أكرم القصاص - علا الشافعي

شتاءً وصيفًا.. نشاط كبير في الرحلات البحرية والغوص بالبحر الأحمر.. إبحار العشرات يوميا من اللنشات السياحية إلى مواقع الغطس المختلفة.. الألمان الأكثر إقبالا.. والجزر ورحلات السفاري البحري الأكثر طلبا.. صور

السبت، 17 ديسمبر 2022 02:00 م
شتاءً وصيفًا.. نشاط كبير في الرحلات البحرية والغوص بالبحر الأحمر.. إبحار العشرات يوميا من اللنشات السياحية إلى مواقع الغطس المختلفة.. الألمان الأكثر إقبالا.. والجزر ورحلات السفاري البحري الأكثر طلبا.. صور نشاط كبير في الرحلات البحرية والغوص بالبحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الحركة البحرية السياحية بمدن محافظة البحر الأحمر حالة من النشاط الكبير خلال الأيام الحالية، وخاصة للرحلات البحرية البعيدة، والتى تستغرق عدة أيام حتى العودة منها، والتى تمارس فيها رياضة الغوص خصيصًا، وتقصد مناطق الغوص القريبة من الجزر البعيدة، حيث تشهد الحركة البحرية ابحار يوميا العشرات من اللنشات السياحية المختلفة من المارين المختلفة سواء رحلات السنوركلنج أو الغوص أو رحلات السفارى البحرى المختلفة.

اعماق البحر الأحمر
اعماق البحر الأحمر

يقول وليد بركات، غطاس ومدير مركز غوص بالبحر الأحمر، أن هناك حالة من الإقبال على النشاط البحرى وخاصة مع درجات الحرارة المناسبة للغوص والمناسبة فى أى حال من الأحوال للسياح الاجانب وخاصة الاوربين نسبة لدرجة الحرارة فى بلادهم، حيث يتم الترتيب مسبقا لرحلات الغوص والأماكن المقرر الغوص فيها، والانطلاق فى الساعات الاولى من الصباح.

واضاف أن بالنسبة لرحلات السفارى البحرى والغوص البعيدة التى تصل إلى الأخوين وأبو الكيزان، وكذلك الزبرجد وتستغرق هناك عدة ايام يقيم فيها الاجانب داخل لنشات السفارى الكبيرة ويقومون بممارسة الغوص بنوكيا يصل السياح من كل دول العالم وخاصة الأوروبيين خصيصا لممارسة الغوص فيها وللقيام بتلك الرحلة.

الغوص في البحر الأحمر
الغوص في البحر الأحمر

كما تبحر يوميا عشرات المراكب واللنشات السياحية فى تلك التوقيت 95٪؜ منها نقل سياح اوربين إلى الجزر البحرية البعيدة والقريبة وخاصة جزيرة الجفتون والتى تستقبل يوميا الالاف من السياح ومنها ما يبحر إلى مواقع الغوص القريبة الاخرى مثل مواقع غوص الجزر الشمالية ومنها عرق سمية والفانوس، وابو رماده. 

وأوضح مدير مركز الغوص أن هناك ما يقارب من 90 ٪؜ من السياح الوافدين للبحر الأحمر يقومون بأنشطة بحرية يوميا والأكثر وصولا هم محبى رياضة الغوص ومنهم الأوروبيين وأكثرهم الألمان، حيث أن الله وهب البحر الأحمر بمواقع غوص فريدة من نوعها تصل أعدادها لـ 62 موقع غوص تعد جنة تحت أعماق البحر الأحمر.

رحلات السنوركلنج
رحلات السنوركلنج

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر أن فى البحر الأحمر كل منطقة توجد بها مواقع غطس تتميز بشىء ما عن غيرها موضحا أن البحر الأحمر تضم قرابة 62 موقع غطس، بداية من مواقع محميات الجزر الشمالية تحتوى على 14 موقع غطس من بينها "أنجش، وأبو النحاس، وشبرور سيول، وسيول الكبير، وسيول الصغير، وكذلك شعاب العرق الكبير وام جمعر وابو نوقر، والدير، شبرور أم جمعر، وابو جلاوة، وكارلوس، وشعاب الفنادير، والفانوس، وترتل باى.

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن محميات الجزر الشمالية تتميز بوجود شعاب مرجانية مميزة تصل أعمارها لملايين السنين وتحتوى على أسماك الشعاب وكذلك أسراب الدلافين التى يقصدها السياح خصيصا لمشاهدتها، وتم وضع عدة تعليمات لغواصين ومنظمين الرحلات للغوص فى نطاق الحزر الشمالية وشمندورات لربط المراكب بها وعدم الدخول داخل نطاق المحمية إلا بمراكب صغيرة وأعداد لا تزيد عن 8 سياح برفقتهم مرشد واحد، كذلك تحديد أنواع محركات المراكب حتى لا تسبب أصواتها فى إزعاج الدلافين.

رحلات الغوص بمواقع الغردقة
رحلات الغوص بمواقع الغردقة

وتابع : فى شمال الغردقة يوجد 27 موقع غطس، هى شعاب السقالة وحميدة وطرفة الشهيد، شعاب سابينا، عرق سابينا، أبو منقار، بين الجبال 1، وبين الجبال 2، عرق سمية، الجفتون الكبير والحفتون الصغير، أبو رماد، جنوب أبو رمادة، عروق الطويل، قطعة أبو رماد، شرق ابو رماد، شعاب الثلاثة، مجاويش الكبير، وشعاب قشطة وبترا، ومجاويش الصغير، الدشة، وحشيش.

واوضح أن يتردد على تلك المواقع عدد كبير من السياح يوميا حيث يقصدها منظمى رحلات الغوص لقرب مسافتها من مدينة الغردقة، ولما تتميز به من شعاب مرجانبة خلابة وخاصة لأن أغلبها توجد حول الحزر مثل الحفتون الكبير والصغير ومجاويش وأبو رماده والطويل، وتتميز شواطئ سفاجا بأكثر من موقع غطس خلابة مثل رأس أبوسومة، والأربع عروق، وتوبيا الحمرة، وتوبيا الكبير، والمقمعول الصغير والكبير، توليا الصغيرة، جزيرة توبيا، أبو علامة، أبو الكيفان، والشحر، وكلود، وشعاب بقول كلود، والمحلحلة، وعرق حمد الله.

سياح من كل العالم يمارسون رياضة الغوص
سياح من كل العالم يمارسون رياضة الغوص

وعن مواقع الغطس البعيدة التى يستغرق الوصول لها باللنشات أكثر من 10 ساعات فى مياه البحر، والتى يقصدها السياح فى مراكب السفارى الضخمة التى تستغرق رحلتها أكثر من أسبوع والتى يطلبها دائما السياح الذين يأتون خصيصا لها من بلادهم وتميز بأنها بكر لعدم وجود نشاط بشكل مستمر بها، وهى الروكى، والزبرجد، وأبو الكيزان، وشعاب الفنستون والأخوين الكبير والصغير، وتظهر فيها القروش بشكل متكرر وخاصة شعاب الفنستون والروكى والأخوين.

وداخل النطاق الجغرافى لمدينة مرسى علم هناك عدد من مواقع الغوص المتميزة منها الغدير الصغير، وجبلى الغدير، وشبرور الغدير، والغدير، وظهروادى الجمال، الشيلينات، ومرسى وادى الجمال، وادى الجمال الشمالية، وكلاوى، وأبو قلاوة، وسطايح، وسان جون وحمام.

سياح يستعدون للغوص
سياح يستعدون للغوص

 

قفزة للمتعة
قفزة للمتعة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة