاية" حيث كانت جزءًا من "تلك الكوكبة المتلألئة من الفنانين والرعاة في بلاط تشارلز الأول في ثلاثينيات القرن السادس عشر، لقد كانت أكثر اللحظات المجيدة لرعاية الفن في هذا البلد عندما كان روبنز وفان دايك وأورازيو جينتيليشي وبالفعل أرتميسيا ابنته في لندن".
 
وذكر مسئولو المعرض إن اللوحة كانت أولوية استحواذ منذ عام 1995 عندما حاول شرائها لأول مرة.
 
قال المعرض إن التكلفة الكاملة للوحة كانت 22 مليون جنيه إسترليني، على الرغم من أن التكلفة الصافية كانت 19.5 مليون جنيه إسترليني بسبب الضرائب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة