"حياة كريمة" تحافظ على مياه مصر والمصريين.. عمل لا يتوقف فى أكبر مشروع لتبطين الترع.. تكلفة تزيد عن 2.8 مليار جنيه لترع البحيرة.. و2.6 مليار جنيه لتبطين ترع الغربية.. و1.996 مليار جنيه لتبطين ترع سوهاج.. صور

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 01:00 م
"حياة كريمة" تحافظ على مياه مصر والمصريين.. عمل لا يتوقف فى أكبر مشروع لتبطين الترع.. تكلفة تزيد عن 2.8 مليار جنيه لترع البحيرة.. و2.6 مليار جنيه لتبطين ترع الغربية.. و1.996 مليار جنيه لتبطين ترع سوهاج.. صور تبطين الترع - أرشيفية
فريق المحافظات و محمود مقبول - هانى فتحى- أحمد مرعى - أسماء على بدر - محمد سليمان - حسن عبد الغفار - عبد الله صلاح - صلاح المسن - محمد طارق 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

1.4 مليار جنيه لترع بنى سويف

أسوان تطرح المرحلة الثانية لتبطين الترع بتكلفة 3 مليارات جنيه

تبطين 42 ترعة بالدقهلية بتكلفة 330 مليون جنيه

 

أصبح المشروع القومى لتبطين الترع نقلة حضارية ونوعية، تأتى ضمن خطط واستراتيجيات الدولة المصرية لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، بما يضمن وصول مياه الرى بسهولة للأراضى الزراعية، إضافة إلى حل مشاكل توصيل المياه فى نهايات الترع وزيادة الإنتاجية الزراعية، فضلاً عن التغلب على المشكلات الصحية والبيئية، حيث شهدت المحافظات المصرية أكبر عملية تطوير وتبطين للترع الخاصة بها فى تاريخها ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع التابع للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" كمحوراً رئيسى من محاور تطوير الريف المصرى والنهوض بالمستوى المعيشى للمواطنين .

محافظة سوهاج

فى محافظة سوهاج، أكد اللواء طارق الفقى محافظ الإقليم فى تصريحات لليوم السابع، أن عدد الترع التى تم الانتهاء منها بمحافظة سوهاج 101 ترعة بطول 436 كيلو متر وإجمالى عدد الترع المستهدفة على مستوى المحافظة 202 ترعة بإجمالى 605 كيلو متر والتكلفة الإجمالية لمشروع تبطين الترع على مستوى المحافظة مليار و966 مليون جنيه.

وأضاف المحافظ أن المشروع ياتى بالتعاون مع وزارة الرى والموارد المائية و المشروع يهدف إلى ترشيد الفاقد من المياه، والحفاظ على البيئة، وتحسين جودة الرى و المشروع يراعى الاشتراطات الفنية والمواصفات القياسية فى التنفيذ.

وأكد الفقى أن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع يمثل نقلة حضارية لحماية البيئة وتقليل الفاقد من المياه، وضمان وصول المياه لنهاية المصارف المائية دون عوائق.

وأوضح المهندس مجدى إبراهيم وكيل وزارة الرى بالمحافظة أنه جارى طرح 5 ترع لتبطينها، بإجمالى أطوال 22.7 كيلومتر، بتكلفة 111.97 مليون جنيه، لافتا إلى المتابعة المستمرة والمرور الدورى على جميع المشروعات الجارية بنطاق المحافظة؛ للوقوف على نسب التنفيذ وإزالة أية معوقات.

محافظة الإسكندرية

وفى محافظة الإسكندرية شهدت قرية ابيس 8  ضمن قرى المحافظة تبطين الترع ضمن خطة الدولة لتبطين الترع على مستوى الجمهورية ومن ضمنها ريف الإسكندرية ، " اليوم السابع" رصد فرحة الاهالى داخل القرية بعد الانتهاء من 80% من المشروع بالقرية .

ويقول محمد مسعود، احد الاهالى بقرية ابيس 8 بالاسكندرية ، ان المشروع بدا منذ عامين فى ترع ريف الاسكندرية وبجهود المسئولين انتهت من 80% من اجمالى عمليات تبطين الترع وتستمر حتى الان فاصل محافظة البحيرة .

واضاف ان مشروع تبطين الترع استطاع منع هدر المياه بنسبة كبيرة التى كانت تهدر يوميا بكميات كبيرة بالإضافة الى منع انتشار الحشرات والزواحف منها الثعابين التى كانت تخرج على المنازل على حافه الترع طوال السنة مهما بذل اﻻهالى مجهود فى الرش ومنع انتشارها الا انها كانت تصل اليهم وتؤذى الاطفال .

واشار الى ان المشروع استفاد منه اهالى قرية ابيس ومن افضل المشروعات التى تمت بالقرية وتواصل حاليا فى القرى المجاورة حتى تنتهى منها تماما .

بينما قال احمد سعيد، احد الاهالى ، ان فى البداية كان الاهالى ام يدركوا باهمية المشروع ولكن بعد الانتهاء منه وجدوا ان اه استفاده كبيرة ومنع انتشار الاوبئة التى كانت تخرج يوميا من الترعه بسبب عدم نظافتها وتطهيرها وعدم الوعى لعدد كبير من الاهالى لنزولهم الترع للاستحمام فيها ، وطالب بضرورة حملات توعية للمواطنين للحفاظ على البيئة للحفاظ على الترع من التلوث بالاضافة الى التوعية بعدم هدر المياه

ويقول صالح سالم، احد المزارعين فى قرية ابيس 8 بالإسكندرية ان تبطين الترع اثر على انتظام ضخ المياه وعدم هدرها والذى ادى الى جوده المحاصيل الزراعية مثل الارز الذى يتم جنيه حاليا من الحقول فى قرية ابيس بالاضافة الى المحاصيل الاخرى مثل الغله والذرة .

واضاف انهم قديما كانت المياه تهدر بشكل كبير طوال العام خاصة فى فصل الشتاء ويتم غلق المحابس العمومية على الاراضى والذى يسبب عطش المحاصيل لفترات طويله يصعب معالجتها وتسبب فى تلف المحاصيل الزراعية مما يعود بالسلب على المزارعين .

وطالب بضرورة نشر حملات توعية للمواطنين للحفاظ على هذه المشروعات المميزه التى تقيمها الدولة لتطوير المعيشة والقرى فى الإسكندرية والمحافظات .

محافظة الدقهلية

وفى محافظة الدقهلية أكد المحافظ الدكتور أيمن مختار ، أن المشروع القومي لتأهيل الترع هو مشروع لم تشهده الدولة المصرية على مر تاريخها، والهدف منه هو الحفاظ على مياه النيل، وضمان وصول مياه الري الي كافة الاراضي الزراعية.

واصاف ل ( اليوم السابع ) إلى أن إجمالي عدد الترع في الدقهلية 672 ترعة، بطول 3020 كم، وعدد المصارف 408 بطول 2700 كم.

 و سوف يتم تنفيذ مشروع تأهيل الترع علي مرحلتين المرحلة الأولي سيتم تأهيل 1660 كم ، والمتبقي سيتم تنفيذه في المرحلة الثانية والمقرر أنهائها في 2024 .

 و تم طرح 101 مشروع من قبل مديرية الري بالدقهلية، ل 226 ترعة بأطوال 868 كم، وتكلفة اجمالية بلغت 3.21 مليار جنية.

 و تم الانتهاء من 38 مشروع لتبطين 42 ترعة بطول 97.5 كم بقيمة 330 مليون جنية ، وجاري العمل في 63 مشروع لتبطين 184 ترعة بطول 770 كم بقيمة 2.879 مليار جنية وجاري طرح 21 مشروع لتبطين 36 ترعة بطول 126 كم بقيمة إجمالية 539 مليون جنيه.

محافظة بنى سويف

وفى محافظة بنى سويف قال المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، انه تم الانتهاء من تبطين 593.5 كم بتكلفة "مليار و461 مليون و206 ألف جنيهاً" ،فيما يبلغ إجمالي أطوال الأعمال المستهدف تنفيذها 884.687 كم بتكلفة 2 مليار و415 مليون و384ألف جنيهاً ،تخدم 287ألف و 229 فداناً من خلال 238 ترعة بدائرة المحافظة ،بينما تقدر الأعمال الجاري تنفيذها بأطوال 850.687 كم تخدم زمام 278 ألف و54فداناً باعتمادات تقدر بــ 2 مليار و311مليون و384ألف جنيهاً، في حين يبلغ إجمالي أطوال الأعمال الجاري طرحها وترسيتها 34 كم، باعتماد 104 مليون جينهاً ، وذلك منذ بداية المشروع وحتى 4 ديسمبر الجاري

ووجه محافظ بنى سويف، باستمرار المتابعة والمرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان المرور المشتركة من الوحدات المحلية والجهات الأمنية وإدارات الرى والصرف لاتخاذ الإجراءات اللازمة ومواجهة التعديات فى مهدها، تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية بسرعة الانتهاء من المشروع القومى لتأهيل البنية المائية التحتية،لافتا إلى توجيهاته بالتنسيق مع اللجان المعنية بمتابعة المشروعات بالمحافظة ،لتذليل المعوقات التى قد تطرأ على أعمال التنفيذ من خلال التواصل الدائم مع وزارة الري ، نظرا لأهمية المشروع الذى تنفذه الحكومة بمعدلات إنجاز جيدة وبأفضل جودة

محافظة أسيوط

وفى اسيوط، قال المحافظ اللواء عصام سعد  إنه يتابع بشكل دوري استكمال أعمال تبطين وتأهيل الترع بمراكز المحافظة ،تنفيذًا لتوجهات الدولة بسرعة الانتهاء من المشروع القومي لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لترشيد الفاقد من المياه لافتا إلى أن الأعمال تسير بخطوات متقدمة حيث يجري العمل في المرحلة الأولى ،وتم الانتهاء من تأهيل 245 كيو متر وجاري تنفيذ 406 كم واستهداف 108 ترعة تنتهي في نوفمبر 2023 بتكلفة إجمالية مليار و314 مليون جنيه، منوها أن المرحلة الثانية من المشروع القومي تستهدف تبطين الترع بأطوال 850 كيلو بتكلفة 2,5 مليار جنيه في الفترة من يوليو 2022 وتنتهي في 2025 لمدة 3 سنوات.

وأكد محافظ أسيوط أهمية المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع والذي تنفذه وزارة الري والموارد المائية وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية وتعظيم الاستفادة منها والحد من فواقد شبكات الترع بما يساهم في تحقيق نقلة حضارية ، وتحسين البيئة ورفع معيشة المواطنين وذلك في إطار مبادرة حياة كريمة، فضلاً عن الحفاظ على ترشيد المياه والمساهمة في زيادة الإنتاجية الزراعية لافتا إلى متابعته المستمرة للاعمال ومعدلات التنفيذ لهذه المشروعات مع مراعاة الإشتراطات الفنية والمواصفات القياسية في التنفيذ قبل عملية الاستلام ومراجعة كافة الأعمال ميدانياً وفقًا للاشتراطات والمواصفات.

وكلف المحافظ رؤساء المراكز والمدن بضرورة المتابعة الميدانية والتنسيق مع قطاع الري لرفع أي مخلفات من المجاري المائية، كما طالب مسئولي الري بمتابعة المشروعات التي يجري تنفيذها وتسريع وتيرة الاعمال للانتهاء منهًا وفقا للجداول الزمنية المقررة للاستفادة منها والحفاظ على المياه وترشيد الفاقد منها ،وضمان وصولها إلى نهايات الترع بالكميات المناسبة في إطار رؤية شاملة تستهدف توفير الإحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه كماً ونوعاً بما ينعكس إيجابياً على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 .

من جانبه أشار المهندس عمر سيف النصر مدير عام ري أسيوط إلى أن أعمال تكاسي وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين، وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجمالية فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين ،مشيراً إلى أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التي تتفرع من نهر النيل والذى يهدف الحفاظ على مواردنا المائية ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين بالقرى ،لافتا إلى مروره الدوري على الأعمال ومتابعتها لتنفيذها وفقًا للاشتراطات الفنية والمتابعة المستمرة للأعمال التي يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة.

محافظة كفر الشيخ

وفى محافظة كفر الشيخ قال المهندس كمال ميدان، وكيل وزارة الرى بالمحافظة، إنه تم الانتهاء من تبطين 370 كيلو ترع بمراكز ومدن المحافظة ضمن المشروع القومي الذي وجه به الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأنه تابع أعمال التبطين وتأهيل الترع بمراكز وقرى المحافظة والتي تسير جنبا إلى جانب، مراعاة لري الأراضي الزراعية، مؤكداً أن محافظة كفر الشيخ هي المحافظة الوحيدة على مستوى الجمهورية والتي سيتم تأهيل أكبر عدد من الترع بها لأنها تقع في نهاية المصبات.

وأكد ميدان، ، أن أعمال تكاسى وتبطين الترع جارية ب 128 ترعة، وجاري طرح تبطين 125 كيلو بقرى المحافظة، مشيراً إلى أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التى تتفرع من نهر النيل والذى يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التى كانت تعانى من ضعف المياه، مشدداً على ضرورة مراعاة الاشتراطات الفنية في التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التي يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة، موجها الشكر لكل من يشارك في أعمال التبطين والتأهيل.

محافظة البحيرة

وفى محافظة البحيرة تكثف الاجهزة التنفيذية بالمحافظة  من جهودها  لتنفيذ مشروع تبطين الترع والمصارف والذى يعد من المشروعات القومية الحضارية الهامه التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة.

وتقوم مديرية الري بالبحيرة بمتابعة تبطين 215 ترعة على مستوى المحافظة بتكلفة 2 مليار و858 مليون جنية  بإجمالي أطوال 520 كم وبنسبة تنفيذ بلغت 64.4 ٪ ومن المقرر الإنتهاء من الأعمال سبتمبر 2023 

من جانبه اكد المهندس  نادى سمير رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى أن محافظة البحيرة قد وضعت خطة عاجلة للحفاظ على مياة نهر النيل واستثمار المياة بشكل أمثل لكونها محافظة زراعية من الدرجة الأولى وذلك من خلال تبطين الترع بالمحافظة.

مشيرا إلى أهمية المشروع والذى سيحقق العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري، مثل حدوث تحسن كبير فى عملية إدارة وتوزيع المياة، وحسم مشاكل نقص المياة بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على حصتهم من المياة فى الوقت المناسب.

وأكد سمير أن المشروع الجديد يهدف الى  تحسين نوعية المياة بالترع وتحقيق المردود البيئي والجمالي والتأثير الإيجابي على الصحة العامة ومنع إنتشار الأمراض.

محافظة أسوان

وفى محافظة أسوان تابع المحافظ اللواء أشرف عطية، الجهود التى تبذلها وزارة الموارد المائية والرى، لإنجاز المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "التطوير الشامل للريف المصرى .. حياة كريمة".

وقال محافظ أسوان، إن مشروع تأهيل وتبطين الترع سيساهم فى رفع كفاءة توصيل مياة الرى للمنتفعين ولترشيد استخدامات المياه والحفاظ على البيئة وتقليل نفقات الصيانة والتشغيل لمنظومة الرى ، مع إعطاء الوجه الحضارى للقرية المصرية.

وفى السياق ذاته، أوضح المهندس محمد على الشرونى وكيل وزارة الموارد المائية والرى بأسوان بأنه سيتم الانتهاء من تنفيذ أعمال تبطين تأهيل الترع فى الربع الأول من عام 2023 وذلك بإجمالى أطوال تصل إلى 300 كم مستهدفة فى المرحلة الأولى بتكلفة تصل لنحو مليار جنيه حيث تم تنفيذ الأعمال بنسبة 65 % حتى الآن.

وأشار، إلى أنه بالتوازى تم طرح أعمال تأهيل وتبطين الترع بأطوال تصل إلى ٦٥٠ كم وبتكلفة تقديرية ٣ مليار جنيه فى المرحلة الثانية مما سيساهم فى ترشيد الاستخدامات المائية والحد من فاقد التسرب والبخر بالترع الرئيسة وفروعها وضمان وصول المياه لنهايات الترع.

محافظة الوادى الجديد

وفى محافظة الوادى الجديد أعلنت الإدارة المركزية للمياه الجوفية بالمحغ، عن تنفيذ تركيب قنوات رى زراعية موفرة لمياه الرى والزراعة فى 5 مراكز إدارية بالمحافظة ضمن خطة وزارة الرى لترشيد استهلاك مياه الزراعة

وقال رئيس الإدارة المركزية للمياه الجوفية بالوادى الجديد، المهندس منصور إبراهيم، إنه تم تنفيذ أعمال توريد وتركيب مواسير بلاستيك كمساق فى عدد من الزمامات الزراعية بمناطق الخارجة والداخلة وباريس وبلاط والفرافرة باعتمادات مالية قدرها 50 مليون جنيه.

وأضاف منصور، فى بيان إعلامى له، أن تركيب مواسير البلاستيك كقنوات مساق مغلقة يأتى كبديل لمساقى القنوات المفتوحة، التى تتسبب فى استهلاك المياه سواء من التسرب أو التبخير، مشيرًا إلى أن هذه الأعمال تشمل أطوال 28 كم بزمام الخارجة وباريس، وأطوال 24 كم بزمام الداخلة وبلاط.

محافظة الغربية

وفى الغربية أكد المحافظ الدكتور طارق رحمي، أن الدولة في إطار حرصها على تعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه، قامت بإطلاق المشروع القومي للترع، حيث يتم تبطين 134 ترعة في مراكز المحافظة بتكلفة تتخطي 2.6 مليار جنيه.

واضاف محافظ الغربية أنه يتم تبطين 34 ترعة داخل نطاق مركز زفتى ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بإجمالي تكلفة 540 مليون جنيه، إلى جانب تبطين 100 ترعة في نطاق المحافظة بطول 382 كيلو متر بإجمالي تكلفة 2.1 مليار جنيه

ويذكر أن المشروع القومى "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصرى هو مشروع القرن والذى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتدشينه كمبادرة رئاسية فى بداية عام 2019 وتحول إلى مشروع قومى فى بداية عام 2021، حيث يتم تنفيذ 1000 مشروع داخل (54) قرية و (88) تابعا فى مركز زفتى بتكلفة إجمالية 4.4 مليار جنيه

محافظة المنيا

وفى المنيا عقد المحافظ اللواء أسامة القاضي، اجتماعاً موسعاً لمناقشة تقرير لجنة المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع ضمن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، والذي يجري تنفيذه على أرض المحافظة، الى جانب مناقشة مستجدات آخر الأعمال التنفيذية للمشروع، بإجمالي 146 ترعة، بأطوال تصل إلى 414 كم، وذلك بمراكز المرحلة الاولي للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وهي (العدوة، ومغاغة، وأبو قرقاص، وملوي، وديرمواس)، حيث تصل نسب التنفيذ به الى حوالي 66.2%، حتى الآن.

جاء ذلك بحضور المهندس عبد الحميد البركاوي وكيل وزارة الري، والمهندس خالد طه، مدير إدارة التفتيش الفني الهندسي، والمهندس وائل مختار، وكيل وزارة الإسكان، والمهندس محمد محمود، رئيس قطاع توزيع كهرباء جنوب المنيا، والمهندس مصطفى النعماني رئيس قطاع المشروعات بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، وعدد من رؤساء المراكز والمدن، وممثلي الإسكان والإصلاح الزراعي، وممثلي دار الهندسة، وعدد من الجهات المعنية.

قال المحافظ، إن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية، لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية، مضيفاً أن أعمال التأهيل الجارية سيكون لها مردود اقتصادي واجتماعي ملموس في المناطق التي يتم التنفيذ فيها وستؤدى إلى تحقيق نقلة حضارية في تلك المناطق، حيث ستسهم بشكل كبير في تحسين البيئة ومستوى معيشة المواطنين، وترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع، والمساهمة في الإنتاجية الزراعية.

شدد المحافظ على ضرورة تكثيف مرور الوحدات المحلية والري، لرصد ومنع أي تعدي على الترع من خلال إقامة أو إنشاء العدايات الغير شرعية، والتعدي على حرم الترع بأي صورة، مع تطبيق القانون حيال المخالفين، حفاظاً على سلامة المواطنين، مؤكداً على ضرورة نشر الوعي بين المواطنين، بأهمية ذلك المشروع القومي الكبير، ومشدداً على ضرورة الحفاظ عليه من التعديات وإلقاء المخلفات بالترع.

وخلال الاجتماع تم استعراض تقرير لجنة مشروع تبطين وتأهيل الترع ضمن المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، عقب المرور على عدد من الترع والفروع، حيث وجه المحافظ بالتنسيق الفوري بين الوحدات المحلية بالمراكز، ومديرية الري، لرصد وإزالة كافة المخالفات والتعديات على الترع وتشديد العقوبة على المخالفين لمنع تكرار تلك المخالفات مرة أخرى، مع وضع آلية لمتابعة ذلك التكليف، وذلك من خلال تفعيل القانون رقم 202  لسنة 2020 ، والذي ينص على تجريم إلقاء المخلفات بالمصارف المائية.

محافظة الأقصر

وفى محافظة الأقصر يجرى العمل على قدم وساق يومياً فى مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وهو المشروع القومي لتطوير القرى المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومن بينها مشروعات تبطين الترع فى المدن المختلفة والتى تتم تحت إشراف المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، حيث إن مشروع تأهيل وتبطين الترع والمصارف أحد أهم المشروعات القومية الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى جميع محافظات مصر، والذى يساهم فى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التي يتم هدرها فى الشبكة المائية، بما يحقق وفراً فى مياه الرى بحوالى 5 مليارات متر مكعب سنوياً.

وضمن المشروع القومى لتبطين الترع عادت المياه إلي مجاريها وارتوت الأراضي الخصبة وغمرتها المياه، لتفيض بأجود المنتجات الزراعية دون هدر فى المياه كما كان يحدث فى السابق، وهو ما تحقق من خلال المشروع القومي لتبطين الترع الذي بدأ في عام 2019 بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن مبادرة حياة كريمة للمساهمة في زيادة الرقعة الزراعية.

وفى هذا الصدد يقول المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن محافظة الأقصر كان لها نصيب كبير من هذا المشروع الذي وصلت تكلفته إلى ما يقارب المليار ونصف المليار جنيه، مؤكداً على أن المشروع القومي لتبطين الترع يتضمن تبطين ما يقارب من 500 كيلو متر من مساحات  110 ترعة بالمحافظة، حيث أن المشروع بدأ تنفيذه بالأقصر نهاية عام 2019 وما زال مستمر بمعدل إنجاز سنوي بلغ 100 كيلو متر في العام بنسبة تنفيذ تجاوزت 70%.

وأضاف محافظ الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع، لاقى استحسان وإشادة الأهالي والمزارعين بالأقصر لفوائده الكبيرة في توفير المياه ووصولها بشكل أسرع، وذلك بعد إزالة الشوائب والحشائش وتقليل تكلفة الصيانة، فضلاً عن توسعة الطرق والحفاظ على المظهر العام بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى للمشروع.

وأوضح المستشار مصطفى ألهم، أن المشروع يخدم عشرات الآلاف من المزارعين حيث يسهم في تحسين ري أكثر من 317 ألف و181 فدان منهم 16 ألف و860 فدان بمدينة أرمنت و257 ألف 726 في مدينة إسنا، من خلال فوائد متنوعة للمشروع تتمثل في ترشيد المياه وحل مشكلة وصول المياه إلى الأراضي الواقعة على نهايات الترع، ومنع الرى فى غير المناوبات ووصول المياه لجميع زراعات المزارعين بصورة سهلة وبسيطة دون عوائق أو تلوث، وتوسعة الطرق أثناء التبطين عن طريق ضم الترعة قليلاً من الجانبين، وحمايةً صحة أهالي المناطق المحيطة بالترع بإزالة القمامة والمخلفات الموجودة على حواف الترع لمنع وجود الحشرات وانتشار الأمراض، وكذلك تحسين الصرف وحل مشكلة غمر الأراضي بالمياه وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المياه للعمل على تحقيق زيادة كبيرة فى إنتاج المحاصيل الزراعية بما يمثل أحد أركان خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من المياه وتوفير الاحتياجات المطلوبة لكل القطاعات بشكلٍ عام وللقطاع الزراعي بشكلٍ خاص.

 

أثناء العمل في المشروع
أثناء العمل في المشروع

 

أثناء صخ المياه فى الترع بعد تبطينها
أثناء صخ المياه فى الترع بعد تبطينها

 

 

احدى القنوات بعد تبطينها
احدى القنوات بعد تبطينها

 

 

أعمال التبطين لا تتوقف
أعمال التبطين لا تتوقف

 

 

أكبر مشروع لتبطين الترع ضمن مبادرة حياة كريمة
أكبر مشروع لتبطين الترع ضمن مبادرة حياة كريمة

 

 

الحفاظ على مياه الرى من الاهدار
الحفاظ على مياه الرى من الاهدار

 

 

العمل يسير بانتظام ودون معوقات
العمل يسير بانتظام ودون معوقات

 

 

انفاق مليارات الجنيهات للحفاظ على مياه الري
انفاق مليارات الجنيهات للحفاظ على مياه الري

 

 

تبطين الترع فى الأقصر
تبطين الترع فى الأقصر

 

 

تنفيذ اعمال تبطين الترع
تنفيذ اعمال تبطين الترع

 

 

جانب من العمل
جانب من العمل

 

 

جانب من عمل التبطين فى المحافظات
جانب من عمل التبطين فى المحافظات

 

 

خطة زمنية محددة لتنفيذ المشروع
خطة زمنية محددة لتنفيذ المشروع

 

 

عمل لا يتوقف لتنفيذ المشروع فى موعده
عمل لا يتوقف لتنفيذ المشروع فى موعده

 

 

مياه الرى فى القنوات بعد تبطينها
مياه الرى فى القنوات بعد تبطينها

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة